Is owner
View only
Upload & Edit
Download
Share
Add to my account







المحاضرة الأولى


مادة استخدام الحاسب الآلي في الإدارة مادة حساسة و بالتأكيد تستخدم في حياتنا العملية والشخصية و الإدارية و الوظيفية و اليوم استخدام الحاسب أصبح موضة العصر ، حتى في البيت و حتى على الصعيد الشخصي وحتى على جميع الأصعدة لا يستطيع أنسان على المستوى الشخصي ولا المستوى العملي أو الوظيفي الاستغناء عن الحاسب و إذا أردنا أن نحدد فوائد استخدام الحاسب في جميع مناحي الحياة فنحتاج إلى وقت طويل و بحث طويل ولكن الإنسان من نفسه يدرك أهمية استخدام الحاسب ومقدار الفوائد التي يقدمها لنا هذا الحاسب وبالمناسبة نود أن نركز ابتداء على أن الحاسب هو عبارة عن آلة حاسبة و ليس عقل بشري أو عقل يفكر ، و أنما هو آلة حاسبة تعمل ضمن instructions تعليمات ، وبالتأكيد معظم استخدامات الحاسب مهارات والمهارة إذا هجرتها قد تنسى بعض الإجراءات .


لو أتينا للمقارنة بين الوقت الحالي بالإدارة بجميع مناحي الحياة و استخدام الحاسب الآن في العصر الحديث مقارنة مع العصور السابقة و الإدارة التقليدية التي كانت تعتمد على المكتب اليدوي و الأرشفة اليدوية – مجرد كتب تطبع على الآلة الطباعة القديمة ونحتفظ بنسخ مطبوعة ورقية بالأرشيف و الفاينات ، لو ذهبنا إلى دائرة حكومية أو دائرة خاصة تجد أن قسمنا كبير وعادة يكون الأول و الأرضي للأرشيف - في كثير من الدول ذات السكان العالية و في بعض الدول عندما تريد أن تخرج وثيقة ما و يريدون أن يرجعوا إلى الفايل أو الملف الخاص بك قد أحيان تستغرق يوم أو يومين أو أكثر أو أقل للحصول على تلك الوثيقة من أجل تكملت باقي الإجراءات .

اليوم أدخل على أية مكتب لن تجد ألا الجزء اليسير من الملفات الورقية ، هناك ملفات و هناك أرشيف لكنه إليكتروني و كله موجودة ضمن أجهزة الحاسب الصغيرة فلا تجد أوراق مكدسة على المكتب ، مكتب نظيف بلا ورق وكثير من الدوائر تتعامل إليكتروني رغم اتساع الشركة وتعدد مديريتها و فروعها و أقسامها وشعبها والتعدد المكاني أو الجغرافي و أحيانا الدولي و جميعها في الحاسب الآلي وهذه نعمة من الله سبحانه وتعالي يجب أن تستغل الاستغلال الأمثل .

المشكلة التي تواجهنا في ( الإدارة القديمة الحديثة ) وباعتقادي الشخصي أنها تبقى قديمة حديثة وهي مشكلة المعلومات والبيانات .

فيما يتعلق بمشكلة المعلومات والبيانات من شقين :

شق في نقص المعلومة والشق الأخر في زيادة المعلومات و البيانات الواردة

ابتداءا عزيزي الطالب لابد أن نفرق ما بين البيانات وما بين المعلومات :

فالبيانات هي عبارة عن بيانات مواد خام لا يستفاد منها كما هي ، وانما هي موارد تحتاج إلى أن يعمل عليها إجراء تخضع Operations ( عمليات ) أو Treatment ( معالجة ) من أجل أن تعطينا شيء مفيد يمكن الاستفادة منه و يمكن تخزينه لوقت الحاجة و يدعى معلومات .

إذا عزيزي الطالب كمعادلة رياضية نستطيع القول :

أن البيانات Data+Operations ( عمليات ) أو Treatment ( معالجة )= معلومات Information



مثال : كلنا نعرف أسواق الخضروات - نأخذ صنفين من الخضروات الكوسة والطماطم -

الكوسه بشكله الني لا يأكل من قبل البشر ولا يستطعم ( أي يستسيغ طعمه ) هذا يعتبر بيانات ، لكن الكوسه عندما نطبخه يصبح طعمه لذيذا و نستطيع أن نستسيغه و نأكله أي يستفد منه ، الكوسه في حالة ما كان ني هو عبارة عن بيانات لا يمكن الاستفادة منها و عندما أخضعنه إلى عملية معالجة حرارية ( طبخ ) أو عمليات معينة أصبحت كوسه مطبخه نستطيع تذوقه و نستسيغ طعمه ونستفيد منه أي معلومات ، وهذه المعلومات يمكن أن نستفيد منها مباشرة أو نخزنها لوقت الحاجة ، حسنا نأخذ الطماطم ( الطماطم بالشكل الني الطازج نستطيع أكلها ) إذا هي بمثابة معلومات ، هذه الطماطم ممكن أن تطبخ و أن تخزن إلى وقت الحاجة لها ، فالعمليات ممكن أن تطبخ و تخزن و تخضع لعمليات .

المعلومات استفدت منها آليا ، لابد لها من تخزين ، فالسؤال كيف أخزنها و إلى ماذا تتحول ؟

معلومات + معالجة = Knowledge معرفة

هذه المعلومات ممكن أن تخزن على شكل معرفة و ممكن أن تخزن على شكل معلومات أيضا و ممكن أن أصل للمعلومة وقت ما أريد من خلال عملية تسمى

Give and take أخذ وعطاء ، هذه المعلومات لعلاقات ارتباطية بعضها ببعض و خضوعها لعمليات يمكن أن تولد ما يسمى بالمعرفة Knowledge والمعرفة يمكن أن تخزن ويستفد منها آليا لحظيا والباقي تخزن لوقت الحاجة على Know the cumulative معرفة تراكمية .

هذه المعرفة التراكمية تخزن في على شكل يسمى ( نظم المعلومات ) في العصر الحالي منها نظم المعلومات الإدارية ، نظم المعلومات التسويقية ، نظم المعلومات الطبية ، نظم المعلومات الهندسية التي تختزن Know the cumulative المعرفة التراكمية ، نحن نقوم بمحاكاة للعقل الإنساني ، فالعقل الإنساني يجمع بيانات و يرتبها و يجمع البيانات المتشابه في عزل و يخضعها لعمليات معينة ( مبرمجة بالعقل ) تولد له فهم سليم بشيء ما ، هذا الفهم السليم مفيد نسميه معلومة ولا يزال يخزنها على شكل معلومة و يلجأ إليها في الذاكرة ( بالمناسبة التخزين في الكمبيوتر نفس التخزين في العقل البشري ) وهناك ذاكرة قصيرة الأجل و ذاكرة طويلة الأجل يخزن المعلومات في عقله وإذا ارد المعلومة يعمل Restoration استعادة ، هذه المعلومات ممكن أن تربط بطريقة أو بآخرى من خلال العقل البشري أو التفكير والجزء الأيمن من العقل والجزء الأيسر من العقل .

المعرفة التراكمية تخزن في عقل الإنسان ، و له عدة انواع : منها المعرفة Knowledge بحد ذاتها ، منها Skills المهارات ، منها Experiences الخبرات وكلها تخزن في العقل البشري .

ما الفرق ما بين العقل البشري من حيث التخزين المعلوماتي والمعرفة والبيانات و الكمبيوتر من حيث تخزين البيانات والمعلومات و المعرفة ؟

أن الإنسان خبراته الطويلة ، مهارته الطويلة ، معارفه الطويلة محتواه و معرفته التراكمية على مدى السنين تتخزن في عقله

ويقولون علماء الإحياء " أنها تتخزن على شكل طبقات بروتينية في العقل " والله اعلم

Expert system النظام الخبير ، Artificial Intelligence الذكاء الاصطناعي + برامج مختلفة .

النظام الخبير : عندما تأتي لرجل خبير ومستشار فاتح مكتب استشارات تخبره بأن لديك مبلغ من المال و تريد استثماره سوف يسألك عن موقع الاستثمار ؟ من قارة آسيا تحديدا الوطن العربي تحديدا منطقة الخليج تحديدا السعودية بمدينة الرياض و مجال الاستثمار في المقاولات بيسأل الخبير : عن المؤهل العلمي و الخبرات ، فالمستشار كل ما اعطيته وطبعا لديه نظام وضعه و أجبت على أسئلته سوف يحدد المناسب لك ،

بنفس الآلية موجود في Expert system على الكمبيوتر ، نفس عمل المستشار يعمل برنامج بالكمبيوتر – للتنبيه الكمبيوتر لا يفكر بل تعليمات و عمليات متتابعة – ويحدد لك المناسب كذلك نفس عمل المستشار و يسألك الكمبيوتر أسئلة ويتم الاجابة و مسموح تسأل الكمبيوتر و تقترح عليه وبالنهاية على الأشياء التي تم تخزينها و Give and take تسمى أخذ وعطاء ، كل ما يسأل عن عملية يرجع Give and take و بالأخير يعطيك القرار النهائي مثلا استثمار في مجال زراعة الطماطم أو زراعة البصل أو زراعه الكمثرى ..... إلى آخره يمشي معك من A إلى Z ، نفس الشيء يأتي في أي مجال الصناعي وغيره .




المحاضرة الثانية

هدف المقرر

يهدف المقرر الى استيعاب الطالب المكونات الأساسية للحاسبات الآلية وتطورها والأجهزة المساعدة المختلفة ووظائفها – أن يكون الطالب قادر على تشغيل البيانات واستخراج النتائج واستخدام تطبيقات الحاسب الأساسية في العلوم الإدارية .

الوحدة الأولى

مقدمة الحاسب الألي :

بدأ الحاسب الآلي بالظهور في منتصف الأربعينيات من القرن العشرين ثم أخذت بالتطور السريع ، وقد ساهم إلى حد كبير في تطويرها التقنيات الإلكترونية الجديدة ، وارتكزت عملية تطوير الحاسب الآلي على عدة عناصر :

الحاسوب في عمليتي التعلم والتعليم

بدأ توظيف الحاسوب في عمليتي التعلم والتعليم والتدريب في جميع المجالات ومن ضمنها المجالات الإدارية منذ عقد الستينيات في القرن العشرين في الدول المتقدمة ، ثم انتشر بعد ذلك في فترات مختلفة في الدول الأخرى .

ولعل انتشار تطبيقات الحاسوب في التعليم والتدريب والممارسات الإدارية راجع إلى مميزاته من الدقة العالية ، وموثوقيته ومراعاة الفروق الفردية ...إلخ .


أدوار الحاسوب في التعليم والتدريب الإداري

للحاسوب عدة أدوار في عمليتي التعلم والتعليم والتدريب الإداري يمكن إيجازها فيما يلي :

ويقصد به إزالة الأمية الحاسوبية .

ويقتصر هذا الدور على توظيف الحاسوب في الأعمال الإدارية ، وكشوف الموظفين ، والعاملين ودرجاتهم والصادر والوارد ، وموجودات المنشأة .

وفي هذا الدور يكون الحاسوب مجرد أداة يستخدمها المتعلم والمتدرب الإداري في عرض البرمجيات التعليمية والتدريبية .

ويقتصر دوره هنا على اختزان المعلومات باعتباره مصدرا لها واستخدامه في نظم المعلومات الإدارية .

البرمجيات التعليمية والتدريبية الإدارية :

هي تلك البرمجيات المصممة والمنتجة خصيصا لتوظيفها في عمليتي التعلم والتعليم الإداري . ومن أنماطها :

دور المعلم والمدرب الإداري في عصر المعلومات

تغير دور المعلم والمدرب الإداري في ظل تكنولوجيا المعلومات من مجرد ناقل للمعلومات إلى مهندس تعليم وتدريب موفر للتسهيلات اللازمة للتعليم والتدريب الإداري ، مستشار متخصص في الوسائل ومصمم للبرامج وموجه ومرشد ومدير للعملية التعلمية والتدريبية – التعليمية والتدريبية أنه مخطط للأهدف التعليمية والتدريبية ، ومطور للبرنامج التعلميمي والتدريبي الإداري.

استخدام الانترنت في التعليم والتدريب الإداري

تم توظيف الانترنت لتحسين العملية التعليمية والتدريبية على مستوى العالم

من خلال الجامعة العالمية Global campus) ) ومؤسسات مختلفة التي تقوم على تقديم برامج أكاديمية ومهنية إدارية متخصصة عبر الانترنت لمجموعة من الطلبة والمتدربين لاداريين في أي مكان من العالم .















المحاضرة الثالثة

استخدام الانترنت في التعليم والتدريب الإداري

تم توظيف الانترنت لتحسين العملية التعليمية والتدريبية على مستوى العالم من خلال الجامعة العالمية (Global Campus) ومؤسسات مختلفة التي تقوم على تقديم برامج أكاديمية ومهنية إدارية متخصصة عبر الإنترنت لمجموعة من الطلبة والمتدربين الإداريين في أي مكان من العالم .

أهميتها :

يقصد بالمكتبة الإلكترونية الإدارية تلك التي ترتكزفي عملها على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحويل جميع بياناتها وأساليب عملها إلى أسلوب تقني يعتمد على أحدث التقنيات وعلى رأسها شبكة الانترنت بهدف تطوير البحث العلمي الإداري وتسهيل التجول بين مصادر المعلومات في أي مكان .















الوحدة الثانية

استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب الإداري

طرق استخدام الحاسوب في التعليم والتدريب الإداري :

  1. الأجهزة والمعدات الملحقة بالحاسوب .

  2. أنظمة التشغيل وطرق التعامل معها .

  3. تطبيقات الحاسوب مثل ميكروسوفت أوفيس ، اكسل ، اكسس ، وبوربوينت .

  4. تحميل الملفات والتعامل معها .



  1. تشغيل وبرمجة الحاسوب باستخدام لغات البرمجة .

  2. التعرف على مكونات الحاسوب وطريقة عملها .

  3. استخدام وتشغيل الحاسوب وملحقاته .



ويشمل الأعمال الإدارية التي تتم من خلال الحاسوب .

  1. تقديم الدروس التعليمية والإدارية من خلال البرمجيات التعليمية .

  2. تقديم تمارين وتدريبات على الممارسات الإدارية .

  3. متابعة أداء المتدربين .

  4. التقويم واعطاء التغذية الراجعة اللازمة .

  1. تخزين واسترجاع المعلومات .

  2. إنشاء وحفظ سجلات المستخدمين والموظفين .

  3. إنشاء وتصميم الخطط الإدارية .

  4. إعداد المواد التدريبية الإدارية .

  5. إدارة شؤون الموظفين .

  6. إنتاج الوسائل والمواد التدريبية الإدارية .

  7. إجراء البحوث الإدارية .



أنماط البرمجيات التعليمية والتدريبية

تقدم تمارين وتدريبات لمهارات سبق تعلمها لزيادة فهم المتدرب لها وهي أكثر أنواع البرمجيات التعليمية والتدريبية استخدامًا في التعليم والتدريب ، وتهتم بتقديم تمارين وأسئلة للمتدرب يقوم بالإجابة عنها وتلقي التغذية الراجعة المناسبة ، ومن أهم خصائصها :




















المحاضرة الرابعة

توقفنا في الحلقة السابقة عند موضوع ما يسمى أنماط البرمجيات التعليمية والتدريبية وحكينا ببرمجيات التدريب والممارسة

أنماط البرمجيات التعليمية والتدريبية :

: Drill & Practice 1/ برمجيات التدريب والممارسة

تقدم تمارين وتدريبات لمهارات سبق تعلمها لزيادة فهم المتدرب لها وهي أكثر أنواع البرمجيات التعليمية والتدريبية استخدام في التعليم والتدريب. وتهتم بتقديم تمارين وأسئلة للمتدرب يقوم بالإجابة عنها وتلقي التغذية الراجعة المناسبة.

ومن أهم خصائصها:

- يمكن للمعلم والمتدرب من مراجعة المادة التعليمية والتدريبية وتلافي أوجه القصور لديه ممن خلال ما يسمى بالتغذية الراجعة .

- توفر التشويق والتفاعل من خلال الصور والرسومات والأوان الحركة.

هذه كلها أصبحت متاحة في أجهزة الحاسوب

- تتيح فرصة التعلم الانتقائي والإتقاني.

- يسير المتدرب حسب سرعته في التعلم (يعني في سرعات مختلفة).

- يتعلم المتدرب بحرية كاملة دون مراقبة( وهذا طبعاً شيء مهم جداً).

: Tutorial Programs2/ برمجيات التعليم والتدريب الإداري والخصوصي

هذه تقدم المادة التعليمية والتدريبية بطريقة المحاضرة ويمكن أن تقوم مقام المعلم والمدرب وتناسب التعلم والتدريب الفردي والتعلم والتدريب عن بعد ومن أهم خصائصها:

- تقديم المادة التعليمية والتدريبية والإدارية المصحوبة بالأنشطة والتمارين ولأمثلة:

- توفر تغذية راجعة فورية

- توفر عنصر التشويق والإثارة

- يمكن المتعلم والمتدرب من إعادة مراجعة الدروس عدة مرات

(هذا إدراكاً من بأن البشر يختلف في قدراتهم في اكتساب المعلومة وطريقة التعلم والتدرب تختلف من شخص لآخر, بعض الأشخاص يريد أن يكرر الدرس أو المحاضرة عدة مرات حتى يتقنها البعض الآخر يكتفي بمرة أو مرتين وبالتالي توفر مرونة وانسجام أكثر مع طبيعة المتدربين والمتعلمين).

- التحكم في سير وعرض البرنامج.

(سواء من قبل المدرب أو المتدرب)

: Problem Solving 3/ برمجيات حل المشكلات الإدارية

وهذا من أكبر البرمجيات استخداماً في المجالات الإدارية

تهتم هذه البرمجيات بتنمية قدرات المتدرب على حل المشكلات وتنمية أساليب التفكير المنطقي ومهارات الاكتشاف ومواجهة المواقف المختلفة. وتأخذ عدة أشكال مثل إيجاد الحل من بين عدة حلول أو كتابة خطوات الحل أو معالجة أحد المتغيرات التي تتضمنها المشكلة الإدارية.

ومن أهم خصائصها:

- مساعدة المتعلم على التفكير المنطقي والإبداعي

- تتعامل مع المستويات العليا للأهداف

- تتطلب مهارات تفكير عليا

- تنمي الاعتماد على النفس

(وفيما يتعلق بهذه النقطة أتوقف شوي إحنا قلنا تتذكروا طرق اتخاذ القرار قلنا أولاً يجب أن تحدد وتعرف المشكلة ثم بعد ذلك يجب أن تبدأ بجمع المعلومات والبيانات عن المشكلة أو الظاهرة المراد تحديدها وتعريفها وفي تداخل مابين الخطوة الأولى والثانية قد لا نستطيع تحديد وتعريف المشكلة بدون جمع البيانات والمعلومات إذا هنا نحن قلنا بحاجه ما يسمى باللغة العربية تقسيم المشكلة أو الظاهرة إلى عناصرها البسيطة وفهم كل عنصر على حده ثم جمع على العناصر بطريقة جمعية للوصول إلى فهم ومعمق أوسع عن الظاهرة أو المشكلة ويساعدنا في ذلك الخطوة الثانية وهي جمع البيانات والمعلومات عن الظاهرة.

ولما نقول تحديد وتعريف هنالك فرق مابين تحديد وتعريف -أين هي حدود المشكلة أو الظاهرة - ما هي درجة العمق التي لازم أنت تتناولها عند تناولك للظاهرة أو المشكلة, التحليل إلى أي درجة من عمق التحليل الذي يجب أن تستخدمها لفهم الظاهرة أو المشكلة.

الخطوة الثالثة بعد ذلك - يجب أن نعمل على تطوير حلول أو بدائل للحلول وهنا يجب أن نطور أكبر عدد ممكن من البدائل ,هنا يأتي دور الكمبيوتر في تطوير أكبر كم من البدائل, قديماً بالطريقة التقليدية اليدوية كنا نحن عارفين أن كلما زدنا في البدائل وعدد الاحتمالات كلما ذلك أفضل للوصول إلى حل المشكلة ولكن المشكلة في الطريقة التقليدية اليدوية أنها تأخذ شهور وأحياناً سنوات لمعالجة ظاهرة وربما الظاهرة ماتستنى هذا الوقت, أتى الكمبيوتر حل لنا هذه المشكلة فالذي يلزم للتعقيدات المحاسبية والإدارية ومن حيث (الكلوكلشن)ومن حيث التوصل إلى الدقة المطلوبة والإجابة المطلوبة رياضياً أو إحصائياً الكمبيوتر حلها لنا مجرد جست كليك يعطينا النتيجة.

فإذا أعطانا قدرات هائلة من أجل أن نستخدم تطوير أكبر كم ممكن من البدائل لمعالجة ظاهرة أو مشكلة إدارية تواجهنا ثم بعد ذلك بعد ما نطور البدائل جميعها نبدأ بتقييم كل بديل من هذه البدائل , تخيل لو كان عندنا مئة بديل وكل بديل من هذه البدائل نريد أن نستخدمه ونحلله رياضياً ومن خلال نموذج رياضي أو نموذج إحصائي أو نموذج كمي وليكن البرمجة الخطية أو مشكلة النقل أو مشكلة الانحدار أو مشكلة مصفوفة القرار, طيب لما يكون مئة بديل إذا بدي أعمل يدوي أنا بحاجة إلى ستة شهور حتى أصل إلى نتيجة بعمل ثمانية ساعات على الأقل يومي,اليوم فيه برامج جاهزة اللي هي برمجيات حلى المشكلات الإدارية في بحوث العمليات في جميع استخدام البرامج الرياضية ما علينا إلا أن نستخدمه وهو حتى السوفت وير بيقولك كيف تستخدمه أدخل كذا , أعمل كذا ,هو بيسألك وأنت بتجاوب وبتعطيه البدائل وبتقوله تشغيل

وعلى طول يحسبهم لك كلهم اللي أنا بدك تحسبهم في ست شهور أو سنه يحسبلك إياها في لحظة ويعطيك أفضل نتيجة وممكن يعطيك ترتيبهم, أفضل بديل كذا ,ثاني بديل كذا , ثالث بديل كذا وممكن يجمع مابين استخدام النموذج الرياضي أو الكمي والنموذج الوصفي اللي مبني على(الدججمنت) وطبعاً هذا بيكون مثل الأبحاث النوعية المبنية على النظرية المجدرة وبيكون طبعاً أفضل للتوصل إلى نتائج تقييم للبدائل بشكل أفضل وبطريقة شاملة تغطي جميع المجالات والنقص في النماذج الرياضية يغطيه من خلال النماذج الوصفية أو الكيفية والعكس صحيح.

(اثنين مع بعض يكملوا بعض بالوصول إلى البديل الأمثل واختيار البديل الأمثل وتطبيقه)

وفي عمليات (السمنيشن) ممكن يعطيك إمكانية للتطبيق هذا البديل وبدال نتائجه خلال (السمنيشن) المحاكاة للظرف إداري ,ويصمم تجربه إدارية من خلال الكمبيوتر ونشوف ما هي النتائج ثم بعد ذلك يصار إلى هل نعمم النتائج على الأرض الحقيقة على المشكلة الإدارية الحقيقة أو لا,وما هي المعاير يعطيك وبزمن قياسي.

الكلام اللي حكيناه هذا بالطريقة التقليدية القديمة كان يحتاج الى مجموعه من الخبراء والاستشاريين الذين يعملون على مدار الساعة لمدة ستة شهور وأحياناً سنه ويسمى (بروجكت)مشروع طريقة عمليقوم بهذا العمل, اليوم شخص واحد على جهاز الحاسوب وشوية بكت سوفت وير ويحل لك أضخم مشكله وبيعطيك القرار (روكمنشين)وبنفس الوقت جاهزة, زي ما تروح تعمل عملية تنظير لجهازك الهضمي الطبيب بيكون يراقب ,بس اليوم في آلات وكمبيوترات بتشخص حالتك وين, عندك فتق أو تقرحات وكذا وتعطيك الحل على السريع, وممكن أحياناً أن الطبيب يتدخل تلقائياً ويعالجك فوراً مثل عمليات القسطرة وتوسيع الشرايين مباشرة كله على الحاسوب وليش شرط أن يكون الطبيب أو المحلل الإداري موجود في نفس الموقع عند نفس المريض أو نفس الحاله , ممكن أن تكون كندا وأنت تكون في السعودية وتشوف كيف من خلال هذه البرامج الجاهزة,لكن إحنا كإداريين يجب أن يكون عندنا (الباك قراوند)الخلفية عن كيفية استخدام هذه البرمجيات وعندنا القدر اليسير أنه هل نخن نقدر نستخدم الرياضيات علشان نفهم أن الكمبيوتر كيف قاعد بيحلل, مابدي أقول يفكر لأن ليس للكمبيوتر عقل لكن كيف يحسب ؟ ما هي التعليمات؟ ما هي الخوارزميات التي يستخدمها الحاسوب للوصول إلى الجواب الصحيح, يجب أن تكون أنت كإداري ناجح قادر على القيام بهذه العملية أو عندك على الأقل خلفية علشان هيك نحنا الإداريين أعزائي الطلبة بندرسكم بحوث عمليات,إحصاء,إحصاء وصفي,إحصاء استنتاجي, رياضيات ,إدارة إنتاج وعمليات, وندخلكم في معظم الإدارات شيء كمي التنبوء, طرق التنبوء, الطرق الرياضية, الألعاب الرياضية كل هذه عبارة عن أدوات يجب أن تكون بين يديك متوفرة , وكن أنت قادر كإداري وكمدير على استخدام هذه الأدوات, أنت سوف تكون مبدع وعندك تخيل وتصبح جاهز زي قائد الميدان العسكري الضابط اللامع , الضابط يتعلم كل شيء ربما تحدث ظروف في المعركة ما سبق أنها حدثت فكيف يتخذ القرار ويتصرف في مواجهة العدو نفس الشيء أنت كإداري ربما تتفاجأ بوضع معين ومطلوب منك اتخاذ قرار فوري _بما ينشأ ويسمى إدارة الأزمات والقدرة على اتخاذ القرار والقرار الصائب والتفكير السريع وسرعة البديهة ,طبعاً هذا كل ما زادت الخبرة والحكمة كلما انت قادر بداهة وبديهةً على اتخاذ الإجراء أو القرار المناسب الصحيح في التو واللحظة نفسها بدون أي تأخير هذه بتجي مع الوقت نتيجة)اللي بتتخزن داخل أدمغتنا , إذا هذا عزيزي الطالب فيما يتعلق ببرمجيات حل المشكلات الإدارية وحبيت أسهب فيها وما أمر علها مرور الكرام.

:Games Programming 4/برمجيات الألعاب الإدارية

تقدم المادة التدريبية الإدارية بطريقة مسلية ومشوقة يمتزج فيها التعليم مع اللعب (يعني بالمتعة)

أهم خصائصها:

- تسهل عملية التعلم والتدريب الإداري

- تزيد من دافعية المتعلم والمتدرب

- تشرك المتعلم والمتدرب بشكل ايجابي في عملية التعلم والتعامل

- تزود المتدرب بخبرات قريبة من الواقع الإداري

(يعني عمليات سمليشين وهذه كلها بتكون في برمجيات الألعاب الإدارية.

5/برمجيات المحاكاة : Simulation Programs

كثير تفرض علينا أن نقدر نعالج مشكلة حقيقة على أرض الواقع لسبب أو لآخر فنلجأ إلى تجسيدها ومحاكاتها من خلال ما يسمى (المودلنق) هذه بتكون واضحة , أضرب لكم مثال , علماء الهندسة لما بيجوا يصمموا طائرة تطير في الجو , طائرة هذه كيف بدك تحسب سرعة أو سرعات أعلى من الصوت؟ كيف بدك تحسب الضغط على جناح الطائرة ؟ وقوة الدفع ؟ وهي الطائرة تسير بسرعة أعلى من سرعة الصوت, بالواقع هذا الكلام صعب جداً , العلماء حلو المشكلة هذه ,قالولك خلينا نسوي قناة ريح هذه القناة مسكره ومراوح بتضخ الهوا تثبت جسم الطائرة أو جناح الطائرة وبتخلي الريح يجري عملية (سمليشين) محاكاة حركة الطائرة وهي في الجو وسرعتها فوق سرعة الصوت , صعب أني أقيس قوة الرفع وقو الدفع لجناح الطائرة أو الطائرة لكن أنا بجي بثبت جناح الطائرة في (الوند تنل) وبزيد سرعة الريح للسرعة الحقيقة المماثلة وهي الطائرة في الجو وأشوف قوة الدفع وقوة الرفع والطاقة الحركية الموجودة على جناح الطائرة لكن , لكن داخل المختبر أو ( الويند تنل), نفس الشيء في (الويتر تنل) السفن تصميم السفن والقوارب ,المهندسين كمان على سرعات عالية(؟؟؟) في البحر صعب أن يعملوها فبيعملو محاكاة لقناة ماء وجريان (الفولود) الماء ويحسبوا كل هذه الأمور وبتساعدهم في التصميم, هذه العملية بنسميها (سمليشين), علماء الإدارة استعاروا من هذه الفكرة من المهندسين ومن باقي التخصصات وأخذوا يطبقوها على المواقف الإدارية المشابهة , خلينا نحكي عن السمليشين فيما يتعلق بموضوع الإدارة ونشوف شو كتبنا لكم في هذا السلايد...

تهتم بتمثيل مواقف مشابهة للمواقف الحقيقة التي يصعب أو يستحيل تمثيلها بالطرق التقليدية وفي غرفة الصف بسبب خطورتها أو تكلفتها أو استحالة تنفيذها ومن أهم خصائصها/

- إشارة اهتمام المتدرب

- تمثيل الواقع الحقيقي

- التشويق والإثارة

- التفاعل مع المادة التدريبية وتشجيع التعاون.

6/برمجيات الحوار : Dialog Programs

يعتمد هذا النوع من البرمجيات على برامج الذكاء الاصطناعي (ارتفشل انتلجنت)وتبادل اللغة مع الحاسب حيث يتمكن المتدرب طرح الأسئلة وإعطاء الإجابات بلغة عادية.

من أهم خصائصها/

- توفير جودة التفاعل والحوار مع الحاسب

- تحدد موقع المشكلة التي تواجه المتدرب

- توفر العلاج اللازم لحل المشكلة

- تقييم المتدرب بناءً على أخطائه السابقة .

هذا فيما يتعلق ببرمجيات الحوار ممكن نستخدمها سبق أن وضحنا ما يسمى بالنظام الخبير في الحلقات السابقة وممن كان نستخدم برمجيات الحوار من خلال مثلاً المبيعات, مندوب البيع , وعملية المحاكاة مابين مندوب البيع والعملاء ونحن نحاول نعمل محاكاة للواقع اللي بيصيير في السوق مابين مندوب البيع والعميل,

المحاضرة الخامسة


برمجيات الحوار Dialog Programs


يعتمد هذا النوع من البرمجيات على برامج الذكاء الصناعي وتبادل اللغة مع الحاسب حيث يتمكن المتدرب من طرح الأسئلة وإعطاء الإجابات بلغته العادية . ومن خصائصها :-

العناصر الأساسية في بناء البرامج التعليمية والتدريبية الإدارية الجاهزة

1- النصوص Text .

2- الرسوم والصور Graphic &Image .

3- الصوت Sound .

4- الفيديو Video .

5- الرسوم المتحركة Animation

برامج الثقافه الحاسوبية التي يمكن استخدامها في مجال الإدارة .

أولاً : معالج النصوص والكلمات Microsoft Word

أهم الخصائص والمميزات :-

1- الإخراج الفني للنصوص .

2- تحرير النصوص وإجراء التعديلات عليها .

3- إعداد الهوامش والجداول .

4- التدقيق الإملائي واللغوي .

ثانياً: أهم عمليات التعديل والتحرير

1- الإدراج Insert

2- الحذف Delete

3- الإيجاد Find &Replace

4- القص واللصق Cut &paste

5- النسخ Copy

6- الحفظ والطباعة Save &Print

7- الهوامش Margins

8- المحاذاة Justification

9- الانتقال Tabs

10- رأس وتذييل الصفحة Headers &Footers

11- طباعة الحروف العلوية والسفلية

12- تباعد الأسطر Line Spacing

بعض المجالات التي يمكن أن يستخدم فيها معالج النصوص من قبل الإداريين

1- إعداد وكتابة التقارير والنشرات وأوراق العمل والمذكرات الداخلية .......... .

2- إعداد الخطط الإدارية والتسويقية .

3- إعداد وتصميم الشهادات والوثائق الإدارية .

4- إعداد وكتابة وطباعة المراسلات التجارية .

5- إعداد الرسائل والتراسل الالكتروني .

6- تنسيق وكتابة التقارير والأبحاث الإدارية والتسويقية .

7- إعداد النشرات والبروشورات .


ثانياً :- الجداول الإلكترونية Spread Sheat

مجالات استخدامها في الإدارة :-

1- عمل قوائم الحضور والغياب والمخزون .........

2- تساعد في استخدام الأساليب الكمية التي تحتاج إلى العمليات الرياضية .

3- إنتاج الرسوم البيانية لتوضيح الأعمال الإدارية والإحصائية .

4- حل المسائل والتمارين المتعلقة ببحوث العمليات الرياضية .

5- تخزين البيانات وتحليلها .

6- إجراء الحسابات والإحصائية المتعلقة بالنشاطات الإدارية .


أهم مكونات الجداول الإلكترونية






المحاضرة السادسة


أهم مكونات الجداول الالكترونية :

ثم بدا الدكتور بالحديث عن قاعدة البيانات Data Base واهميتها وان امتلاكها قد يفيدني جدا في عملية توسعة عملائي والحفاظ على عملائي الحاليين وذلك مثال عن طريق ارسال رسائل لهم في العيد او أي مناسبة او ممكن بعد فترة من تقديم خدمه معينه اقوم بالسؤال عن هذه الخدمه وهل كانت جيدة , لان مثل هذه الامور تجعل العميل يثق ويروج للشركة وذلك عن طريق استخدام الحاسب في ذلك.

وكما قال الدكتور سلفا بان كلفة جلب عميل جديد اكثر بكثير من الحفاظ على العميل الحالي. وبمجرد احتفاظك بالزبون الحالي ومن خلال كلمة الفم المنطوقة الايجابية تستطيع ان تستقطب زبائن جدد وبتكلفة صفر. لان الزبون الحالي يعمل لك ترويج مجاني من خلال تعاملك معه.

ثالثا : العروض الالكترونية Microsoft Power Point .

أهمية استخدامها في العمليات الادارية:

  1. تقديم المعلومات بشكل مختصر ومثير للاهتمام.

  2. تسهيل مهمة المدير في عرض وتبسيط المفاهيم والمعلومات المعقدة الى المرؤوسين

  3. توفر بيئة تدريبية مشوقة.

  4. توفر امكانيات التفاعل مع المتدرب من خلال العصف الذهني وجماعات التركيز وحلقات الجودة...

العروض الالكترونية Microsoft Power Point . مكوناتها:

  1. الشرائح.

  2. المخطط التفصيلي.

  3. اشرطة الادوات والقوائم.





المحاضرة السابعة

تطرقنا إلى موضوع البوربوينت موضوع الشرائح ، المخططات التفصيلية ومكونات العروض الإلكترونية وذكرنا أن العروض الإلكترونية Microsoft Power Point تتكون من:

1. الشرائح

2. المخطط التفصيلي

3. أشرطة الأدوات والقوائم .

وكيف تستخدم هذه الأدوات في التأثير على المتلقين ، أنا يهمني جداً هنا في هذه النقطة تحديداً إني أستخدم كل هذه الأشياء وخصوصاً أشرطة الأدوات والقوائم والمخطط التفصيلي من الخط ، الخلفية ، المؤثرات الصوتية .... الخ لجذب اهتمام الناس والتأثير فيهم وإيصال الفكرة التي أريد توصيلها لهؤلاء الناس بحيث يتفاعل ويكون فيه استمرار وتفاعل بين الذي يعمل العرض والمتلقين والجماعة المشاركين ، يهمني جداً إني أجذب انتباههم وأحدث هذا التأثير المطلوب ، أنا أريد من خلال العرض إني أوصل رسائل قد تكون هذه الرسائل صريحة وضمنية وواضحة وقد تكون هنالك رسائل مخفية . وبالتالي أهم شئ إنك تكسب اهتمامهم يكونون منشدين لك وكأنه يتابع قصة أو فلم يعني شيق يوصل إلى الحبكة إلى حبكة القصة أو حبكة الفلم وبالتالي جميع حواسه معك . كم تكون أنت بارع في ذلك ؟ كم تستطيع أن تؤثر في الآخرين وبالتالي تستطيع أن تحل الظاهرة الإدارية أو المشكلة الإدارية أو تحقق تجعل الآخرين يقوموا - أبسط تعريف للإدارة الذي ذكره روفايل هي كيف تجعل الآخرين يقوموا بفعل ماذا تريد أنت ؟ كيف استطاع إنك – الناس الناجحين في حياتهم قادة الرأي الناس هؤلاء هم الذين يؤثرون في الآخرين وكلامهم مسموع ( لماذا نحن نأتي بلاعب كرة قدم أو فنان معين أو ..أو .. ونطلب منه عمل دعاية أو إعلان وندفع له أجر قد يصل إلى الملايين لماذا ؟ لأنه هذا من قادة الرأي هذا تأثيره على الآخرين المجتمع الذي نريد أن نخاطبه تأثير عالي جداً . أنت لما تريد عمل العرض تستخدم العروض الإلكترونية وتضع فيها الشرائح ، المخطط التفصيلي ، وأشرطة الأدوات والقوائم ، كيف تستطيع أن تؤثر في الآخرين .

خصائصها ومميزاتها

  1. تعتمد على استخدام الوسائط المتعددة والمؤثرات الحركية والصوتية .

  2. إمكانية تكرار عرض المواد التعليمية والتدريبية .

  3. إمكانية دمج مكوناتها مع الفيديو التفاعلي بالصوت والصورة .

رابعاً : قواعد البيانات :

يمكن تعريف البيانات :.( طبعاً هنا راح نتوسع قليلاً وكل شريحة تمر علينا نتوقع منها أسئلة اختبار على شكل اختيار من متعدد وكل الكلام الذي لم نتكلم به وليس مكتوب في الشرائح هو أيضاً ليس للاستهلاك المحلي ، وإنما قد يأتيك أسئلة منه يعني ( أنا لما أضع الأسئلة على هذه المادة سوف أتطرق إلى المحاضرات المرئية وإلى الشرائح وإلى الكلام الذي كنت أتكلم به لذلك أنتم لديكم تفريغ المحاضرة وأنا الآن أركز عليها كل كلام يقال بالمحاضرة وإن لم يكن مكتوب بالشرائح هو مطلوب منكم هذا الكلام بعد التفريغ يجب أن تكون واضع أسئلة على شكل اختيار من متعدد أو صح وخطأ ) .

تعريف البيانات : على أنها سلسلة غير مترابطة من الحقائق الموضوعية التي يمكن الحصول عليها عن طريق الملاحظة أو عن طريق البحث والتسجيل البيانات يجب أن تسجل إما كتابته وإما صوتاً وإما مشاهدتاً وبشكل عام فالبيانات هي :

مجموعة من الحروف أو الكلمات أو الأرقام أو الرموز أو الصور ( الخام ) المتعلقة بموضوع معين ، ومثال تلك البيانات :بيانات الموظفين ( الأسماء أسماء الموظفين ، الأرقام الوظيفية ، تاريخ التعيين ، الدورات التي حضرها كل موظف هذا جميعها لا بد من التركيز عليها : الرقم الوظيفي ، المهنة ، الصور سواء بترتيب أو بدون ترتيب وينتج عن هذه البيانات بعد المعالجة ما يطلق عليه مصطلح ( المعلومات ) . سبق وتطرقنا عن البيانات والمعلومات وذكرنا على شكل معادلة رياضية أو معادلة كيماوية

البيانات + معالجة تعطي معلومات ...

إذن ما هو أصل المعلومات ؟ البيانات – لا يمكن أن توجد معلومات بدون بيانات أيهما يسبق ممكن يأتي سؤال أيهما يسبق البيانات تسبق المعلومات أو المعلومات تسبق البيانات .

إحدى الجمل التالية صحيحة أو ليست صحيحة . البيانات تسبق المعلومات ، البيانات + المعالجة تعطي المعلومات البيانات لا يمكن الاستفادة منها بدون معالجة المعلومات يمكن الاستفادة منها ويمكن معالجتها . لابد من قراءة ما هو موجود بالشريحة مع ما تسمعه وحاول تستنتج ، الاستنتاج والاستنباط والاستقراء واقرأ ما بين السطور وسع مدارك تقبل الموضوع بشكل ريلاكس حاول تتعمق قليل بقراءة المعلومة وبفكرة عن الموضوع لا تعرقل المواضيع . عدم تحميل المواضيع أكثر من اللازم ولكن لا تقرأه بسطحية اقرأه بتعمق .

وتتكون البيانات مجموعة من المواد الأولية ( الخام ) التي في صورتها الحالية ، لا يمكن الاستفادة منها ولكن عن طريق المعالجة بالكمبيوتر تحصل على المعلومة ، والمعلومة يمكن الاستفادة منها .

مصادر البيانات

من أين نحصل على البيانات ؟

إذا كنت تريد عمل بحث أو تعالج ظاهرة أو تعالج مشكلة أو تتخذ قرار ، سبق وذكرنا خطوات إيجاد القرار تحديد وتعريف المشكلة تقسيم المشكلة إلى عناصرها البسيطة وتناول كل عنصر على حده وفهم ذلك العنصر ثم التجميع والفهم من هذا العنصر وذلك العنصر عملية الدمج للوصول إلى المعرفة أو الوصول إلى حقائق وتوضيح أكثر وفهم أكثر للمشكلة أو الظاهرة .

إذن الخطوة التالية في خطوات اتخاذ القرار التي هي جمع المعلومات والبيانات ومعالجة البيانات والوصول إلى المعلومات ، التقسيم لغاية النظرية بالمناسبة في حالة الواقعية التفكيرية المنطقية أنت ربما الخطوات تأتي مع بعضها البعض ويكون فيما بينها تواصل ولكن نحن على مبدأ الخوارزميات جدنا وجدك الله يرحمهم نحن نقول التسلسل المنطقي نحاول أن نجزئه .

حددنا الظاهرة نبدأ بتأمين البدائل الحل للمشكلة أو الظاهرة تطوير البدائل ، لاحظ جمع البيانات كانت خطوة مهمة جداً في اتخاذ القرار والوصول إلى معالجة الظاهرة أو المشكلة الإدارية ؟؟؟؟ الإدارية الناجحة هي اتخاذ القرار معالجة المشكلة تنبؤ بوقوع مشكلة أخذ الإحتياطات والحذر لوقوع مشكلة بداية الأزمات هذه هي كل الإدارة وأي عمل في الدنيا هو إدارة . الإدارة أم العلوم أنا طلقت الهندسة بالثلاثة وأخذت الإدارة لقناعتي أن الإدارة هي مظلة للجميع ، لا تستطيع أن تمارس عملك كطبيب ناجح إلا بالإدارة جيدة لا تستطيع أن تمارس عملك إلا بإدارة جيدة لا تستطعين أن تديري بيتك وتحافظي عليه وتربي أولادك إلا من خلال إدارة ناجحة .

الإدارة هي المظلة والعنصر السحري والحساس واللازم للنجاح ليس فقط بهارات هو عنصر حيوي ومهم وبدونها لا يوجد نجاح لا يوجد طبخة لا تستسيغ أي شئ بدون إدارة ولن تستطيع الوصول إلى أداء جيد ، والإدارة تعتمد على البيانات والبيانات من مقتضيتها والاستفادة منها استخدام الحاسب ، الإدارة العصرية الحالية بدون كمبيوتر مستحيل .

ودائماً أأكد لا بد أن تبقى صديق للكمبيوتر وأن تبقى قريب من الكمبيوتر ومتابعة كل جديد ، لا نريد خبرة متكررة تصل لحد معين وتكتفي ، لابد من زيادة المعرفة أنت كمدير ، أنت كموظف ، أنتِ كربة بيت ، أنت كإنسان أنت كطالب يجب أن تزيد المحتوى الذي لديك من خلال الحاسب من خلال الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية . ( الوقت ثمين وسوف تحاسب عليه ) إذا لم تحاسب عليه في الحياة الدنيا سوف تحاسب عليه في الآخرة ، لأن الوقت نعمة والحاسوب نعمة والعلم نعمة هل استغليته في الطريق الصحيح ؟ أنا ليس شيخ كيف أفهم الإسلام كإنسان مسلم عادي كهذا أفهم إذا كنت مخطئ ، سوف تحاسب عليه هذا الوقت الذي يضيع منا هدر سوف نحاسب عليه ، العلم الذي نستغله بطريقة خاطئة سوف نحاسب عليه .العلم الذي نستغله بطريقة خاطئة سوف نحاسب عليه ( إنما الأمور بأواخرها ، أو بنواتجها )

كيف نحصل على البيانات ؟

مصادر البيانات

يمكن القول أن المصدر الأساسي للبيانات هو الإنسان ، الذي يقوم بتجميع البيانات من خلال المشاهدة ، والملاحظة ، والتجربة ، المشاهدة والملاحظة والتجربة ضع تحتها 3 خطوط وليس خط واحد ويفضل أن تضع تحتها خط أو أكثر من خط ملون وتتوقف عندها كثيراً هذه خطوات البحث العلمي . قال تعالى ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) والقرآن الكريم قبل ما يزيد عن 1400 سنة تطرق إلى خطوات البحث العلمي بالترتيب ومنهجية البحث العلمي وحث الإنسان المسلم على استخدام المنهج العلمي والبحث العلمي وأهمية القراءة والتعلم والتعليم والتدريب والتكيف مع التغير ، والتغير من هنا أتت ديمومة وصلاحية الإسلام لكل زمان ومكان صلاحية الإسلام كمنهج علمي كطريقة حياة . والإسلام شامل خطط جميع مجالات الحياة كل شئ إذا تعمقنا ووجدنا الإنسان الفقير والعالم المتخصص المسلم . سوف نجد له أثر في الإسلام المنهجية العلمية من خلال المشاهدة ، والملاحظة، والتجربة ، على الواقع المحيط به سواء كان واقع اجتماعي أو طبيعي أو اقتصادي ، سبق وتكلمنا عن البيئة وأنواع البيئات البيئة الداخلية والبيئة الخارجية إلا أن في المجال الإداري تحديداً يمكن القول أن مصدر البيانات يمكن أن يكون على أن أرض الواقع جميعنا نعرف الإنسان لكن نريد في المجال الإداري مصدر داخلي وخارجي . والمقصود بالمصدر الداخلي والمصدر الخارجي ؟

مصدر البيانات الداخلي يقصد به البيانات المجتمعة من الإدارات المختلفة والأقسام والشعب والعاملين في مختلف جوانب النشاط في المنظمة أو الشركة . مثل ماذا يا دكتور ؟ مثل الفواتير ، أوامر الشراء ، الشيكات الواردة، الصادرة ـ أرقام المبيعات ، الخصومات المحاسبية ، قائمة الدخل ، الميزانية وغيرها .... هذه البيانات تدون على شكل تقارير أو قد تكون ملاحظات ومناقشات مسجلة إذا كانت داخلية إلى آخرة ..وجود السجلات موجودة في المنظمة هذه السجلات هذه البيانات من مصدر داخلي من داخل المنظمة وهذه البيانات غنية جداً ، تخيل لو كان لدينا نظم معلومات أو نظام معلومات نظم معلومات إدارية، نظم معلومات محاسبية، نظم معلومات هندسية ، نظم معلومات طبية . وفي النهاية حتى لو كان في مجال طبي بالمستشفى لا بد من نظم معلومات إدارية ، الذي يقع ضمنها نظم المعلومات الهندسية أو يقع داخلها نظم المعلومات الطبية ، الهندسية ، الزراعية .... الخ

نظم المعلومات هي البيانات جاهزة مصدر داخلي جاهز ، إذن يجب باستمرار تجديد هذه البيانات تزويد هذه البيانات يجب أن لا تتوقف نظام الخبير . أنا دكتور في جامعة المعلومات التي لدي أخزنها أول بأول على الكمبيوتر .

أنت مهندس في مجال البترول كل يوم نزيد خبرة هذه الخبرات خزنها أول بأول في الكمبيوتر . أنت تصلح أعطال من مصانع البتروكيماويات ، مضخات .... الخ ضع المعلومات التي لديك – عندما يخرج صوت تكشات المضخة معناه ممكن تكون ؟؟؟ كذا شيك على كذا ستجد أن الخلل في مكان كذا وكذا خزنها ، اكتب خبرة جديدة خزنها بشكل Soft Wear . إذن لديك خبرة 40 سنة ، 50 سنة أتت لك 40 سنة تخزن في الخبرات في التقويم في الكمبيوتر ، وبالتالي ليس لديك أي مشكلة أسأل الكمبيوتر أو اعمل والتقطه مع الكمبيوتر والكمبيوتر من نفسه سوف يخبرك ما هي المشكلة .

كيف أشيك على السيارة ؟ يوجد جهاز حاسوب لفحص السيارة نفس الشئ هذا نظم معلومات ، نظم دعم القرار نفس الشئ أي قرار، قرار إداري التصميم في نفس الكمبيوتر تصميم هندسي لكن بوسط الكمبيوتر هو هندسي ولكن إداري أيضاً .

المصادر الخارجية

يقصد بالبيانات التي تأتي من مصادر خارجية هي تلك البيانات التي تأتي من الزبائن والموردين ومن مختلف المنظمات ذات العلاقة مع المنظمة المدروسة ومن السوق ومن ردود أفعال المستهلكين ومن مندوبي المبيعات ولجان الشراء ومن النشرات والدوريات المتخصصة والاتحادات وغيرها ..

لاحظ المقصود من المصادر الداخلية من داخل المنظمة

والمصادر الخارجية من خارج المنظمة . تذكر أنه إلى الآن تكلمنا عن البيانات جاهزة نسميها بيانات ثانوية بالبحث العلمي تسمى بيانات ثانوية . قد يأتي سؤال :

البيانات تقسم إلى :

1. بيانات ثانوية .

2 . بيانات أولية .

البيانات الثانوية تقسم إلى قسمين :

تعريفها : هي بيانات جاهزة موجودة داخل المنظمة تسمى بيانات داخلية أما إذا كانت بيانات جاهزة وموجودة خارج المنظمة تسمى بيانات ثانوية خارجية ، ثانوية داخلية . أما البيانات الأولية قصتها قصة سوف نتطرق لها فيما بعد .

نبذة بسيطة عنها ( هي البيانات الغير موجودة وإنما تستعدي مني كباحث وكمدير أني أجمعها وأستقصيها أبحث عنها من خلال الاستمارات ) .
















المحاضرة الثامنة

توقفنا في الحلقة السابقة عند ما يُسمى بالبيانات ومصادر البيانات، بيانات داخلية وبيانات خارجية، وقلنا أن تُقسم بشكل عام البيانات إلى بيانات أولية وثانوية، وقلنا لكم أن هذا التصنيف ربما لا يكون موجود عندكم في السلايدات، وعليكم أن تكتبوه .

تٌقسم البيانات بشكل عام إلى بيانات ثانوية وأولية، والمقصود بالبيانات الثانوية هي البيانات التي تكون جاهزة " مُجمَعة " وتُقسَم إلى قسمين : إما بيانات داخلية أي داخل النظام وأخذنا عليها أمثلة، وإما تكون بيانات خارجية من مصادر خارجية وأخذنا عليها أمثلة، أما الأولية فهي البيانات التي يلجأ الباحث أو المستقصي أو المدير أو الإداري إلى جمعها من مجتمع الدارسة أو عينة الدراسة، سواء كانت دراسة مسحية أو مجتمع دراسة إذاً دراسة عينية ومسحية ربما يلجأ لطريقة العينة ويستقصي يجمع هذه البيانات بعدة وسائل، أما بطريقة الاستمارة وهي مجموعة من الأسئلة تُسأل إلى المستجوبين ويضع عليها علامة على مقاييس مختلفة من مقاييس الخماسي أو مقاييس مختلفة، أو من خلال طريقة الملاحظة والملاحظة عدة أنواع أو المشاهدة أو التجربة أو إلى آخره، المهم أن البيانات في هذه اللحظة لم تكن موجودة وإنما يُراد إيجادها، طبعاً البيانات الأولية، ( نبذة سريعة قبل ما نبدأ في السلايدات ) البيانات الأولية يا أخوان تُجمع فقط لغايات الموضوع الذي نحن بصدده، أما البيانات الثانوية، سواء كانت داخلية أو خارجية، فقد جُمِعت في الماضي، جُمِعت لغرض آخر غير أغراض الموضوع الذي يهمني الآن أو موضوع بحثي الآن أو الظاهرة التي أبحثها الآن، ولكن قد أجد ضالتي بها، بها ضمير عائد على البيانات الثانوية سواء كانت داخلية أو خارجية، وكلما كانت داخلية، كلما كانت عملية الوصول إلى تلك البيانات بشكل أسرع وبتكلفة أقل وزمن قياسي أعلى، وبالتالي التكلفة الكُلية قد تكون أقل حتى من البيانات الثانوية، المصادر الخارجية قد تضطرني إلى تكلفة أعلى ولكنها تبقى أقل كُلفة من تجميع البيانات الجديدة التي تحتاج إلى مشروع بحث وطاقم من المستجوبين والملاحظين والمشاهدين أو إلى تجارب أو إلى مختبرات، بتكون العملية مكُلفة وتحتاج إلى وقت وجهد وكُلفة، لكن ما يُميز البيانات الأولية أن درجة إعتماديتها والمصداقية فيها تكون أعلى من الثانوية، لأن الثانوية جُمِعت لغرض غير غرض البحث أو الظاهرة التي نُريد أن ندرسها، وأعتقد إذا أخذتم أساليب بحث علمي أو منهجية بحث علمي، أكيد تطرقتم إلى هذا الموضوع بتفاصيل كثيرة، ولكن إذا أخذتم هذا الموضوع نحن نُذكر والذكرى تنفع المؤمنين، وإن شاء الله نحن وإياكم من المؤمنين .

إذاُ قلنا : يُقصد بالبيانات التي تأتي من مصادر خارجية هي تلك البيانات التي تأتي من الزبائن والموردين ومن مختلف المنظمات ذات العلاقة مع المنظمة المدروسة ومن السوق ومن ردود أفعال المستهلكين ومن مندوبي المبيعات ولجان الشراء ومن النشرات والدوريات المتخصصة والاتحادات وغيرها .

من البيانات إلى المعلومات

لتحويل البيانات إلى معلومات يتطلب ذلك معالجة البيانات وذلك عن طريق الحصول عليها لاحظ الترتيب : ← تسجيلها ثم مراجعتها والتأكد من مطابقتها مع المصادر ثم تصنيفها في مجموعات أو فئات متجانسة، وفقاً لمعيار معين وهنالك العديد من المعايير يمكن استخدامها مثل تصنيف المستهلكين بحسب منطقة جغرافية أو إقليمية معينة ويجري التصنيف عادة على أساس نظام ترميز Coding system قد يكون رقمياَ أو حرفياَ أو باستخدام النوعين معاَ بحسب نوعية البيانات ثم يتم ترتيب البيانات بطريقة معينة تتفق والكيفية التي تستخدم بها تلك البيانات . *

شرح توضيحي من الدكتور :

طريقة نوع البيانات نوع المتغير هل هو متصل، غير متصل، رمزي، رقمي، اسمي، رقمي، فئوي، مثل ما أخذتوا في منهجية البحث وأساليب البحث العلمي، تُحدد طريقة المعالجة، إذا، قلنا بطريقة معينة، تتفق والكيفية التي تُستخدم بها تلك البيانات .

( يا ليت هذه المراحل "عزيزي الطالب" تفرقها على شكل مربعات وخطوات تابعة لبعضها البعض )

* ثم يتم دمج يتم دمج مجموعة من عناصر البيانات وجمعها لكي تتوافق مع احتياجات مستخدميها ثم يتم استخدام العمليات الحسابية والمنطقية لتقديم بيانات جديدة ومفيدة للمستخدم وبعد ذلك يتم حفظ البيانات إلى وقت الحاجة إليها، وتؤثر الوسيلة المستخدمة في حفظ البيانات على طريقة استرجاعها وكفاءة الاسترجاع ثم يتم بعد ذلك تقديم البيانات بشكل يمكن أن يفهمها ويستخدمها من يطلبها وقد يتم تقديمها على شكل تقرير مكتوب أو على شكل رسومات بيانية أو هندسية أو يتم عرضها على شاشة الحاسوب مباشرة .

لاحظ عزيزي الطالب، في هذا السلايد والسلايد الذي قبله، كل العمليات التي قلناها عن البيانات، لا يُمكن أن تتم إلا من خلال استخدام الحاسب، لكن نحن فصلنا وعملنا بطريقة خوارزمية، بطريقة منظمة، بطريقة منهجية خطوة ورا خطوة وصولاً إلى المعلومة، وكيف تُقدم هذه المعلومة للشخص مُتخذ القرار الذي تهمه هذه المعلومة على شكل تقرير على شكل تقديم باستخدام برنامج ألــ Power Pointالخ .. من هنا تأتي أهمية هذه البيانات. توصية من الدكتور :

ياليت نحاول نلخص هذه المعلومات على شكل مربع، المربع الأول الخطوة الأولى المربع الثاني الخطوة الثانية، المربع الثالث الخطوة الثالثة .. وهلم جرا .... من أجل أن تستطيع مذاكرتها وتفهمها، بالمناسبة.. لا أريدك تحفظها " صم " لأنك لو حفظتها سوف تنساها، أريدك أن تفهم ثم تحفظ، إذا فهمت يسهل عليك الحفظ ولن تنسى، وإذا نسيت الحفظ تتذكر الفهم فتسترجع الحفظ، كمهندس أحب الفهم وليس الحفظ ، لكن مطلوب الحفظ الفهمي وليس البصمي، البصمي يذوب يتبخر، ياما حفظنا أبيات شِعر، ياما كتبنا، ثم نسينا، آفة العلم النسيان، وضع طبيعي، ومع (هرمنا ) أي تقدمنا في السن، نحن ننسى وبالتالي الشطارة في التجديد، والتغير والتغيير والتكيف، قدرات الإنسان هائلة جداً يستخدمها بشكل سليم، أنت في سباق مع الزمن إن لم تصرعه صرعك، الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، مثل قديم وأنا لست صاحب الفكرة ولا الحكمة لكنها موجودة، إذا ياليت أعزائي الطلبة نركز على هذه الشريحة ( البيانات إلى معلومات ) والشريحة التي قبلها .. نستكمل موضوع البيانات :

لاحظ .. نحن حتى الآن تكلمنا عن البيانات، عن المعلومات، حتى الآن لم نأتي لقاعدة البيانات، بعدما صار عندنا فهم كامل لمعنى البيانات أنواع البيانات، كيف نحول البيانات إلى معلومات، دعونا نأتي إلى قواعد البيانات، وهي جزء من المراحل التي تكلمنا عنها، لكن قواعد البيانات ترتبط بالكمبيوتر أكثر، ولا غنى لأي إداري ناجح في جميع المجالات عن قواعد البيانات ألــ Database حتى في التسويق Database Marketing يوجد لدينا المدرسة الأمريكية والمدرسة البريطانية، المدرسة البريطانية لا تزال تنظر إلى ألــ Direct Marketing التسويق المباشر على أنه أحد وسائل الترويج، أو أحد وسائل المزيج الاتصالي، والمزيج الترويجي هو أحد مكونات عناصرالمزيج التسويقي وعناصر المزيج التسويقي هي الآلية التي نطبق فيها الاستراتيجيات التسويقية للوصول إلى الأهداف التسويقية، والأهداف التسويقية يجب أن تكون مشتقة ومتناغمة ومتوافقة وتصب في بوتقة الأهداف الإستراتيجية للمنظمة ككل، والأهداف الإستراتيجية للمنظمة ككل، يجب أن يتحقق ما يُسمى بالتخطيط الإستراتيجي على مستوى المنشأة، والتخطيط الإستراتيجي للمنشأة، والأهداف الإستراتيجية للمنشأة ومجموع المنشآت، يجب أن تصب في التخطيط الإستراتيجي الوطني والأمن القومي للبلد وترفع اقتصاديات الدولة وترفع الرفاه الاجتماعي للدولة، والدولة ضمن مجموعة دول وهي التكتلات الاقتصادية الآن، دول مجلس التعاون الخليجي، الدول العربية، جامعة الدول العربية، السوق العربي المشترك الذي من الخمسينات ونحن نحلم فيه وحتى الآن لم يتم، وإن شاء الله يتم على أيديكم أنتم أيها الشباب لعل في الحركة بركة، وليس كل الحركات " صح " بالمناسبة، ولا يصح في النهاية إلا الصحيح، والأمل فيكم أن هذه الأهداف الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي لمجموعة الشركات، لمجموعة الدول مع بعضها البعض يكون في مصلحة الأمة، الأمة العربية، الأمة الإسلامية، الأمة الإنسانية، الإنسان ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ) .

قبل ما نصل للـ Database أريد أن أستكمل موضوعي :

البريطانيين نظروا للـ Direct Marketing الأمريكان .. لااا دمجوا ما بين ألـ Direct Marketing وألـ Marketing Database أي :

( Database and Direct Marketing ) من A إلى Z نظام متكامل الأمريكان تعاملوا معه، وأنا مع الأمريكان أنـا لا أعرف الأمريكان، لكن من هذه الناحية أن مع الأمريكان، نعم هو الصح، قاعدة البيانات " تخيل " أن تجمع كل زبائنك وتستطيع أن تتواصل مع كل زبون على حده، التخطيط الإستراتيجي التسويقي يعتمد على ثلاث أحرف: S T P Segmentation Targeting Posing تجزئة، استهداف، تموضع، تموضع ذهني حتى تُحافظ على زبونك، كل هذه تبدأ من ألـ Database طبعاً مستحيل شخصين يتساووا في كل شيء ( سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً )، ثابتة الله أوجدها، مثلما بصمتك تختلف من إنسان إلى إنسان، لو فيه توأم متشابه وأمهم تلبسهم نفس اللبس وتمشطهم نفس المشط، مستحيل يكون تفكيرهم واحد، إذاً فيه فرق، ونحن في التسويق نبحث عن الفرق ونجمَع الأشياء المتشابهة ونسميه جزء سوقي، الحاجات والرغبات والتفضيلات والأذواق الجزء التسويقي إلا حدِ "ما " متشابهة ، هذا الجزء السوقي يختلف عن الجزء السوقي الآخر، كلما استطعنا أن نُجزأ أكثر فأكثر فأكثر، كلما استطعنا أن نصل إلى حقيقة الإنسان أو الشيء الذي نريد أن نخاطبه، المجتمع الذي نريد أن نخاطبه، عندما نستطيع نحن كمسوقين، أقصى ما نصبوا إليه أن نذهب إلى كل إنسان منفرداً كجزء سوقي لأن له احتياجاته وتفضيلاته وأذواقه الخاصة، فإذاً أستطيع أن أعطي كل زبون كل ما يريد، سوف أكون قائد، ملك، وأتحكم في السوق، بطريقة ودية، حبية، تفاعلية، أنت راضي وأنا راضي والزبون راضي والمنتِج راضي، ونُحقق مصلحة الجميع، هذه جمهورية أفلاطون المثالية التسويقية الاقتصادية، هل نحن قادرين أن نحققها ؟ الكمبيوتر إذا استخدمناه لهذا السبب، إذاً يجب أن نقترب من المثالية، نقترب ونبذل جهد أن تنير شمعة خير من أن تلعن الظلام، يجب أن تعمل على إنارة هذه الشمعة، الله سبحانه وتعالى خلق لنا عقل، والعقل هذا ثمين يا أخوان في مجال العمل التجاري تستطيع أن تعمل المعجزات الإبداع الريادة .. نرجع لموضوعنا :

تعريف قاعدة البيانات Database

هي مجموعة المجلدات التي تضم مجموعة ملفات تحتوي بيانات أو معلومات متعلقة بموضوعات معينة وذات علاقة متبادلة ومخزنة بطريقة تسمح بالوصول إلى كافة المعلومات المطلوبة بسهولة ودون تكرار مثل قاعدة بيانات الأحوال المدنية، مخالفات السير، العمليات البنكية والمصرفية .

والحمد لله عندكم في المملكة العربية السعودية استخدام أمثل لقواعد البيانات, وأنت تستطيع أن تسدد عمليات كثيرة من خلال الصراف، ما هو الصراف ؟ هو جزء حاسب، مرتبط بالحاسب، قاعدة بيانات، تعطيه رقم بطاقتك ويرى إن كان عليك مخالفة أم ليس عليك مخالفة، التسديد كله عن طريق الصراف، عن طريق النت وأنت جالس في البيت تعمل معظم الأعمال عن طريق النت، سنغافورة حكومة اليكترونية متكاملة 100٪ قبل أكثر من خمسة عشر سنة، نحن كـ دول عربية وباقي الدول العربية، المملكة العربية السعودية، قطعت شوطاً طويلاً في هذا المجال ونتمنى ألا يتوقفوا إلا وصولاً إلى الحكومة الاليكترونية الكاملة، وصولاً إلى الأعمال الاليكترونية الكاملة، التجارة الاليكترونية الكاملة مازال فيه نقص، لكن مقارنة بالدول العربية، فيه تقدم مذهل وسريع، وفوائده أنتم تلمسونها، هذا استخدام الحاسب في الإدارة، الساعة 12 بالليل، 1 بالليل تروح تأخذ فلوس، تسدد، تحول، تشتري ، تبيع، ولماذا تذهب للصراف ؟ وأنت في البيت عن طريق النت تستطيع أن تعمل ما تريد، وهذه نعمة، لا يوجد زحمة، ولا أحد يضايقك بالسيارة ، وأنت في البيت تعمل كل شيء، وهذه نعمة لم تأتي من فراغ، أتت من إداريين منظرين، اقتصاديين، مخططين، خريجين كلية الإدارة والاقتصاد، والمهندسين وألــ I T ونظم المعلومات، فريق عمل على استخدام الحاسب الآلي في الإدارة بطريقة مثلى، هذه الأشياء المعروفة لديكم، أما فيما يتعلق بالطب، أما فيما يتعلق بالهندسة، بالبترول حدث ولا حرج، إذاً قاعدة البيانات هي : مجموعة من عناصر البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية .

مكوناتها : تتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر من جدول ويتكون الجدول من سج ( Record )أو أكثر من سجل ويتكون السجل من حقل ( Field ) أو أكثر من حقل .

1-الحقل : هو الوحدات أو المفردات المكونة للسجل " مثل الرقم، الاسم، الجنس .

2-السجل : هو مجموعة الحقول المتعلقة بالمدخلة الواحدة ومثال على السجل : السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف، درجة الموظف، تاريخ التعيين الراتب، والقسم التابع له .. الخ ، من بيانات الموظف تخزن في جهاز الحاسوب على نحول منظم، حيث يقوم برنامج حاسوب يسمى ( محرك قاعدة البيانات Database Engine ) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها .

أعزائي الطلبة نكتفي بهذا القدر في هذه الحلقة على أمل اللقاء بكم في الحلقات القادمة لنستكمل باقي موضوع البيانات والتعرف على بعض أنواع قواعد البيانات خصوصاً في المجال الإداري .




















" المحاضرة التاسعة "

في هذه المحاضرة نبدأ بـ مكونات قاعدة البيانات, و نتعرف على كل مكون منها و نضرب أمثلة عليها ثم نأخذ أنواع قواعد اليانات و خصوصاً في مجال الإدارة , لأن قواعد البيانات تغطي جميع المجالات و ليس الإدارة فقط ,و لكن يهمنا التركيز على النواحي الإدارية فيما يتعلق بقواعد البيانات ,

مكوناتها : و تتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر من جدول .

و يتكون الجدول من من سجل (Record) أو أكثر من سجل , و يتكون السجل من حقل (Field ) أو أكثر من حقل .

  1. الحقل : هو الوحدات أو المفردات المكونة للسجل , " مثل الرقم , الاسم , الجنس .."

  2. السجل : مجموعة الحقول المتعلقة بالمدخلة الواحدة و مثال على السجل : السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف – اسم الموظف – درجة الموظف- تاريخ التعيين – الراتب – و القسم التابع له ... الخ من بيانات الموظف تخزن في جهاز الحاسوب على نحو منظم , حيث يقوم برنامج حاسوب ( يسمى "محرك قاعدة البيانات "(Database Engine) بتسهيل التعامل معها و البحث ضمن هذه البيانات , و تمكين المستخدم من الإضافة و التعديل عليها ..

  3. الملف : مجموعة السجلات المتماثلة و المتعلقة بموضوع محدد " مثل سجل كشوف الرواتب لقسم إداري معين ."

  4. المجلد : مجموعة الملفات المرتبطة بقاعدة بيانات معينة " مثل مجلد شؤون الموظفين فهر يضم ملفات الرواتب و المؤهلات و الإجازات , ..........الخ

نحن نستخدم محرك البيانات بناءاً على التعليمات التي ندخلها على الجهاز , مثلاً نطلب الموظفين الذين تبدأ أسماءهم بحرف "ع" هنا يبدأ دور محرك قاعدة البيانات Engine ضمن تعليمات معينة يبدأ بالبحث عنهم و يرتبهم حسب الأوامر المعطاة له , الهدف من هذه العملية : هو لتسهيل عملية الوصول إلى المعلومة كما نريدها , أي أننا نريد أن نفصل المعلومة كما نريد و نحتاج ,

بالتالي نحن ندخل المعلومة حسب طريقتنا ثم من خلال محرك البحث تخرج المعلومة بنفس الطريقة التي نريد و تخدم أغراضنا الإدارية في ذلك الوقت ,, و الأغراض الإدارية مختلفة و متباينة و من هنا تأتي أهمية استخدام و التركيز على قواعد البيانات ,

و لا أبالغ إن قلت أن معظم صميم العمل الإداري يتركز على قواعد البيانات و آلية الأخذ و العطاء و كيف تحصل على معلومة حتى تبني عليها اتخاذ قرار إما للحصول على المعلومة أو للحصول على المعلومة على شكل ركن معين و استخدام مجموعة المعلومات الإدارية التي حصلناها من قاعدة البيانات لإتخاذ قرار أو لإجراء فعل معين , و كأننا نقول الآن أن جوهر الإدارة يتركز في قواعد البيانات .

الملف : نحن نفتح مجلد أصفر و نضع داخله الملفات و الملفات تتكون من جداول و حقول و سجلات .

  1. المجلد : مجموعة الملفات المرتبطة بقاعدة بيانات معينة " مثل مجلد شؤون الموظفين فهر يضم ملفات الرواتب و المؤهلات و الإجازات , ..........الخ

إذاً نلاحظ أن المفردة الواحدة ممكن توجد في أكثر من ملف , و هذه الملفات ترتبط بقواعد البيانات و بطريقة منظمة نستطيع أن نختار الموضوع الذي نريده .

يتم استرجاع البيانات باستخدام أوامر من لغة للاستعلام حيث تعتبر معلومات تساعد في عملية اتخاذ القرار .

نظام إدارة مواقع البيانات : هو البرنامج الذي يتم من خلاله استرجاع البيانات , أو الإضافة أو التعديل عليها , أو حذفها , حيث يقوم البرنامج بالربط بين المستخدم و بين محرك قاعدة البيانات لأداء تلك المهمة


أي كأننا نقول أن محرك قاعدة البيانات هي حلقة وسطى تقع مابين المستخدم و مابين نظام إدارة موقع البيانات , و العمليات التي يقوم بها : هي استرجاع البيانات , لو أردت استرجاعها أو الإضافة عليها أو التعديل عليها أو حذفها, هذه العمليات كلها نقول عليها باللغة الإنقليزية Retrievalأي كيف تتعاطى مع ؟ و التعاطي لابد أن يكون باتجاهين تسترجع المعلومات و تعمل عمليات عليها ثم ترجعها له , و لو أردت أن تستخدم نظام يمكنك أن تسأل و النظام يجاوب هذا في مرحلة متقدمة لكن نعتمد فيها على قواعد البيانات .

مكونات قواعد البيانات :

  1. الجداول Tables

  2. الاستعلامات Query

  3. النماذج Forms

  4. التقارير Reports

  5. وحدات الماكرو Macros



بهذا تكون عملت عملك الإداري بنسبة 80 أو 100% أفضل من استخدام الكمبيوتر كأداة للأعمال الإدارية بهذا تكون أديت متطلبات بنسبة 60% , إذاً كلما كان عندك فكرة أكثر عما يدور خلف هذه الشاشة و زادة معرفتك به , كلما كان ذلك أفضل و ساعدك على التعاطي مع كمبيوترك , و استخدام الحاسب في مجال الإدارة بطريقة فعالة و كفوءة و بطريقة تختلف عن الآخرين , و ربما هذا يعطيك مصدر من مصادر الجدارة الجوهرية و التي تنبني عليها الميزة التنافسية و التي تنبني عليها الميزة التنافسية المستدامة , هذا الشيء يميزك عن غيرك و ينعكس على الأداء الكلي لك , و بالتالي سوف تكون متميز في عملك و يكون عملك كفؤ و فعال.

أنواع قواعد البيانات :


  1. قواعد البيانات الهرمية : تنظم البيانات بشكل تتابعي من أعلى إلى أسفل مثلاً للبحث عن طالب معين نبدأ بالجامعة – الكلية – القسم – التخصص – السنة – اسم الطالب .

  2. قاعدة البيانات الشبكية : تشبه قاعدة البيانات الهرمية من حيث تنظيم البيانات و لكنها تسمح بربط السجلات المشتركة في القاعدة بعدة علاقات مع مصادر متنوعة .

  3. قاعدة البيانات الحرة : منظمة بشكل يسمح للمستخدم من البحث عن أية معلومة من خلال إدخال كلمة مفتاحيه مرتبطة بموضوع البحث .

  4. قواعد البيانات المترابطة : تمكن المستخدم بالتعامل مع عدة ملفات في آن واحد .

نلاحظ و كأننا نحكي عن قواعد البيانات من حيث البنيان و التصميم ,,

البيانات الهرمية : مثلاً الجامعة : جامعة الامام , الكلية: الاقتصاد و العلوم الادارية , القسم: ادارة اعمال و تسويق , التخصص : تسويق , السنة : 1432هـ, اسم الطالب :..... ,, و هكذا

كيف يأتي عليها سؤال ؟

مثلاً :: التالية ليست من قواعد البيانات ؟ ....

أو من قواعد البيانات ؟ ......

أو ................ تنظم البيانات بشكل تتابعي من أعلى إلى أسفل. هي ( قاعدة البيانات الهرمية , قاعدة البيانات الشبكية , .... الخ ) و تختار منها

و قد يكون السؤال مثلاً : قواعد البيانات الهرمية : تنظم البيانات بشكل ............. من أعلى إلى أسفل .

لذلك يجب أن تفهم المفاهيم Concept ثم تحاول أن تحفظ بناءاً على الفهم و حذار من الحفظ بدون فهم , لأنك ستنساه و آفة العلم النسيان .

بعد أن نعرف قاعدة البيانات الشبكية لابد أن نعرف الاختلاف بينها و بين الهرمية , حتى نستطيع أن نعرف مميزات كل نوع من هذه الأنواع .

قاعدة البيانات الشبكية : تشبه قاعدة البيانات الهرمية من حيث تنظيم البيانات , إذاً الشبه بينهما من حيث تنظيم البيانات – و هذا ممكن يكون سؤال في الاختبار – و لكنها تسمح بربط السجلات المشتركة في القاعدة بعدة علاقات مع مصادر متنوعة , إذاً نطاق المرونة في هذا النوع من قواعد البيانات يعطي مرونة أكبر و قدرة أكبر للمستخدم و لقدرات الكمبيوتر أكثر من النوع الأول ,

قاعدة البيانات الحرة : منظمة بشكل يسمح للمستخدم من البحث عن أية معلومة من خلال إدخال كلمة مفتاحيه Key Word مرتبطة بموضوع البحث .

مثلاً لو أردت أن أعمل بحث عن " أثر نظم المعلومات التسويقية في بناء و اكتساب الميزة التنافسية في الشركات الخدمية " أو الصناعية " " أريد أن أعمل بحث , أي أريد دراسات سابقة أو موضوعات تتعلق بهذا الموضوع , نفتح أي محرك بحث في الانترنت و الذي – بالمناسبة – هو محرك قاعدة بيانات نفس الشيء , إما نكتب اسم البحث كاملاً في المحرك أو نكتب " الميزة التنافسية " مثلاً أو " نظم المعلومات التسويقية " سيخرج لي كل ما يتعلق بنظم المعلومات التسويقية ... الخ . حتى الكلمة الواحدة ممكن أن تظهر لك ماتريد , لكن إذا أردت أن تقلل الخيارات كل ما تعطي أكثر من كلمة الكمبيوتر أو محرك البحث أو قاعدة البيانات يبحث و يعطيك ما تطلبه , فمثلاً لو قلنا في العنوان السابق (أثر نظم المعلومات التسويقية في بناء و اكتساب الميزة التنافسية) الكمبيوتر يفهمها كالتالي : يأخذ كلمة أثر , و كلمة نظم المعلومات , و كلمة التسويقية , و كلمة اكتساب , بناء , ميزة , تنافسية ,, أول مايبدأ يبحث بكل شي مخزن داخلة , الموضوع الذي به أكثر عامل مشترك و الكلمات المشتركة من من العنوان المدخل , يأتيني به أولاً من حيث الترتيب وصولاً إلى آخر موضوع ربما كلمة واحدة فيه ,فأنا تلقائياً أبدأ أقرأ من الأهم فالأقل أهمية فالأقل ,, بهذه الطريقة أنا اختصرت وقت و تكاليف , تخيل -عزيزي الطالب- لو أنه أظهر لي ألف موضوع و ما كان الكمبيوتر مكتشف و كل موضوع يتكون من 40 أو 50 صفحة ,, كم سأحتاج من الوقت حتى أقرأ هذه الموضوعات , فسبحان الله على هذه النعمة التكنولوجيا الجديدة و التقدم المذهل و السريع فيها , و على هذا قس استخدام الحاسب ,

نلاحظ في كل محاضرة نأخذ أكثر من مثال و هذا ينعكس ايجابياً علينا و من نعمة الله علينا أن نستخدم هذه التكنولوجيا في جميع مجالات حياتنا حتى تسهل حياتنا و حتى نصل إلى الرفاهية الاجتماعية المنشودة للمجتمعات التي تحقق حياة كريمة و مجدية , بأداء كلي عالي على جميع الأصعدة .


قواعد البيانات المترابطة : تمكن المستخدم بالتعامل مع عدة ملفات في آن واحد , و هي كثيرة الاستخدام .

























المحاضرة العاشرة

توقفنا في الحلقة السابقة عن موضوع انواع البيانات وتكلمنا عن قواعد البيانات الهرمية وقواعد البيانات الشبكية والفرق بينهم , ثم قواعد البيانات الحرة وقواعد البيانات المترابطة .. نكمل حلقة اليوم :


بنظام قواعد البيانات العلائقية ( Relational Database Management System – RDBMS)

الهدف الاساسي لقواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات وليس على التطبيقات الخاصة , أي ان الهدف الرئيسي لمصمم قاعدة البيانات هو تصميم البيانات بحيث تكون خالية من التكرار ويمكن استرجاعها وتعديلها والاضافة عليها دون المشاكل التي يمكن ان تحدث مع وجود التكرار فيها . يتم ذلك عن طريق ايجاد ثلاث مستويات من التجريد او النماذج لقواعد البيانات تسمى نماذج التطبيع ( Normalizing Forms ) , ويقصد بها جعل تركيبة البيانات اقرب للطبيعة التصنيفية .

[ هذان المصطلحان اعزائي الطلبة التي هي قواعد البيانات العلائقية والعلائقية من كلمة علاقة ونماذج التطبيع , تركزون عليها من حيث المفهوم وقد يأتي عليها اساله ]

[ أي لابد من وجود علاقة ما بين هذه البيانات ومعرفة نوعها هل هي علاقة طردية او عكسية وكم هي قوة هذه العلاقة . لاحظ عزيزي الطالب ربما عندما درسه الاكسل فهو حقيقة عبارة عن قواعد بيانات وانت تعبر عنها بأرقام معينه فهذه الارقام ممكن ان تجد علاقة بينهم وتضع دالة معينه وترى ما نوع العلاقة بينها وتبحث عن قانون تطبيقه عليها .. الخ هذه كلها قاعدة البيانات توفره لك من خلال التركيب العلائقي ]

[ مثل ما قلنا س = أ + ب , بحيث س = مجموع الارادات , طبعا مجموع الارادات لشخص محدد اذا اردنا مجموع الدخل الكلي , فيكون مجموع الدخل الكلي = الراتب + مثلا مصادر اخرى مثل ريع يأتيه من تأجير منزل او تأجير سيارة او لدية مشروع في النهاية نجمعها كلها وهذا ما يسمى بالتركيب الهيكلي ]


هناك عدة قواعد تختلف في الحجم , فهناك مركز بيانات وهو عبارة عن مباني ضخمه تتميز بانها مجهزة بالإعدادات المطلوبة لقواعد البيانات من ناحية المساحة التشغيلية والمصادر البشرية ومتخصصين الصيانة والطقس الملائم من خلال المكيفات , ولها عادة مولدات وقائية للطاقة .

[ يعني مثلا لما تقول لي عن دائرة الإحصائيات العامة في بلد مثل الصين او الهند او مصر ولديهم ملايين من السكان بحيث ان كل مواطن يكون له بيانات كاملة عنه هذا فانت سوف تحتاج ان تعالجه الى قاعدة بيانات ضخمه الى مركز ضخم , مركز ابحاث مثلا البنتاجون انظر كم يوم يوجد فيه من المعلومات الهائلة , ولا تقتصر على المعلومات داخل امريكا فقط وانما على العالم بشكل عام خصوصا مع قضايا الارهاب الان وبعد احداث 11 سبتمبر , بمعنى العالم الاسلامي بمفرده كل شخص يكون فيه له ملف خاص , فانظر لهذا الكم الهائل من المعلومات والبيانات التي موجوده في قاعدة البيانات هذه , وعلى مدار الساعة نحن نستطيع ان نستفسر او نأخذ معلومات وبيانات او نعطي معلومات وبيانات .. الخ , مراكز البحث العلمي المتطور التي تختص بناحية معينه وتعتمد على عدة متغيرات التي مرتبطة مثلا بالأقمار الصناعية وعلى مستوى العالم هذه كلها ممكن ان يكون لدينا قواعد بيانات ضخمه جدن , من حيث الالية هي نفسها ولكن متطلباتها تكون كبيرة جدن , فمثلا لو الطاقة لوحدها انقطعت عن هذه الكمبيوترات التي في مراكز البيانات فماذا سوف يحصل , لو تعطلت لمدة ساعه او ساعتين تؤدي الى نتائج وخيمة لأننا على مدار ساعه نأخذ معلومات ونعطي معلومات ونتخذ قرار بناء على مدار الساعة لذلك لا نريد ان يحصل أي تعطل كهربائي لهذه الاجهزة , مثال الاجهزة الحساسة التي موجوده على بعض المرضى الذين يعانون من بعض الامراض الخطرة مثل التنفس الاصطناعي فلو توقفت الكهرباء مات المريض لان الجهاز تعطل , اذن نحن من خلال مصدر للطاقة يكون فيه برمجه ثابته على طول الكمبيوتر بمجرد ما تتعطل الطاقة فورا وفي نفس اللحظة يشغل مولدات كهربائية بحيث تعطي تيار كهربائي كبديل الى ان يصلح الخلل , او يشغل مولد جديد ويكون احتياط فتلقائيا يشتغل , كذلك المصانع والبتروكيماويات , فهذه القواعد البيانات تغطي جميع نواحي الحياه , مثل ما قولنا في الحلقات السابقة قواعد البيانات ليست فقط في المجال الاداري والموظفين وشئون العاملين فقط ولكن هي في جميع مجالات الحياه ]

اولا : تقنية الادارة .

ثانيا : تطبيقات الحاسب الالي في الادارة :



[ سوف نأخذ بأذن الله تقنية الادارة , ثم تطبيقات الحاسب وهي قد درستوها من قبل ولكن سوف نركز على بعض النواحي التطبيقية مع بعض من الخصوصية .

تطبيقات معالج الكلمات في الادارة وكما نعرف ان معالج الكلمات , التصحيح الاملائي ,التنسيق. الخ , طبعا لا نستطيع ان نستغني عن الكتب والفرق الوحيد ان المراسلات في القدم كانت تتم على ورق , والان معظمها تتم الكترونياً ولكن في النهاية تظهر الرسالة على شكل صفحة , فقديما كانت على شكل ورق والان الكترونيا , فالان هذه الصورة التي تظهر بشكل الكتروني يجب ان يطبق عليها فيما يتعلق بالكلمات والوورد والمسافة وعلامات الترقيم كل هذه الامور الشكلية و المهمة , والشكلية ليست بمعنى قليلة الاهمية ولكن هي من حيث الشكل الفراغات , بداية الفقرة , علامات الترقيم , التعجب , اسلوب كتابة الرسالة سواء باللغة العربية او الانجليزية ..الخ , كل هذه الامور يجب اخذها بعين الاعتبار في النواحي الادارية كافة وبجميع مناحي الحياة وبالتالي لابد من استخدام هذا البرنامج سواء في التصحيح النحوي او القواعدي .. الخ .

اما تطبيقات قواعد البيانات في الادارة ولقد تحدثنا عنها وبشكل موسع وقلنا انها تمثل جوهر الادارة .

وكذلك تكلمنا عن تطبيقات الجداول الالكترونية في الادارة بالتفضيل . ولقد ذكرنا انه قيل ان فهم المشكلة هو نصف الحل وانا اقول ان فهم المشكلة هو تسعين بالمية من الحل , بالتالي اهم شيء ان نعرف المشكلة او السبب الحقيقي لحدوث المشكلة وليس الاعراض , وهذا الخطاء القاتل الذي سيرتكبه الممارسات الادارية الخاطئة عند دراستها وتشخيصها لأي واقع معين تذهب الى الاعراض وتعتقد ان الاعراض هي السبب الحقيقي للمشكلة وربما تعالج الاعراض ولكن المشكلة قد تزول مرحليا ولكن سوف تعود بقوة اكبر وتستفيد من عامل الزمن لتتقوى وتزيد مناعتها وسوف تأتي بقوة عاتية تسونامي وبحيث ان تكون مدمرة وماحقة عافانا الله واياكم من كل شيء مدمر وبالتالي هنا يجب البحث عن السبب الحقيقي للمشكلة بمعنى انه يجب ان نتمعن ولا نتسرع فالحكم على الاشياء او تفسير الظواهر ويجب استخدام المنهجية العلمية التجربة والملاحظة والمشاهدة وصولا بالتجربة ((إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) أي المنهجية العلمية في التعاطي مع أي مشكله وصولا الى الحل الاسلم ووصولا الى تحديد وتعريف المشكلة او الظاهرة الادارية التي نحن بصددها , ثم بعد ذلك ذكرنا تبدأ مرحلة تطوير البدائل لحل المشكلة وبعد ان نطور لحل البدائل ويجب ان تكون اكبر ما يمكن ثم بعد ذلك نتدرج بالتركيز نتيجة التحليل والدراسة والتمحيص وصولا الى عدد محدود من البدائل , وهذه البدائل يجب ان نقيم كل بديل من هذه البدائل وكيف يمكن ان نقيم ؟ يكون باستخدام نموذج , النموذج قد يكون كمي وقد يكون كيفي , ولا يوجد ما يمنع من استخدام اكثر من نموذج كمي وكيفي لتقييم البديل ثم بعد ذلك اختيار البديل الامثل وتطبيقه , وما يهمني في مجال استخدام الحاسب الالي وفي استخدام الجداول الالكترونية تحديد هو استخدام النموذج الكمي الذي يعتمد على الارقام وعلى قاعدة البيانات العلاقية والسبب والنتيجة والعلاقات والدوال المنطقية والرياضية والمالية والادارية .. الخ فمن هذه الدوال استطيع استخدم الجداول الالكترونية وتخدمني في هذه الحالة .

جوهر الادارة والمدير وعمل المدير هو اتخاذ قرار واتخاذ القرار يجب ان يمر بالخطوات التي تكلمنا عنها بشكل سريع , هذه الخطوات النقطة الجوهرية والمحورية فيها هي تقييم البدائل من خلال استخدام النموذج الرياضي ولا استطيع ان استخدم نموذج رياضي في الحياة العملية لعدد كبير من المتغيرات وتأخذ وقت طويل جدا في المعالجة اليدوية فالكمبيوتر حل المشكلة التي تحتاج مني اشهر وساعات طويله وقد انسى وقد اخطئ وقد اتوصل الى نتائج خاطئة وبالتالي ابني قرار خاطئ لأنني اعتمدت على نتائج خاطئة الكمبيوتر يستطيع بكل بساطة وسهولة ويسر وبدقة متناهيه جدا وبسرعه فائقة جدا فقط ضغطه زر يعطيني الحل , هذه نعمة من الله يجب ان نشكره عليها هذه نعمة للإدارة والاداريين ولجميع المتخصصين في جميع المجالات , وتذكر عزيزي الطالب ان كلمة ادارة تمارس من قبل الجميع من الطبيب والمهندس والفيزيائي وحتى ربة المنزل ومن نفسك كيف تدير نفسك , هذه كلها مهمه وبالتالي نلاحظ اهمية الجداول الالكترونية في الوصول الى تقييم للبدائل من اجل اختيار البديل الامثل وتطبيقه وهو تنفيذا لاتخاذ القرار , وعندما نقول اتخاذ قرار في المجال العملي الاداري فهو اتخاذ قرار مكلف ماديا وقد يترتب عليه نتائج اما نتائج تؤدي الى العلا ونتائج ايجابية واشياء نتمناها ونرغب بها ويعطينا حزمة من المنافع او نتائج غير مرغوب بها نحاول نتجنبه , والله سبحانه وتعالى خلق الدنيا اضداد اشياء نفضلها ونحبها واشياء لا نفضلها ولا نحبها .

اما فيما يتعلق في برنامج الناشر المكتبي في الادارة فحدث ولا حرج لأننا لا نستطيع ان نستغني عن التوثيق حتى ديننا الاسلامي حث على التوثيق وطريقة التوثيق اختلفت فكنا نوثق قديما على الورق ومن قبله كان يكتب على الرقاع وتوثيق المعاملات والبيع .. الخ قبل ان يدخل نابليون الى مصر وحملته وجلب الطباعة للعالم العربي والاسلامي وقبل انتشار الطابعات والحضارة وصولا الى الورق اما الان فلا يوجد ورق انما اصبح الكتروني والادارة اصبحت الكترونية من خلال الحاسب فلم يعد حتى هناك ارشيف , وهذه كلها من اجل تسهيل عملية الحياة البشرية فانعكس ايجابيا على مستوى الادارة ورقي الادارة وعلى الرفاه الاجتماعي والشعوب والتقدم الحضاري والمدنية وهذا في الطراد مستمر والتوجه بهذا الاتجاه .

تطبيقات برامج الرسوم في الادارة فنحن لا نستطيع ان نستغني عن الرسوم وبالتالي نحن نعرف الرسوم تستخدم في جميع المجالات في مجال الفضائيات في مجال الاخراج السينمائي ومجال التعليم والهندسة حتى في المجالات الادارية فعندما يكون لديك خطة وتريد ان تعبر عنها من حتى لو استخدمت البوربوينت المتخصصة بهذه الرسوم .

تطبيقات الوسائط المتعددة في الادارة هذا اخر بند , فهي بينها عملية تكاملية ما بين هذه الاجزاء مجتمعه .











المحاضرة الحادي عشر

شرح الاستاذ: تطرقنا الى تطبيقات مختلفه الموجوده في الحاسب الآلي وكيف يمكن تطبيقها في مجال الاداره .الان نحن نريد ان نركز الضوء على كل جزئيه وتطبيق من هذه التطبيقات .ولا يوجد ما يمنع من ان نستخدم اكثر من برنامج بنفس الوقت في الناحيه العمليه ولكن التقسم هنا هو للغايات الاكادميه ليس الا وتسليط الضوء لنبرز خصائص كل نوع من هذه الانواع .

خدمات الحاسب في الادارة:

من الخدمات التي يقدمها الحاسب الالي للإداره في مجال المعلومات واتخاذ القرارات مايلي:

1-تحويل البيانت في الاداره إلى معلومات منظمه ومترابطه

2-اعد الحاسب الالي في تخفيف الضغط على المدير وتوفير الوقت من خلال برمجه جميع القرارات الواضحه،لكي يقوم الموضف المختص،بتنفيذها دون الرجوع إلى المدير في كل إجراء يقوم به الموظف.

3-التخلص من النظام اليدوي في الحصول على المعلومات التي تكون غالبا ناقصه ولا تنتج المعلومات التي يحتاجها متخذ القرار.كما انها تتاثر بدرجه كبيره باراء الاشخاص الذين يعدونها ويقدمونها للإداره.

4-يساعد الحاسب الالى على تخليص المدير من الروتين بتوفير وقت اكثر لعمليات التطوير والتجديد في العمل.

5-سرعه الحصول على المعلومات واسترجاعها وتخزينها وتخفيض حجمها وتقليل الجهد والوقت في البحث عنها ،واعتماد الادراه على سجلات حديثه تساعد الاداره في تحقيق أهدافها.

6-ان استخدام نظم المعلومات من خلال الحاسب يساعد في تطوير أداء العاملين وكسر حاجز الخوف من استخدام التقنيه في العمل.

7-تفادي الازدواجيه في البيانات عند وضعها في الحاسب الالي.

8- ان الحاسب الالي آداه اتصال فعّاله تمكن المدير من تحقيق الاهداف التي يتطلبها محال العمل .

9- ان الحاسب الالي –المرتبط مع الانتر نت-في تكوين المكتب الالكتروني الذي يساعد المدير على الاشراف على العمل من أي مكان

شرح الاستاذ:المدير الذي يمارس الاداره وقته محدود وهذا الوقت محدود يعتبر مورد نادر، الوقت فلوس الان كيف نعمل على استغلال الوقت ومساعده المدير على استغلال الوقت المتاح له بطريقه فعاله وكفؤه ويركز على معالجه المشاكل الاداريه بطريقه كفؤه وفعاله من خلال اختصار الوقت وزياده انتاجيه الوقت ،هذا الحاسب ساعدنا في هذا المجال واحدث ثوره حقيقيه في عالم الاداره ووفر الوقت والجهد والتكاليف فيما يتعلق بوقت المدير، وايضا يتعلق بقضيه اخرى تكلمنا عنها قديما مشكله المعلومات تتعلق بشقين 1-النقص بالمعلومات وهذا مشكله تتشكل للمدير 2-الزياده الهائله في المعلومات التي ترد الى المدير خصوصا بفضل تقدم التكنلوجيا ، النقيظين يشكلوا مشكله خير الامور الوسط نحن ماذا نريد ؟ نريد المعلموات التي نريدها بالكميه التي نريدها وبالدقه التي نريدها التي يحتاجها المدير فعلا لانريد نقص ولا زياده ،انت شخصيا كم يأتيك ايميل انت لاتحتاج له ؟!! ،انت لو تريد ان تقراء كل ايميل منفرد لترى انك تريده ام لا ؟ انت تريد اربع اشخاص فما بالك بمدير وقته محدود هذا يريد طاقم اداري كامل من الانظمه الذين يدرسون ويصنفوا هذه المعلمات لتصل بالسرعه المناسبه لتمرير المعلومات المسموح لها والمطلوبه وحجب المعلومات الزائده والغير ضروريه الموجوده ،

اداريا استطعنا من خلال نظم المعلومات الاداريه من حل المشكله هذه وبالتالي لابد من عمل استبانه لكل مدير حسب طبيعه عمله ومن اجل اسئلته والجلوس معه ومقابلته وبالتالي محاوله تحديد ماهي المعلومات الفعليه التي هو بحاجه لها ،ايضا لدينا مشكله المدراء يختلفوا في نظرتهم وتقديرهم للمعلومات التي يحتاجوها ولكن شيئ افضل من شيئ استطعنا من خلال هذه الاليه ان نحدد او نحجب بعض المعلومات الغير ضروريه ونعطي الشيئ المشترك بين المدراء .

2-اعد الحاسب الالي في تخفيف الضغط على المدير وتوفير الوقت من خلال برمجه جميع القرارات الواضحه،لكي يقوم الموضف المختص،بتنفيذها دون الرجوع إلى المدير في كل إجراء يقوم به الموظف.

وهذه تساعد في تفعيل مبدا ادراي مهم الا وهو تفوض السطه ،المدير لايستطيع ان يفعل كل شيئ بنفسه والملك ورئيس الجمهوريه لايستطيع ان يفعل شيئ بنفسه لابد من مساعدين لابد من وزراء ومدراء ومساعدين مدراء ليقوم رئيس الجامعه بتفويض صلاحياته إلى هؤلاء الناس من اجل ان يستغل الوقت الاستغلال الكافي والمثالي ومن اجل زياده الفاعليه والكفائه في والقت نفسه وهذا ينعكس إيجابيه على الاداء الكلي .

3-التخلص من النظام اليدوي في الحصول على المعلومات التي تكون غالبا ناقصه ولا تنتج المعلومات التي يحتاجها متخذ القرار.كما انها تتاثر بدرجه كبيره باراء الاشخاص والتحيز الذين يعدونها ويقدمونها للإداره.

4-يساعد الحاسب الالى على تخليص المدير من الروتين بتوفير وقت اكثر لعمليات التطوير والتجديد في العمل:الرياده التي تكلمنا عنها الرياده والابداع كنا نقول الابداع في المشروعات الصغيره اكثر بكثير من المشروعات الكبيره لماذا؟ لان المشروعات الكبيره اخذت وضعها ولاتعتقد (عندها ظاهره قصر نظر تسويقي اداري)لاتعتقد انها بحاجه إلى الا(الابداع والرياده)مدام انها تعمل وتحقق ارباح،بعكس المشروعات الصغيره التي تكون وليده وتسعى إلى النمو والتطور وبالتالي من اجل صراع البقاء يكون التشجيع والابداع والرياده اكثر جدا،انا هنا يهمني جدا اني اوفر الوقت لعمليات التطوير والابداع ،المدير مطلوب منه ان يكون لديه رؤيه مستقبيله بدل مايلتهي بالقضايا الروتينيه (هذا الموظف تاخر ،لم يطبع كرته ،يشرب شاي بالمكتب ..الخ)المدير يجب ان يفكر بمصلحه العمل لاشياء إبداعيه لاشياء مهمه ،دكتور الجامعه ولا رئيس القسم ولا عميد الكليه يجب ان يفكر بالبحث العلمي وكيف ينمي العمليه التعليميه كيف يطور العمليه التعليميه ولا يلتهي بالكم موضف المسؤول عنهم (هذا تاخر وهذا لم ياتي... الخ )انت مدير كبير انت رجل قيادي مطلوب منك البحث والتطوير والابداع وقياده هذه السفينه إلى بر الامان وعدم الالتهاء عن العمل الجوهري والمهم بأمور تبدو بسيطه وليست من صلب اعمالك، انت كمدير انت كعضو في لجنه التخطيط الاستراتيجي سواء على مستوى مديريتك او على مستوى المنشاه ككل وربما تتدرج في ذلك صعوداً .

5-سرعه الحصول على المعلومات واسترجاعها وتخزينها وتخفيض حجمها وتقليل الجهد والوقت في البحث عنها ،واعتماد الادراه على سجلات حديثه تساعد الاداره في تحقيق أهدافها.

6-ان استخدام نظم المعلومات من خلال الحاسب يساعد في تطوير أداء العاملين وكسر حاجز الخوف من استخدام التقنيه في العمل:هذه مشكله كبيره لانزال نعاني منها في مجال الاداره خصوصا في العالم العربي ،الناس القديمين الذين لديهم مقاومه لكل تغيير وكل جديد ولا يؤمنوا بالتديد ولديهم خوف ورعب من كل شيئ جديد من التقنيه يعتقدون ان هذه التقنيه سوف تقضي عليهم وتهدد مسيرهم الوظيفي واستقرارهم الوظيفي واسقرارهم العائلي وحياتهم الاجتماعيه او انهم غير مستعدين لان يتغيروا ويتطوروا لانهم عقل مسكر خلاص ماعندهم استعداد لان يتعلموا ،المشكله انهم يتخذوا موقف هجومي على كل جديد على كل ماهو ناجح ،المدير الناجح يهاجم من قبل هذه الفئه ،للاسف هذه الفئه يريدون ان يجرونا إلى الخلف وربما اقول ان هاؤلاء الناس هم من يقفوا عائق في وجه التطوير الاداري خصوصا في عالم الدول الثالث وعالم الدول الغير متطوره .يعتبورن ان استخدام الحاسب والتقنيه المتطوره واستخدام الحاسب هذا تهديد لهم .

(يوجد شرح مكرر عن هذه الفئه (الناس القديمين الذين لديهم مقاومه للتغيير)لمن اراد الاستزاده يرجع للمحاضره)

7-تفادي الازدواجيه في البيانات عند وضعها في الحاسب الالي:مستحيل لو اننا نستخدم اداره تقليديه إلا ويحدث ازدواجيه إلا ويدث ازدواجيه ،لكن الحاسب الالي لايعرف امه ولا ابوه اصلا هو لا يفكر هو آله حاسبه.

9- ان الحاسب الالي –المرتبط مع الانتر نت-في تكوين المكتب الالكتروني الذي يساعد المدير على الاشراف على العمل من أي مكان:تتذكروا محاضرات سابقه قلنا من بيتك تستطيع ان تؤسس شركه من بيتك تستطيع ان تدير، العالم اصبح عالم صغير ،اليوم الشركه تكون لها فروع في كل العالم والمدير في مكان ما من خلال الاب توب والجهاز يستطيع ان يدير ويطلع بالصوت والصوره والحركه لغايه اللحظه ،شوف الفضائيات الحروق على الهواءالمشاكل على الهواء كل شيئ صار على الهواء لايوجد شيئ مخفي، شفافيه كامله لايوجد وقت للتاخير تاخير نقل الحدث نقل المعلومه ،هذا كله ينعكس في مجال الاداره يستغله الاداره وهذا الشيئ يعني من انعم الله هذه ثوره غير طبيعيه، انتم متصورون الوضع شركه على مستوى العلم تعمل على مدار الساعه ،العمليات الجراحيه زي ما قلنا شخص جراح في براطينا ولا امريكا والمريض في السعوديه تواصله عن طريق الحاسب يستطيع ان يحرك المشرط من امريكا على بطن المريض .\

تطبيقات معالج الكلمات في الاداره :

1-كتابه الخطابات وإرسالها بالفاكس من خلال جهاز الحاسب دون الانتظار اما الجهاز ،حيث يمكن وضع ارقام الفاكس ويقوم الجهاز بإرسالها تلقائيا.

2-اعداد تقارير الاعمال داخل الاداره المختلفه او الاداره العليا وحفظها واسترجاعها عند الحاجه .

3-اعداد الخطط الادريه والانتاجيه والتسويقيه....

شرح الاستاذ: 1-كتابه الخطابات وإرسالها بالفاكس من خلال جهاز الحاسب دون الانتظار اما الجهاز ،حيث يمكن وضع ارقام الفاكس ويقوم الجهاز بإرسالها تلقائيا:

خلصنا دوام الساعه 5 مساءً ورحنا بيوتنا ويوجد يوجد فاكسات لم ترسل ،تبرمجها ترسل الساعه /9,00/10,00/ 8,00على مدار الساعه ،اذا الوقت بطل يكون مربوك بزمن ساعات .

2-اعداد تقارير الاعمال داخل الاداره المختلفه او الاداره العليا وحفظها واسترجاعها عند الحاجه:واعداد التقارير بشكل كامل،شمولي وفعال وكفؤ ،تغير الجداول تبين الاحصائيات تبين الارقام باقل وقت ممكن واعلى دقه ممكن ،وتساعد في اتخاذ القرار ،نظم المعلومات الاداريه ،اليوم على مستوى مندوبين المبيعات المربوطين بالاقمار الصناعيه اليوم المندوبين لما يتحدثوا بسيارته يعرف المدير هو في اي شارع في اي محل دخل ،يدخل إلى المحل كم استغرق من وقت المقابله البيعيه هذه .... الخ .

(يوجد شرح عن حركه المندوبين ومساعده الجالكسي والاجهزه الجديده وكلام مكرر عن هذه النقطه بالعامي البحت لمن اراد الاستزاده للفائده يرجع للمحاضره)

3-اعداد الخطط الادريه والانتاجيه والتسويقيه:هذا الموضوع التخطيط والخطط والتخطيط الاستراتيجي حدث ولا حرج ،التنبؤ للمستقبل مراقبه التغيرات للمستقبل اعداد الخطط سواء انتاجيه تسويقيه اداريه وسبق ان قرقنا بين التخطيط والخطه وقلنا ان :

التخطيط :هو عمليه مستمره قد تكون لها بدايه ولكن ليس لها نهايه (انفنتي)

الخطه :يجب ان تكون محدوده بزمن معين لها نقطه بدايه ونقطه نهايه وتاخذ فتره زمنيه على هذا الخط وبالتالي تريد ان تقيس الاداء الحقيقي مع ماهو مخطط وبالتالي تجد الفجوه وتعالج الخلل من خلال المدخلات والعماليات والمخرجات ، والخطه يمكن ان تقسم من فتره طويله المدى ,متوسطه المدى وقصيره المدى سنه ،12 شهر ،يوم ،24 ساعه ،ساعه .قد تجزء الخطه إلى خطط تفصيليه فرعيه وصولا إلى ساعه .لماذا إلى ساعه ؟ ماهو الهدف من الخطه لمعالجه الحقيقي مع المتوقع ،المتوقع لسه ماجا احنا نخطط للمستقبل خلال مراحل عمليه التنفيذ الخطه بالمستقب لما نبلش بالساعه الان اي انحراف او اي فجوه مابين المخطط والواقع الفعلي نستطيع ان نعالجه بالساعه لكن اذا تركناه ل24 ساعه هذه الفجوه تزداد لان هذا يسير بخط مستقيم وهذا يسير بخط مستقيم ،تخيل لو خليناها لسنه او سنتين ،شوف (ترتشتوف)ايش صار فيها لما اكتشفت الخلل بعد ما طرحت بالاسواق السيارات بالسوق فلما تجميعها كلفها ملايين الدولارات ،لو انهم اكتشفوا الخلل من البدايه من الساعه كان علجوا السياره وخلاص توقفنا وبالتلي اعدنا كل ماانتج وفرنا على حالنا وقت وتكاليف وجهد.

شكرا للتكنلوجيا الجديده .




































المحاضرة الثانية عشر

مازلنا في استخدام تطبيقات الوثائق المتعددة في الإدارة ,,

الوحدة الرابعة ( الحاسب في المكاتب و الإدارة )


  1. زيادة إنتاجية العمل .

  2. تخفيض التكاليف و توفير الجهد و الوقت .

  3. الدقة و السرعة في الإنجاز .

  4. رفع مستوى الإدارة .

(ومعناها أن كل شئ يعمل بالحاسب والأجهزة والأدوات المساعدة , وكلما قللنا تدخل العنصر البشري في العمل الإداري الروتيني كلما كان أفضل لأنه يحدث لنا المعيارية و النمطية وتقل الأخطاء البشرية لدينا , كل ذلك يمكن بأتممة المكاتب )مابين القوسين توضيح من الدكتور .

اولاً : في المكاتب العامة .

  1. معالجة النصوص برنامج الوورد : أسلوب إعداد المستندات و الجداول بإستخدام الحاسب الآلي بهدف إدخال النصوص و تعديلها و تخزينها و طباعتها .

  2. الجداول الحسابية برنامج الأكسل : إدخال بيانات رقمية و نصية في جداول مكونة من أعمدة و صفوف متقاطعة و تمثيلها برسوم بيانية .

  3. البريد الإلكتروني : من خلال هذا التطبيق يمكن إرسال رسالة إلى أي شخص لديه حاسب متصل بشبكة اتصال , وعادة تكون الرسالة نصاً مكتوباً , كما يمكن أن يرافقه صوت أو صورة أو أي ملف آخر .

  4. الإعلام الصوتي : يقوم جهاز المقسم المعتمد على الحاسب بإعلام المتصلين برسالة صوتية عامة , مثل الاعلام الصوتي المسجل عند الاتصال بخطوط شركات الطيران أو مستشفى .

  5. البريد الصوتي : يشبه البريد الالكتروني و الفارق الوحيد هو أنه يستخدم الصوت في نقل الرسائل .

  6. الفاكس : يتيح المجال للمتصل لترك رسالة فاكس بدلا من رسالة صوتية , ويمكن تخزين الرسالة لطباعتها في أي وقت كما يمكن تحديد وقت الاتصال و جهة الاتصال .

  7. التفاعل مع قاعدة بيانات الحاسب : وفيه يتم الربط بين المتصل هاتفياً وجهاز الحاسب الذي يتولى تقديم معلومات للمتصل من قاعدة بيانات الحاسب المرتبطة بالهاتف , وفيه يتم تحويل معلومات القاعدة المكتوبة إلى مكالمة هاتفية .

  8. التنظيم الإلكتروني للأعمال و المواعيد : استخدام برمجيات الحاسب في تنظيم و جدولة المواعيد و إرسال رسائل تذكير قبل الموعد بساعات أو أيام .

  9. المؤتمرات الصوتية : تمكن هذه التقنية مجموعة كبيرة من الموظفين في أماكن جغرافية متباعدة من إجراء محادثات جماعية عن طريق استخدام تقنيات الاتصال الحديثة .

  10. المؤتمرات المرئية : عقد المؤتمرات عن بعد بالصوت و الصورة .

  11. العمل عن بعد و العمل من البيت : بإمكان الموظفين العمل من منازلهم ولا يتطلب ذلك حضورهم لمقر عملهم .


ثانياً : في المكاتب التخصصية .

  1. نظم التصميم بالحاسب CAD : يستخدم في المكاتب الهندسية و الصناعية لإعداد الرسوم الهندسية المخصصة .

  2. نظم الصرف الآلي : تستخدم هذه النظم في الأعمال المصرفية و لدى الهيئات المالية و المكاتب الاستشارية المالية في أعمال نقل الودائع و حسابات القروض ونقل المبالغ من حساب مصرفي لأخر .































المحاظرة الثالثة عشر

تقوم الادارة بحفظ مؤشرات الأداء وكتابة التقارير الشهرية حول مستويات الأداء وتمثل الجداول الألكترونية احد الخيارات الاساسية لهذه التقارير حيث تتميز الجداول الالكترونية بالدقة عند وضع المؤشرات فهي توفر الوقت والجهد للأدارة العليا ولجميع الادارات التي تستخدمها .

يساعد الناشر المكتبي في تصميم ملصقات للملفات والفواتير وتصميم بطاقات الدعوه للمساهمين وأعضاء مجلس الادارة لحضور مجالس اجتماع الهيئة العامة او حضور المناسبات التي تقيمها الشركة , وعمل الاعلانات الارشادية ...الخ .

يعتمد المدير الناجح على عرض مالدية من افكار بطريقة مقنعة وشيقة ويمكن ان يكون مجال الوسائط المتعددة اداة مناسبة لتحقيق ذلك . ويمثل البوربوينت احد هذه الادوات . حيث يمكن من خلالة تقديم العروض الشيقة في اجتماعات المعلمين والحفلات المدرسية واللقاءات داخل المدرسة . وتحتوي الوسائط المتعددة الالوان والصوت والصور الثابتة والمتحركة وافلام الفديو .

الوحدة الرابعة

أستخدام الحاسب في المكاتب والادارة

س/ ماهي الاثار الايجابية بأستخدام الحاسب في المكاتب والادارة ؟

  1. انتاجية العمل

  2. تخفيض التكاليف وتوفير الجهد

  3. الدقة والسرعة بالانجاز

  4. رفع مستوى الاداء

يقصد بها : تسيير امور المكتب بالاعتماد على تطبيقات الحاسب وتقنية المعلومات والاتصال .

أولا : في المكاتب العامة :

  1. معالجة النصوص :

اسلوب اعداد المستندات والجداول بأستخدام الحاسب الالي بهدف ادخال النصوص وتعديلها وتخزينها وطباعتها .

  1. الجداول الحسابية:

ادخال بيانات رقمية ونصية في جداول مكونه من اعمدة وصفوف متقاطعة وتمثيلها برسوم بيانية .

ج- البريد الالكتروني :

من خلال هذا التطبيق يمكن ارسال رسالة الى أي شخص لدية حاسب متصل بشبكة اتصال . وعادة تكون الرسالة نصا مكتوبا كما يمكن ان يرافقة صوت او صورة او أي ملف اخر .

د- الاعلام الصوتي :

يقوم جهاز المقسم المعتمد على الحاسب بأعلام المتصلين برسالة صوتية عامه مثل الاعلام الصوتي المسجل عند الاتصال بخطوط شركات الطيران او المستشفى .

هـ البريد الصوتي :

حين يعتذر الرد على المكالمات يكون البريد الصوتي هو الحل وهو يشبة البريد الالكتروني والفارق الوحيد هو انه يستخدم الصوت في نقل الرسائل .

و- الفاكس :

يتيح المجال للمتصل لترك رسالة فاكس بدل من رسالة صوتية ويمكن تخزين الرسالة لطباعتها في أي وقت يمكن تحديد وقت الاتصال وجهة الاتصال .

ز- التفاعل مع قاعدة بيانات الحاسب :

وفيه يتم الربط بين المتصل هاتفيا وجهاز الحاسب والذي يتولى تقديم معلومة للمتصل من قاعدة بيانات الحاسب المرتبط بالهاتف .وفيه يتم تحويل معلومات القاعدة المكتوبة الى مكالمة هاتفية .

ح – التنظيم الالكتروني للاعمال والمواعيد :

استخدام برمجيات الحاسب من تنظيم وجدولة المواعيد وارسال رسائل تذكير قبل الموعد بساعات او ايام وهذه التقنية مفيدة لرجال الاعمال .

ط – المؤتمرات الصوتية :

تمكن هذه التقنية مجموعة كبيرة من الموظفين في اماكن جغرافية متباعدة من أجراء محادثات جماعية عن طريق استخدام تقنيات الاتصال الحديثة .

ي – المؤتمرات المرئية :

عقد المؤتمرات عن بعد بصوت والصورة

ثانيا : بالمكاتب التخصصية :

  1. نظم التصميم بالحاسب CAD:

يستخدم في المكاتب الهندسية والصناعية لاعداد الرسوم الهندسية المخصصة .

  1. نظم الصرف الالي :

تستخدم هذه النظم في الاعمال المصرفية ولدى الهيئات المالية والمكاتب الاستشارية المالية في أعمال نقل الودائع وحسابات القروض ونقل المبالغ من حساب مصرفي لاخر .

ج – النظم التجارية :

تستخدم في الاعمال التجارية وتشمل انواع متعددة منها:

يبين كافة المعاملات المالية التي يتم خلالها سداد الفواتير الواردة وتسديد المستحقات المالية لموظف او عملاء الشركة .

يسجل هذا النظام كافة المعاملات المالية الخاصة بأيرادات الشركة نحو اثمان البضائع واصدار الفواتير بالمبالغ المستحقة للشركة لدى الغير .

يحفظ هذا النظام السجلات الخاصة بادارة مستودعات الشركة لتحديد المخزون من بضائع ومنتجات ومقدار المبيع منها .

تسجيل المعلومات الخاصة بموظفي الشركة والاحتفاظ بمعلومات عن سجلهم الوظيفي مثل أجازاتهم ومراتبهم الوظيفية ومرتباتهم .

لاعداد تقديرات ميزانية القطاع او الهيئة وايراداتها ومصروفاتها المتوقعه .

لاحتساب رواتب العاملين ومكافأتهم ولاصدار الشيكات الخاصة .





























المحاضرة الرابعة عشر

مقدمة من الدكتور :

مكننة المكاتب : أي عمل إداري يجب ممارسته من خلال المكاتب . وتعريف المكتب هو مكان مادي يجلس به الإداري أو متخذ القرار لمباشرة أعماله ويمكن أن يكون هذا المكتب في طائرة أو على جهاز (الاب توب ) أو على الأجهزة الخلوية الحديثة والتي تحمل خاصية الانترنت والتخزين العالي ، وبالتالي تستطيع أن تمارس أعمالك في أي مكان وهذا ما يساعد على الراحة ورفع الروح المعنوية وتفضي على الملل وبالتالي ينعكس ايجابياً على الإنتاجية وزيادة معدلاتها . وبما أن نحن في العصر الحديث لابد من دراسة ماذا نعني بمكننة المكاتب وما هي المعدات والأجهزة المرتبطة عادتاً بالحاسب وبطريقة تكاملية ولإلقاء مزيد من الضوء على هذه الأجهزة والمعدات مع ربطها بالمفاهيم الإدارية والنواحي الإدارية التي نركز عليها ونستطيع بعد هذه الوحدة على الأقل الإلمام بتصور ما هو المكتب المستقبلي بعد التطور المذهل والسريع في مجال التكنولوجيا وهو ما يساعد على استيعاب أي تكنولوجيا جديدة وتقبل الأفكار الجديدة في المستقبل وهذا يعمل على تقليل ما يسمى ( مقاومة التغير ) من قبلك ومن قبل الإداريين وحتى لو كان الأسلوب أنت غير معتاد عليه وهذا ما يعطي القدرة على النقد الذاتي ومراجعة النفس والقدرة على التكيف مع ما هو جديد وهذا أهم ما ينقصنا وينقص الإداري الحديث في العصر الحالي طبعاً دخول التكنولوجيا والتقدم التكنولوجي على مجالات الإدارة بجميع مجالاتها لابد أنها أحدثت أثار وأمراض ترتبط بالتقدم التكنولوجي واستخدام العمل الإداري للتكنولوجيا المفرطة وبالتالي الفصل بين الإدارة التقليدية القديمة والإدارة الحديثة وقد قلنا على حسب نظرية النظم أن أي نظام لا يمكن أن يتقدم وأن يستمر في تحقيق أهدافه الإستراتيجية والمتمثلة في (البقاء و النمو وتحقيق المنافع والإرباح )وقلنا أهمية توليد الإرباح بمثابة الطاقة لهذا النظام لقي تبقى وتنغلق الدائرة هو قدرة النظام على التكيف مع المتغيرات البيئية سوا خارجية أو البيئة الكلية أو بانعكاس أي تغيرات في كلا البيئتين على البيئة الداخلية وعلى منظومة الهيكل التنظيمي وطبيعة الاتصالات وطبيعة العمل الإداري نفسه وأسلوب العمل الإداري و والأسلوب الرقابي وأسلوب السيطرة والقيادة .. الخ ....

إذن إذا أردنا أن نبقى في السوق في عصرنا الحالي والعصر المستقبلي المنظور يجب علينا أن تكون عندنا القدرة عالية على التكيف وعلى تقبل هذا التقدم التكنولوجي المذهل و المتسارع وهو ما يصعب التنبؤ به لذالك يجب أن نوطد أنفسنا ويكون لدينا استعداد نفسي لتقبل هذا الجديد ولفهمه وهذا كل ينعكس على سرعة تكيفنا والحكمة تقول : عندما تفقد التلامس مع ما يحيط بك فانك ستموت .(ذكرها الدكتور باللغة الانجليزية في الدقيقة7:00) ويعتبر التلامس هو ابسط أنواع الاتصال وأول خطوات التكيف فاذا فقت التلامس مع ما يحيط بك في البيئة الخارجية والداخلية ومتغيراتهما هنا أنت كنظام سوف تفشل وتموت وتتلاشى وقضية التكيف قضية مهمة جداً في مجال التكنولوجيا ومن هنا سوف نفرد فصل كامل أو وحدة كاملة لموضوع مكننة المكاتب حتى يكون عندنا تصور شمولي للواقع الحالي والمستقبلي لكي يكون عندنا تقبل اكثر (سرعة فهم وسرعة استجابة وسرعة في التكيف وسرعة في استغلال وفهم هذه التكنولوجيا لتحقيق مصلحة النظام والأفراد ).





الحاسوب ،والناسوخ (الفاكس)وشبكة المعلومات (الانترنت)

Computer , Fax and the Internet

استكمالا لفهم موضوع مكننة المكتب ،ارتأيت أن يفرد فصلا خاصاً لإعطاء فكرة قصيرة ولكنها واضحة عن الحاسوب(الكمبيوتر؟)،والناسوخ(الفاكسميلي) وشبكة المعلومات الدولية (الانترنت). وذلك بسبب اتساع استخدامها في المكاتب الحديثة،إضافة إلى الأجهزة والتقنيات الحديثة الأخرى .

"ممكن يأتي سؤال هنا الاختلاف بين أجهزة الحاسوب يكمن في ؟

1- حجم العمليات الحسابية . 2- نوعيتها. 3- سرعة تنفيذها .

"س : أيهما يسبق المعلومات أو البيانات ؟ ج : البيانات هي التي تسبق المعلومات .


1- المخلات (Inputs): وهي البيانات التي يغذي بها الحاسوب لتجهيز المعلومات نوقد تكون رقمية أو أبجدية أو أبجدية رقمية .

2- العمليات (Processes):وهي مجموعة العمليات التي تجري على المدخلات،لتحويلها إلى معلومات.

3- المخرجات(Outputs):وهي المعلومات الناتجة عن عمليات معالجة البيانات .

"ومن الممكن يأتي سؤال على ما سبق والمصطلحات الانجليزية التي وردة في هذه المادة مطلوبة "."ومن الممكن ولأكيد أن يأتي هنا 4 أو 5 أسئلة سوا ما هي العناصر او تعريف كل عنصر ".

فالأجهزة هي الوحدات المستقلة الملموسة والمنظورة والمستخدمة في بناء الحاسوب وتركيبه.

أما البرامج فهي مجموعة التعليمات التي تستعمل في إدارة أجهزة الحاسوب ومراقبتها وتشغيلها بأسلوب متناسق ومنظم.

إذ لا قيمة لأجهزة دون البرامج وبالمثل لا فائدة للبرامج دون الأجهزة.(مع بعضهم البعض ).

"س: يطلق نظام الحاسوب على ؟

أ- الحاسوب(Hardward) . ب- البرامج (Softward).

ج- أوب د – لاشي مما سبق . "











































المحاضرة الخامسة عشر

ثانيا : أنواع الحواسيب

يمكن تصنيف الحواسيب في ثلاثة أنواع رئيسة بالنسبة لأحجامها وطاقتها :

أولا : الحواسيب الإطارية(mainframe Computer)

وهي حواسيب متعددة الأغراض , وهي الأسرع والأكبر بعد الحاسوب الفائق القدرة
(Super Computer) .
والحواسيب الإطارية تحتل عادة غرفة كبيرة الحجم ومكيفة . يستخدم هذا النوع من الحواسيب في الشركات كبيرة الحجم وفي المصارف وغيرها من المنظمات الكبيرة , والتي تحتاج إلى شاشة طرفية ولوحات تحكم متعددة وموزعة في أرجاء المنظمة .

الشرح : ركز معي تصنيف الحواسيب بالنسبة لأحجامها وطاقتها من حيث الحجم والطاقة . أولا فيه نوع يسموه الحواسيب الإطارية وهي حواسيب متعددة الأغراض إذا هذه أول خاصية للحواسيب الإطارية , وهي الأسرع لاحظ والأكبر بعد الحاسوب الفائق القدرة , والحواسيب الإطارية تحتل عادة غرفه كبيرة الحجم ومكيفة أي يكون لها درجة حرارة معينة طبعا للمحافظة على المعدات والأجهزة الموجودة في هذا الحاسوب تعمل بكفاءة عالية وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة لا يؤثر عليها ولما نقول مكيفة يعني فيه درجة حرارة معينة يجب أن لا تختلف طبعا يكون فيه رينج معين ولكن هذا الرينج يكون بالغالب قليل لأنه فيه عندي (....) و ترانزوسترات فهذه فيما لو حصل انقطاع تيار كهربائي أو ارتفاع في درجة الحرارة فربما أن هذا الحاسوب الإطاري لا يعمل بكفاءة وربما تشل حركته تماما عن العمل وبالتالي تتذكروا تكلمنا سابقا وقلنا أن بعض الحواسيب المهمة وبعض الدوائر المهمة عادة مصدر الطاقة الذي يزودها من اجل أن يعمل الجهاز نفسه أو من اجل جهاز التكييف يعمل طبعا متفقين انه بدون تكييف لا يمكن للجهاز أن يعمل والتكييف لا بد له من مصدر طاقة افرض انه مصدر الكهرباء انقطع في ذلك المكان أو المنطقة لا بد من وجود ستاند باي يعني محركات أو مصادر كهربائية تعمل في نفس اللحظة بحيث انه ما تؤدي إلى انقطاع عمل المكيفات أو عمل الأجهزة لان هذه الأجهزة قد ترتبط بتطبيقات مهمة على سبيل المثال أجهزة حساسة بالمستشفيات كأجهزة التنفس الصناعي والقلب الاصطناعي أو أجهزة العمليات الجراحية كمريض مركبين له أجهزة يعني هذه الأشياء المهمة والحيوية تكون عادة مهمة جدا أو مثلا مفاعل نووي ...الخ وكلكم تذكرون ما حدث باليابان ولا يزال اليابان يصارع والبيئة المحيطة تصارع والعالم كله يصارع من اجل إيقاف الخطر النووي القادم نتيجة الزلزال الطبيعي الذي حدث في اليابان وربما سيترك هذه آثار لعشرات السنين , وتتذكرون مفاعل تشرنوبيل قبل 20او 25 سنه ولكن لا تزال آثاره إلى هذا اليوم وربما ستبقى إلى كذا سنه مستقبلية لا يعلمها إلا الله ثم الراسخون في العلم من خلال عمر النصف للعنصر المشع وبالتالي يعمل العلماء جاهدين على تقليل الأخطار والتسريبات النووية ومن اجل ألا تختلط بالتربة والماء والهواء لأنها في النهاية تؤثر على الحياة البشرية بشكل كامل وأكيد بعد ما حدث في اليابان لا بد من التفكير من قبل العقلاء في أن يفكروا في البيئة الكلية لكوكب الأرض ومن عليها وبالتالي لا بد من اتخاذ إجراءات ولا بد من وجود استراتيجيات معينة فيما يتعلق بالطاقة النظيفة أو بدائل للطاقة أو أكيد رح تشهد العقود القادمة مزيد من التشجيع ومزيد من البحث والتطوير في مجال تقنيات الطاقة البديلة لأن الطاقة النووية ثبت بما لا يدع مجال للشك أنها قنبلة موقوتة ممكن أن تنفجر في لحظة وممكن أن تكون مدمرة للبشرية كاملة ولكوكب الأرض كاملا , فكنا زمان نشتكي من قضية الاحتباس الحراري ومن ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون وقضايا التلوث وبرزت عندنا أحزاب الخضر وجمعيات حماية البيئة وحماية بيئة نظيفة وقضايا بالمستهلك هذا كله أيضا له قضايا باستخدام التكنولوجيا واستخدام الحواسيب في الكشف على هذه الأضرار المحتملة وعمل ما يسمى (بالسميليشن) المحاكاة من اجل معرفة أخطارها وطبعا هذه هي قضايا في صلب الموضوعات الإدارية ونحن هنا لا نستطيع أن نعالج موضوع ما بدون إدارة ناجحة وبالتالي من هنا تأتي أهمية هذه الموضوعات مع بعضها البعض , إذا عزيزي الطالب نعيد ونركز انه الحواسيب الإطارية قلنا الخاصية الأولى هي حواسيب متعددة الأغراض ثانيا هي الأسرع ثالثا هي الأكبر بعد الحاسوب الفائق القدرة سوبر كمبيوتر والحواسيب الإطارية قلنا تحتل عادة غرف كبيرة الحجم ومكيفة ويستخدم هذا النوع عادة في الشركات كبيرة الحجم عابرة قارات وفي المصارف الضخمة المركزية والتي تحتاج إلى شاشة طرفية ولوحات تحكم متعددة وموزعة في أرجاء المنظمة واستطيع أن اجزم وأقول أنها الآن أصبحت موزعة في أرجاء العالم فمثلا في حزب الناتو العمليات العسكرية التي يقوم فيها والضربات العسكرية التي تقوم بها الطائرات على بعض المناطق وهذه ربما تعبر من قارة إلى قارة والتزود بالوقود في الجو وربما الطائرة تطير على مدار 25 ساعة وربما ساعة تقلع من قاعدة معينة والوصول إلى هدفها في قارة اخرى وتقوم بضربها والرجوع إلى مركزها في بلدها الأصلي يعني أصبحت التكنولوجيا اليوم والحواسيب وخصوصا الحواسيب الطرفية تستخدم في جميع المجالات سواء الإدارية أو العسكرية أو الاقتصادية....الخ وبالتالي هنالك أكثر من شاشة طرفية طبعا أكيد كله يكون (بالواير لس) ويكون فيه أكثر من مستخدم يستخدموا هذا الجهاز كمركزي يوصل بغرفة كبيرة ويكون مكيفا ولكنه مربوط مع عدة جهات مختلفة .

ثانيا: الحواسيب الصغيرة (mini computers) :

وهي أصغر حجما من الإطارية وفي الوقت نفسه اقل قدرة وسرعة منها, وتستخدم في المجالات التي يعجز عنها الحاسوب الدقيق التالي .

ثالثا : الحواسيب الدقيقة (micro computers) :

وتسمى على نطاق واسع الحواسيب الشخصية (personal computer) وتمتاز بشكل أساسي بان لها شاشة طرفية واحدة وتحكم واحد وعادة ما تستخدم للأغراض الشخصية كاستخدامه في المنازل مثلا وضبط الحسابات للمنظمات الصغيرة كالصيدليات والمكتبات وعيادات الأطباء ومكاتب المهندسين....وغيرها

الشرح : إذا لما يكون لدينا شركة مركزية لا بد أن نستخدم إما الحواسيب الصغيرة وإذا كانت الشركة اكبر فاكبر فنستخدم الحواسيب الإطارية . هذا عزيزي الطالب من حيث الأنواع الثلاثة وخصائص كل نوع وكيف يستخدم كل نوع من هذه الأنواع إذا تذكر عزيزي الطالب أن اللاب توب بجميع مشتقاته وأي جهاز ينشأ في المستقبل مثل البلاك بييري ممكن نستخدمه كجهاز حاسوب وممكن انه يدخل ضمن نطاق الحواسيب الشخصية بالإضافة إلى الحواسيب الشخصية الموجودة على الطاولة وليس على جهاز لاب توب متنقل يعني بيكون إلى حد ما مركزي في البيت في الصيدلية في المكتب له عادة شاشة واحده وشخص واحد يتحكم به وأيضا كلها تندرج تحت ما يسمى بالحواسيب الشخصية .

ثالثا: معدات الحاسوب

تشكل المعدات الحاسوبية الأجزاء الحسية للحاسوب (Hard ward) كما سبق وان اشرنا وتقسم المعدات إلى الأنواع التالية :

1-وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit):

وهي قلب الحاسوب أو المطبخ الذي يتم بداخله تنفيذ أوامر طهي المعلومات المختلفة وبدونها لا يمكن أن يعتبر الجهاز حاسوبا.

أ-وحدة الذاكرة الرئيسية: وتسمى أيضا الذاكرة التشغيلية وهي جزء من وحدة المعالجة المركزية التي يتم فيها تخزين أجزاء البيانات والعمليات المختلفة بشكل مؤقت تمهيدا لتمريرها إلى وحدة الحساب والمنطق أو إلى الشاشة أو إلى أي جهة اخرى

ب-وحدة التحكم (Control Unit) : وهي جزء من وحدة المعالجة المركزية المسؤول عن تنظيم العمليات الحاسوبية من إرسال واسترجاع ومعالجة للمعلومات عبر أجزاء الحاسوب المختلفة . وهو الجزء المناط به التعرف على أجهزة الجهاز وكيفية التعامل معها .

الشرح : طيب لو جاك سؤال عند وصل usb جديد أو طابعة أو ماوس إلى جهاز الحاسوب فإن الجهاز المسؤول عن التعرف على ذلك هو ..... أعطيك أ , ب , ج ,د وكيفية التعامل معها سواء أجهزة الجهاز أو الأجهزة المرتبطة بالجهاز .

ج-وحدة الحساب والمنطق (Arithmetic Unit Login): وهي الجزء المسؤول عن تنفيذ عمليات الحساب من جمع وطرح وضرب وقسمة (+ , -) وعمليات المنطق (> , < ) أو المقارنة .

2-وحدات الإدخال والإخراج :

فوحدات الإدخال هي أجزاء الحاسوب التي تمكن المستخدم من إدخال المعلومات إلى وحدة المعالجة المركزية (مثل لوحة المفاتيح Key Board , الفأرة Mouse , والشاشات الحساسة ) . أما وحدات الإخراج فهي الوسائل التي تمكن الجهاز من إظهار النتائج لأغراض المستخدمين وتشمل ( الآلة الطابعة , الشاشة , أقراص التخزين , الفاكس , الهاتف ...الخ) وتسمى بعض أجهزة الإدخال والإخراج الموصلة مع جهاز الحاسوب بالطرفيات Peripherals .

الشرح : ممكن أعطيك سؤال تعتبر من أو ليست من وحدات الإدخال .....؟ والطرفيات يعني على أطراف الجهاز وتكون موصولة بالجهاز وتعمل بتناغم وتوافق مع الجهاز هاذي ما هي ؟ وحدات الإدخال والإخراج , ميز عزيزي الطالب ما بين وحدات الإدخال والإخراج ايش أنواعها ايش تعريفها .


رابعا : برمجيات الحاسوب (Software)

وهي مجموعة البرامج أو التعليمات الهيكلية التي تستطيع من خلالها التفاهم مع الحاسوب , ولولا هذه البرمجيات لأصبح التعامل مع الحاسوب مستحيلا .

ويتم بناء هذه البرامج بالاستعانة بما يسمى بلغات الحاسوب (Languages) Computer وهي لغات التفاهم بين الناس والحاسوب , ولغات التفاهم هذه مشابهة للغات التفاهم بين البشر فمنها غزير بالألفاظ العلمية ومنها غزير بالألفاظ الحسابية أو ألفاظ الرسم ولهذا فانه ينصح لكل تطبيق باستخدام لغة مناسبة لحيثيات ذلك التطبيق .

الشرح : لا يمكن التفاهم مع الحاسوب إلا من خلال برمجيات الحاسوب إلا من خلال البرامج أو التعليمات الهيكلية ولولا هذه البرمجيات لأصبح التعامل مع الحاسوب مستحيلا فلا يمكن التعامل مع الحاسوب إلا من خلال Software البرامج والتعليمات أكيد درستم في التعليمات خارطة زي الخارطة التنظيمية تبين الخطوات المنطقية والخوارزميات على شكل دوائر أكيد اخذتوها في بعض لغات البرمجة مثل البيزك وغيرها على الأقل بلغتها المبسطة التي هي على الأقل فيجوال بيزك , اذا لا بد من وجود لغة تتفاهم مع الحاسوب نعم الحاسوب آله حاسبه لكن لا بد أن نخترع كبشر لغة بحيث نفهم الحاسوب والحاسوب يفهمنا , ولهذا ينصح لكل تطبيق باستخدام لغة مناسبة لحيثيات ذلك التطبيق يعني مثلا في مجال الهندسة ممكن نستخدم C++ Language وغيرها طبعا كبرنامج سوفت وير فهي مناسبة للتطبيقات الهندسية , كوبل وغيرها مناسبة للتطبيقات الإدارية , فيجوال بيزك مناسبة لقواعد البيانات طبعا هناك لغات عديدة فالفيجوال له أكثر من لغة فتطور العلم بتطور الأجهزة بتطور المعدات والتطبيقات المختلفة في جميع مجالات الحياة ولهذا فانه ينصح لكل تطبيق باستخدام لغة مناسبة لحيثيات ذلك التطبيق .















































المحاضرة السادسة عشر

توقفنا في الحلقة السابقة عند السوفت وير ، وأنّه يمثّل لغة المخاطبة بين جهاز الحاسوب والإنسان ، وله لغات عديدة هذه اللغات ربما تناسب بعض التخصصات العلميّة أكثر من غيرها .

لغة بيسك (Basic) لغة تعليمية مبسّطة ، ولغة كوبول (Cobol) لغة التطبيق المفضلة لدى لإدارة الأعمال ، ولغة فور تران ( For Tran ) لغة التطبيق في المجالات العلمية ، ولغة الغول (Alogl) لغة الرسم .. الخ

ومن اللغات الحاسوبية ما هو بدائي يتعامل بكلمات قريبة من فيزيائيات الحاسوب كلغة الآلة ( Machine Language ) ولغة اسمبلي ( Assembly Language ) ومنها ما هو قريب من حيث أساسيات التفاهم مع الطرف الآخر وهو الإنسان كلغة نظام التشغيل دوس ( Disk Operating System Dos ) ولغات أنظمة الشبابيك ويندوز ( Windows ) المشهورة . ويمكن للتفاهم مع الحاسوب أن تتم عمليات ترجمة متتابعة من لغة إلى الحاسوب وبالعكس .

يتم كل ذلك بسرعة فائقة . ومن الجدير بالذكر أنّه لتنفيذ أمر بسيط مثل قسمة رقمين فإنّ الحاسوب يفهم ذلك على أساس أنّه ليس أمراً واحداً بل انه يفصل ذلك إلى مجموعة كبيرة من التعليمات (Instructions). أما عملية البرمجة نفسها فإنها تتم من قبل مبرمجين ( Programmers ) مهمّتهم تحويل الأوامر والمطالب البشرية إلى أوامر يمكن للحاسوب أن يفهمها لينفّذها وكذلك تحويل نتائج الحاسوب إلى نتائج يمكن للإنسان أن يفهمها . كما أنّ التوجّه اليوم في هذا المضمار إلى وجود برامج متعددة الأغراض يمكن شراؤها من المتاجر المتخصصة ببرمجيات الحاسوب وحتى المكتبات ودور النشر وتسمى البرمجيات الجاهزة ( Off-shelf programming )

شرح:

( مثلاً البدلة التي ألبسها ممكن أذهب إلى أي خيّاط ويأخذ مقاسي ويفصّلها .. هذا هو البرنامج العادي .. وممكن أذهب إلى أحد المحلاّت وأختار المقاس المناسب .. هذا مثل البرامج الجاهزة الموجودة بالسوق .. إذاً اللغتين موجودة في السوق .. هذه البرامج تغطي جميع مجالات الحياة .. إما في مجال المحاسبة ، مسك الدفاتر ، الميزانيّات ، إعداد الميزانيات ، الرقابة ، نظام الرقابة سواء المالية نظام ال a b c نظام الجودة ، نظام الجودة الشاملة ، نظام حلقات الجودة ..الخ استخدام بحوث العمليات بحيث تستخدم كل طريقة من هذه الطرق بالسوفت وير الموجود أو انه نلجأ إلى مصمم وبالتالي هو يصمم لنا ما يناسبنا ولكن عندما تلجأ إلى مصمم لتصميم شيء يناسبك سيكون مكلف أكثر من البرمجيات الجاهزة ولكن المصمّم يمتاز بجودة ودقة عاليتين لأنه خصيصاً صمّم لك .. تتذكروا البيانات الأولية والثانية والفرق بينهما .. قلنا أن البيانات الثانوية جمعت لغير أغراض البحث وقد تكون داخلية أو خارجية .. أما البيانات الأولية فهي التي ستقوم أنت بجمعها ولم يسبق أن جُمعت ولكن أنت تجمعها لوجود مشكلة أو ظاهرة معينة ودرجة التعميم والصدق في هذه البيانات تكون عالية جداً لأنّها جمعت فقط من أجل هذا الموضوع وذلك بعكس المصادر الثانوية رغم أهميّتها وطبعاً فرّقنا ما بين النوعين .. ونفس الشيء ينطبق على البرمجيات إما البرمجيات الجاهزة أو المصمّمة)

قدرات الحاسوب في مجال الإدارة :

إن التطور المضطرد في تقنيات الحواسيب عبر السنوات الماضية قد أدى إلى تطور سريع في أشكال تطبيقات الحاسوب في مجالات الإدارة المختلفة. فنجد أن أنواعها وأشكالها مختلفة من الحواسيب وتطبيقات التكنولوجيا الأخرى ( كالفاكس والطابعة والهاتف وآلات تسجيل الصوت ... الخ ) تطبق في المحاسبة ومسك الدفاتر والتحليل المالي والرقابة الإدارية والتخطيط والتنسيق واتخاذ القرارات والجدولة والمراسلات التجارية وغيرها من أشكال وفعاليات العمل الإداري . وفيما يأتي بعض الأمثلة من القدرات الحاسوبية المختلفة في المجال الإداري .

معالجة الكلمات ( Word processing ):

تعدّ معالجة الكلمات بالحاسوب من أكثر تطبيقات الأعمال الإدارية شيوعاً . وحيث أن لوحة مفاتيح الحاسوب تشبه إلى حد كبير لوحة أزرار الآلة الكاتبة الكلاسيكية فإن بالإمكان استخدام الحاسوب ليحلّ محل الآلة الكاتبة التقليدية والتي مافتئت المنظمات باستخدامها منذ قرون خلت . إلا أن قدرة الحاسوب في معالجة الكلمات تفوق قدرة الآلة الكاتبة من حيث المرونة في التحكم بحجم الحروف المطبوعة وأشكال الخطوط وحجم الصفحة وترقيمها وتحدي مسافات الهامش (يمين يسار) أو (أعلى أسفل) الصفحة وكذلك القدرة على رسم الأشكال والرسومات وبالألوان وبلغات متعددة.

كما أن للحاسوب القدرة على تخزين المعلومات والمراسلات على أقراص ممغنطة يسهل استرجاعها وتعديلها في أي وقت . بالإضافة إلى ذلك فإن برامج معالجة الكلمات الحديثة ( Word processors ) مثل برامج وورد بيرفكت ( Word perfect ) و وورد ستار ( Word star ) والمساعد العربي والكاتب العالمي ( Universal Word ) ومايكروسوفت وورد المعرّب ( Micro soft word ) وماك رايت ( Mac write ) على أجهزة ماكينتوش (Macintosh) وغيرها من البرامج لها قدرات إضافية غير المذكورة أعلاه مثل القدرة على تهجئة الكلمات ذاتياً (Spell Checkers ) واقتراح كلمات مرادفة ومعاكسة ( الجناس والطباق ) حتى يكون النص المكتوب خالياً من عيوب الكتابة المختلفة .

معالجة البيانات أو جداول البيانات ( Sheet Spread ) :

معالجة البيانات هي صفحة الكترونية مكونة من خلايا منطقية تظهر على شاشة الحاسوب تعتبر كل خلية منها خانة يمكن إدخال أرقام أو بيانات إليها بشكل جداول مكوّنة من صفوف وأعمدة . ولهذه الجداول القدرة على إجراء العمليات الحسابية ( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) والعمليات الجبرية والمنطقية ( كعمليات المتباينات ) وعمليات الهندسة (كالجيب وجيب التمام والقاطع) والعمليات الرياضية كبناء المعادلات والاقترانات الخطية وغير الخطية والعمليات الإحصائية ( كمقياس النزعة المركزية والتشتت والانحدار والارتباط والاختبارات الاحصائية ).
























توقفنا في الحلقة السابقة عند موضوع

وهو موضوع مهم

ومعالجة البيانات عبارة عن صفحات الكترونية مكونه من خلايا منطقية تظهر على شاشة الحاسوب تعتبر كل خلية منها خانة يمكن إدخال خانات او بيانات إليها بشكل جداول مكونه من صفوف وأعمدة. ولهذه الجداول القدرة على إجراء العمليات الحسابية(الجمع والطرح والضرب والقسمة) والعمليات الجبرية والمنطقية (كعمليات المتباينات) وقلنا هذه ممكن أن نستخدمها في البرمجة الخطية وبحوث العمليات بشكل عام ,وكذلك عمليات الهندسة (كالجيب وجيب التمام والقاطع) والعمليات الرياضية كبناء المعادلات والاقترانات الخطية وغير الخطية والعمليات الإحصائية (كمقياس النزعة والمركزية والتشتت والانحدار والارتباط والاختبارات الإحصائية).

(وطبعاً الوسط والوسيط والمعين وكل هذه الأمور والتي ممكن أن تستخدم بكثرة في ما يتعلق بالأعمال الإدارية وإجراء البحوث ودارسة الظواهر والمساعدة في اتخاذ لقرارات الإدارية)

بالإضافة إلى العمليات في مجالات إدارة الإعمال كحساب طرق الاهتلاك المحاسبي (او الإهلاك الذي هو كيف الوصول مع التقادم بالزمن تفقد قسط الإهلاك المحاسبي كيف تحسبه وذلك بعدة طرق والكمبيوتر عن استخدام الأساليب اليدوية في حساب طرق الاهتلاك المحاسبي و وصولاً إلى قيمة الخردة لما السلعة تفقد قيمتها بشكل كامل) والقيمة الحالية(present Value) والمستقبلية(Future value) للإقساط المالية ....الخ .(يعني هل قيمة الريال الآن مثل قيمة الريال بعد خمس سنوات او هل قيمة الريال الآن مثل قيمة الريال قبل خمس سنوات,طبعاً الذي يحدد القيمة هو معدل الفائدة ,وكذلك معادلات رياضية او ماليه يمكن أن نستخدمها يدوياً ولكن المشكلة عندما يكون القسط ثابت او يكون القسط متغير والفترات الزمنية متغيرة ,وبالتالي إذا أردنا أن نحسبها يدوياً سنحتاج إلى ناس متخصصين وذات قدرات عالية في الرياضيات حتى يقومون بحسابها ,جهاز الحاسوب يعطينا مباشرةً القيمة المستقبلية والقيمة الحالية وصافي القيمة النقدية( Net present Value) لأي مشروع بالدنيا حتى لمدة خمس سنوات قادمة, ويأخذ بعين الاعتبار معدل الفائدة السائد ,وبالتالي هنا يعطيك نتائج أدق لحد ما ,هذا طبعاً في مجال الاستثمار في مجال المصارف في مجال تقييم المشاريع ممكن نحن نستخدم ما يسمى بالقيمة الحالية وً القيمة المستقبلية و الأقساط المالية ).

كما يستخدم برام معالجات البيانات الحديثة في مجالات التنبؤ للمتسلسلات الزمنية (التي راح نعطيكم تطبق عليها ثم تمثيل ذلك التنبؤ )وبناء الرسومات البيانية (والمنحنيات البيانية على شكل أعمدة وقطاعات دائرية )

وإخراجها بقالب يساعد متخذي القرار على أداء أعمالهم بطرق ذات كفاءة عالية .ومن الأمثلة على هذه البرامج, البرنامج المشهور لوتس 123(Lotus123)وبرنامج كواترو (Quattro pro)وبرنامج مايكروسوفت اكسل (Microsoft)..الخ

.(بالإضافة إلى البرامج العديدة التي تكون جاهزة وممكن أن نستخدمها في مجالات تنبئة وإدارة المشاريع وكذلك بحوث العمليات واستخدامها في الأساليب الكمية من اجل تقييم البدائل كخطوة من خطوات اتخاذ القرار وبالتالي هي تساعد أيضاً في اتخاذ المدير للقرارات الإدارية الرشيدة والسائبة قدر الإمكان لأنها تعتمد على منهجيه علمية وتعتمد على أسلوب علمي , وتعتمد على تحليل كمي وكيفي لظاهره المدروسة ).


(فيما يتعلق بقواعد البيانات (database) , طبعاً نلاحظ هنالك ارتباط وثيق ما بين قواعد البيانات (database) واستخدام جداول البيانات لبرامج الإكسل ,وبالتالي كما قلنا الفصل فقط للغاية الأكاديمية إنما لا يوجد ما يمنع ...أنت تريد أن تعمل أي مشروع project تريد أن تشرح موضوع معين لا يوجد ما يمنع أن تستخدم قواعد البيانات مع جداول البيانات لبرامج الإكسل مع برامج الباوربوينت ومن ضمنها أيضا معالجة الكلمات والنصوص التي من الممكن أن نستخدمها ,لاحظ نستخدم كل تطبيقات الحاسب في نفس المشروع وفي نفس الوقت ,طبعا قواعد البيانات تكلمنا عنها كثيراً لكن نريد هنا أن نركز عليها لان قواعد البيانات لكل العمل الإداري يرتكز عليها حتى التسويق واحدث نظريات التسويق Direct Database Marketing الذي هو التسويق المباشر المبني على قواعد البيانات ,وعندما نقول قواعد بيانات نحن لدينا Reel Data دراسات مسحية لكامل مجتمع الدراسة ,وبالتالي نسبة التعميم تكون عالية جداً بعكس العينة التي نلجأ إليها وقد تكون العينة ممثلة وقد لا تكون ممثلة للمجتمع ,وبالتالي يرافقنا أخطاء تقسم إلى قسمين : هذه الأخطاء نسميها أخطاء العينة وأخطاء غير العينية ,إنما إذا استخدمنا قواعد البيانات (database) نحن نجمع قواعد بيانات حقيقية عن مجتمع الدراسة, وبالتالي مقدار ثقتنا بهذه البيانات وبنتائجها تكون عالية جداً والتي كم نستطيع نحن أن نعتمد على هذه البيانات في درجة التعميم تكون عاليه جداً.لماذا؟ لأننا اعتمدنا على قواعد بيانات حقيقية عن عناصر مجتمع دراسة موجود لدينا ولم نستثني أي عنصر من هذه العناصر , وبالتالي نستطيع أن نعمم نتائج البحث ونحن مطمئنين إلى ذلك , وبالتالي هذه تمثل مساعده قيمة لمتخذي القرار,لأنه يتخذ قراره على أساس ثابت وصحيح ,بعكس الدراسات المسحية التي تلجأ إلى أسلوب المعاينة وأسلوب العينة رغم أهميتها وانتشارها الواسع ,لكن عندما يكون لدينا (database) تساعدنا فيما يسمى التجزئة السوقية والوصول في النهاية إلى التسويق إلى كل شخص وعلى اعتبار انه يمثل جزء سوقي وعلى اعتبار انه مستحيل أن تجد شخصين يتشابهان 100% إلى درجة التطابق في الحاجات والرغبات والتفضيلات والأذواق

وبالتالي نحن هنا نحاول أن نجسد المثالية في تعاطينا مع كل إنسان على اعتبار أن كل شخص يمثل جزء سوقي له احتياجاته ورغباته وأذواقه الخاصة ونحاول أن نعطيه المنتج الذي يناسبه ذلك الشخص ونعمل ما يسمى customization أي نعطي كل زبون ما يناسبه من إنتاج و وبهذه الطريقة نضمن رضا الزبون والمحافظة على الزبون وبالطريقة هذه We can understand our customers نستطيع أن نفهم زبوننا وبذلك يمكننا أن نحافظ عليه وإذا استطعنا أن نحافظ عليه هذا معناه أننا نحاول أن نزيد إنتماء هذا الزبون لنا ,وبالتالي نقيس مصدر الربح من الزبون على المدى الطويل ,وبنفس الوقت نستطيع أن نوجد ما يسمى بالصورة الذهنية الجدية في عقل ذلك الزبون وتلقائياً سوف يقوم هذا الزبون بعمليةPromotion الترويج لنا بدون دفع أي تكاليف ,ودرجة مصداقية ترويج الزبون عالية جداً من خلال ما يسمى كلمة الفم المنطوقة الايجابية من هنا تأتي أهمية قواعد البيانات (database) بالإضافة إلى تسهيل العمليات الإدارية التي سبق وان تحدثنا عنها ) .إذا نقول:


تعد قواعد البيانات من أهم القدرات الحاسوبية المستخدمة في إدارة الأعمال .وقواعد البيانات ,هي القدرة الحاسوبية المتعلقة بكيفية تصميم ,وكيفية تخزين المعلومات والبيانات فيها ,في ملفات وتعريف العلاقة بين هذه الملفات من اجل القدرة الإسترجاعية والإدخالية السريعة ,للكميات الهائلة والمتنوعة من المعلومات والبيانات,فمنظمات اليوم تواجه الكم الهائل من المعلومات , والتي تحتاج إلى معالجة وتبويب وترتيب سريع ,بالإضافة إلى تحديث وإدامة

مستمرة للمعلومات واسترجاعها بسرعة ودقة فائقتين.

فعلى سبيل المثال لو أن منظمة ما يعمل فيها 5000 موظف وتريد معلومات تفصيلية عن أحد هؤلاء الموظفين أو مجموعة منهم .فإذا كان نظام الملفات يدوياً فإن الحصول على المعلومة مثل :أسماء وتاريخ تعيين و رواتب فئة الموظفين الذين تم توظيفهم بين 1992\1\1 و 1994\7\31 ورواتبهم بين 150-200 دينار وأعمارهم لا تتجاوز الثلاثين سنة وحالتهم الاجتماعية أعزب.(لاحظ هذه شروط)

فإن الحصول على مجموعة الموظفين الذين تنطبق عليهم الشروط الاسترجاعية من ملفات في أدراج أو رفوف أو خزائن معينة تحتاج إلى وقت طويل قد يحتسب بالأيام .وغالباً ما تكون دقة الاسترجاع محدودة . ويحتاج تبويب وترتيب وطباعة هذه المعلومات إلى وقت طويل أيضاً.

وبالمقابل

إما لو كانت هذه البيانات في قاعدة بيانات فأن استرجاع المعلومات نفسها قد يتطلب أقل من دقيقة بما في ذلك إدخال الأمر و وقت المعالجة الحاسوبية. وتحتاج الطباعة إلى دقائق معدودة مبوبة حسب الطلب .من هنا نرى الأهمية القصوى لهذه القدرة الحاسوبية المستخدمة في إدارة الأعمال خصوصاً إذا كانت المنظمات كبيرة الحجم وتعالج كماً هائلاً من المعلومات.


والنظام الحاسوبي المسؤول عن قواعد البيانات في الحاسوب يسمى نظام إدارة قواعد البيانات (Database Management System) DBMS


وهو مجموعة برامج توجيه الحاسوب إلى تخزين المعلومات بطريقة يسهل معها عمليات التخزين والاسترجاع والسريعين.


نأتي إلى موضوع لم نتطرق إلية كثيراً او تطرقنا إلى على عجالة وهو


Decision Support Systems لاحظ الاختصار ( Abbreviation)

أن نظام مساعد القرار الإداري هو بمثابة برامج (Programs) أو غلاف برمجي(shells) موجه لخدمة متخذي القرار في عمليات اتخاذ قراراتهم, روتينية كانت أم إستراتيجية.وتقوم فكرة هذه الأنظمة على المنطق"ماذا لو (What if)"

(أنت تريد أن تتنبأ بالمستقبل وتعمل سيناريوهات وخطط وخططك يجب أن تغطي جميع الاحتمالات الممكنة المستقبلية وبما أن المستقبل لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ثم الراسخون بالعلم وهم الناس المتخصصين الذين يستخدمون المنهجية العلمية والذين يستخدمون المسح البيئي المستمر لأي تغير في البيئة ومقدار تأثير ذلك التغير على البيئة الداخلية بعناصر القوة والضعف من اجل محاولة اكتشاف الفرص ومعالجة التحديات في البيئة الخارجية ,أذا هنا نحن ننطلق من الواقع ومن الماضي مع الأخذ بالاعتبار الاتجاه العام للتغيرات البيئية المصاحبة لنا بجميع النواحي و وصولاً إلى محاولة التنبؤ بالمستقبل بناءً على المعلومات المتوفرة لدينا من خلال استشراف وتوقع وتنبؤ بالمستقبل وباتجاهات هذه التغيرات ,إذا يجب أن يكون لدينا نظام حاسوبي ساعد متخذي القرار على اتخاذ القرارات , ولما نقول اتخاذ قرار نحن نتخذ القرار الآن ولكنaction العمل يكون بالمستقبل , والمستقبل هو خارج سيطرتنا ولا يعلم بالمستقبل إلا الله , ومن هنا يجب طرح ما يسمى منهجية علمية تعطي للمؤسسة لعملية التنبؤ المستقبلية من خلال استخدام أسلوب ماذا لو (What if),ماذا لو حدث كذا يجب ان يكون لديك إجراء وسيناريو جاهز لمواجهة هذا الحدث لو حصل , وعندما نأتي ونقول "ماذا لو" ليس اعتباط او حدس بل نكون معتمدين على ما يسمى قواعد بيانية ).

فيمكن للمدير أن يسأل الحاسوب مجموعة متتابعة من الأسئلة الخاصة بالقرار الذي يريد اتخاذه,ويمكن للحاسوب أن يعطيه مجموعة أجوبة لبدائل قرار مختلفة, ويمكن عندها للمدير أن يختار البديل الأفضل.













































المحاضرة الثامنة عشر

ملاحظة: الخط باللون الأزرق هو النص المنقول من الشرائح، والنص باللون الأسود هو شرح وكلام الدكتور (والذي عادة يكون بين علامتي الاقتباس).

4- أنظمة مساعدات القرار ((DSS's Decision Support System's:

إن نظام مساعد القرار الإداري هو بمثابة برامج Programs أو غلاف برمجي Shell موجهة لخدمة متخذي القرار في عمليات اتخاذ قراراتهم، روتينية كانت أو استراتيجية. وتقوم فكرة هذه الأنظمة على المنطق (ماذا لو؟ What if?). فيمكن للمدير أن يسأل الحاسوب مجموعة متتابعة من الأسئلة الخاصة بالقرار الذي يريد اتخاذه، ويمكن للحاسوب أن يعطيه مجموعة أجوبة لبدائل قرار مختلفة. ويمكن عندها للمدير أن يختار البديل الأفضل.

" موضوع حيوي ومهم ومن الممكن أن يستخدم فيما يسمى بأنظمة المعلومات، وهناك شيء يسمى بـالنظم الخبيرةExport system وتقوم فكرة هذه الأنظمة على المنطق والإجابة على السؤال "ماذا لو..؟". ويسأل المدير الحاسوب مجموعة متتابعة من الأسئلة تخص القرار المراد اتخاذه وذلك بناء على مراجع وتعليمات معطاة مسبقاً للحاسوب، وتذكر أيها الطالب أن الحاسوب لا يفكر، فهو عبارة عن آلة حاسبة فقط لا غير. ويمكن للمدير عندها أن يختار البديل الأفضل".

" وعندما نقول النظم الخبيرة Export system طبعاً هذه استخدمها الأمريكان في الخمسينات والستينات في مجالات عسكرية، ثم بعد ذلك انتقلت من فترة بسيطة إلى المجالات والتطبيقات الإدارية. وهي في الأصل كانت للمجالات العسكرية في البنتاغون. فالنظم الخبيرة أعم وأشمل من أنظمة دعم القرار، ولكن الأخيرة تمتاز بالمرونة وربما مناسبة للأعمال والقرارات الإدارية أكثر ومحاولة التنبؤ بالمستقبل فيما يتعلق بالظروف الاقتصادية بناءً على معطيات حالية، ربما أكثر من النظم الخبيرة. والنظم الخبيرة تتعلق بالخبرات التراكمية، بأي نظام معين تخزن بشكل على شكل (حل مشكلات troubleshooting ) على شكل (الخطاء والسبب). والمعلومات والمعارف التي نجمعها جميعها تخزن على الحاسوب وبالتالي نستطيع أن نستفيد منها من عند أي شخص إذا حفظت، حتى لو غادر لأي سبب كان، فهذه المعلومات لا تضيع ولا تذهب سداً، وإنما يستفاد منها في النظم الخبيرة ونظم دعم القرار، وهي عبارة عن تعليمات مخزنة في الحاسوب تجيب على سؤال (ماذا لو؟) على شكل مخطط انسيابي Flowchart كما درستموها في البرمجة في مادة الحاسب الآلي من الثانوية بشكل مبسط. رسم تكون فيه أسئلة، يعني لو صار كذا افعل كذا، ولو حصل كذا افعل كذا، وهكذا حتي يعطيك كل البدائل بناءً على ما لديه من التعليمات المخزنة. أنظمة دعم القرار مفيدة جداً وتساعد المدراء في اتخاذ القرارات ".

فعلى سبيل المثال: إذا أردا المدير المالي أن يحسب قيمة الأقساط الشهرية المستردة من الزبون الذي كان قد اشترى تلفازاً ملوناً من منظمته بالأقساط فإنه يسأل برنامج المساعد القرار الأسئلة التالية عن قيمة القسط الشهري:

ويكون جواب الحاسوب لهذه الأسئلة جاهزاً في زمن قصير جداً حتى لو كان عدد الأسئلة بالمئات، فيمكن بهذا أن تكون المعلومات التي استند إليها المدير المالي في اتخاذ القرار أكثر حكمة وموضوعية وشمولية.

"..فلو أردت شراء سيارة من إحدى الوكالات بالأقساط، هذه الأقساط ستتزايد عليك مع تزايد الفترة الزمنية، وبدلاً من أن يقوم الموظف بحسابها لك يدوياً ويستغرقاً وقتاً وجهداً واحتمالية حدوث خطأ تكون هذه المعلومات مخزنة في الحاسوب ويعطيك النتائج بمجرد طلبها".

"كان هذا مجرد مثال على نظم دعم القرار".

5- الشبكية Computer Networking:

هناك الكثير من المنظمات التي لا تعمل في موقع واحد بل في فروع موزعة جغرافياً حسب طبيعة عملها. فشركة مناجم الفوسفات الأردنية مثلاً لها عدة مناجم في مواقع جغرافية مختلفة من الأردن كما سبق أن ذكرنا. إن الحاسوب يمكن أن يوفر ربطاً حاسوبياً فعالاً بين هذه المناجم المختلفة بغض النظر عن مواقعها. بحيث يصبح تمرير المعلومات بين هذه المناجم ممكناً. فالحاسوب يمكن تمرير كميات هائلة من المعلومات من مكان لآخر بسرعة الضوء.

" مثال: شركة أسمنت في السعودية، لها مركز رئيسي يدير ويشرف على عدة مصانع تابعة لمالك واحد، وهذه المصانع موزعة جغرافياً على جميع مناطق المملكة، وإذا أردنا أن نربط جميع هذه الفروع أو المصانع بشبكة كاملة لأن التخطيط الاستراتيجي يتم على جميع المصانع ككل. مثال آخر لو قلنا شركة أغذية أو ألبان كالمراعي، مجال عملها منتشر في جميع أنحاء المملكة، ومركزها الرئيسي موجود في الرياض، وهذا لا يمنع من وجود عدة فروع في عدة مناطق، وكل فرع لديه إدارة مبيعات ومدير، وبالتالي لا بد من الربط الإلكتروني بالشبكة مع المقر الرئيسي بالرياض، لتسهيل العمل والإداري والمبيعات ومراقبتها، والتغذية الراجعة (الإفادة Feedback) والتحكم والسيطرة، ومعرفة رغبات وحاجات الأسواق وتلبية طلبياتها بسرعة فائقة، ومحاولة إرضاء الزبائن... هذا كله لا يتم إلا من خلال ما يسمى بالشبكية. وما ينطبق على المراعي ينطبق على غيرها من الشركات التي تعمل في جميع مناطق المملكة. وللمملكة تباين تضاريسي وبعد مسافات وبالتالي هذا يستدعي وجود الشبكية".

"ولتأخذ نظرة أشمل، القرية اليوم أصبح كالقرية الصغيرة، تجد مثلاً أن مركز شركة إنماء في دبي ولها مراكز وفروع في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقياً وربما جنوب شرق آسيا وإيران، وتعتبر شركة عالمية. وهي مترابطة بواسطة الشبكة والتي من خلالها تستطيع خدمة عملاؤها وإنجاز الأعمال الإدارية بطريقة كفؤة وفعالة".

"أود هنا بهذه المناسبة أن أذكر بأهمية الشبكة، قديما كنا نعمل على مستوى فردي، ثم بعد ذلك على مستوى محلي، ثم على مستوى البلد، ثم على مستوى مناطقي والتجمعات والتكتلات الاقتصادية، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانفتاح الأسواق والعولمة واندماج معظم الدول فيها من ضمنها السعودية ومعظم الدول العربية، هنا منظمات التجارة العالمية ومتطلبات التجارة العالمية من شروط وإعطاء فترة سماح عشرة أعوام لبعض الدول ومن ضمنها الدول العربية من أجل أن تتكيف وصولاً إلى تحقيق الشروط كاملة بعد هذه الفترة، كل هذه الأمور أدت إلى تغيير في الأنظمة وبالتالي طبيعة المنافسة تغيرت. ببساطة شديدة، لتقريبها إلى الذهن من أبسط متطلبات الدخول ضمن منظمة التجارة العالمية:

"طبعاً البقاء هنا للأقوى والأقدر على الاستغلال والاكتشاف والحصول على الفرص، والمنافسة تفجر الطاقات الإبداعية في الشركات وبالتالي البقاء للأقوى. طبعاً خلال فترة السماح تستطيع الدول أن تأخذ الاحتياطات والحذر وتقوي نفسها والشركات التي فيها وتعطي شركات القطاع الخاص تحديداً فرصة للاعتماد على نفسه، واستشراف ودراسة البيئة التسويقية الدولية بجميع متغيراتها حتى كما يقال في المثل العربي: " يَعرِف من أين تؤكل الكتف". كيف ندخل هذا السوق وما هي الميزة التنافسية التي لدينا والتي ربما يجب أن نركز عليها والتي ربما تساعدنا للحصول على فرصة".

"طبعاً المنافسة قديماً كانت على مستوى المنظمة الواحدة ثم على مستوى التكتلات ثم على مستوى الشبكة Network. فأصبح هنالك شركات على مستوى عالمي تعمل ما يسمى شبكة وروابط تعاون وتكامل Integration. وصار طبعاً فيه شركات أخرى في شبكات ثانية، على مستوى شبكي آخر، ونلاحظ أن هذه الشبكات على شكل طبقات فوق بعض، ويوجد روابط وتعاون فيما بين الشبكات وتنافس ما بين الشركات. من هنا جاء مصطلح باللغة الإنجليزية وهو Cooperation / Co-operation وترجمته للعربية هو تعاون، لكنه تعاون ما بين الأضداد والتعاون ما بين المتنافسين والتعاون العادي. وسبق أن ضربنا أمثلة للتعاون ما بين المنافسين أن شركة كوكاكولا تتربع على عرش المشروبات الغازية، تليها بالدرجة الثانية بيبسي كولا. صحيح أنها المنافس رقم اثنان لكن بينهما فجوة Gap كبيرة، وهذه الفجوة تستطيع أن تتحكم بها كوكاكولا بالدرجة الأولى ومن مصلحتها أن تبقى بيبسي كولا من أجل أن يقارن الزبون جودة كوكاكولا مع جودة قريبة من جودتها ولكن بوجود فجوة معينة. ليس من مصلحة كوكاكولا على الإطلاق انهيار وتدمير بيبسي كولا وخروجها من السوق، لأنها تريد لاقتصاديات وآليات السوق أن تقنع المستهلك، وتعطيه شيء يقارن به ذاتها أنه "أنا أحتل رقم واحد لكن انظروا إلى رقم اثنين كم هو بعيد عني". إذن بدراسة مدروسة ومخططة تعمل كوكاكولا جاهدة على المحافظة على مسافة معينة ما بين المركزين الأول والثاني. وكنت أضرب مثال للطلاب وأقول تخيل أنك بفصل دراسي وتنال الأول عليه، ومعدلك هو 99% والثاني معدله 85%، ما الأفضل لك أن تكونا كذلك أو أن يكون معدل الثاني هو 96% أو 97% قريب من معدلك؟"

"الإدراك عند الغير عندما يعرفون أنك الأول وبينك وبين الثاني فجوة كبيرة، فسوف يشكون في درجاتك. لكن لو كان الثاني معدله معقول وقريب من معدلك فسوف يشعرون أن الجامعة أو المدرسة التي تنتمي إليها قوية، والدليل على ذلك وجود معدلات متقاربة إلى حد ما. نفس القضية، الشعور عند الزبائن، فأنت تريد إيصال رسالة لهم من هذه المعلومة في مجال التسويق. وتريد أن تموقع Positioning شركتك، تموقع الصورة الذهنية عنها، ومنتجاتها وأنه يوجد زبائن ومستهلكين، وبالتالي أنت تريد أن تربط نفسك مع منافسيك ضمن ما تريده أنت وضمن الشيء المعقول والمدرك من قبل العملاء".

ولتوضيح ذلك نقول أن حاسوباً في الأردن يمكن أن يتصل بحاسوب آخر في الولايات المتحدة ويتبادل المعلومات معه بالسرعة نفسها التي يتصل بها شخصان على الهاتف أحدهما في الأردن والآخر في الولايات المتحدة. فمثلاً يمكن لشخص يبحث عن كتاب في مكتبة أن يرسل معلومة من خلال حاسوب المكتبة إلى حواسيب المكتبات المنتشرة في المنطقة أو العالم ويأتيه الرد خلال ثوانٍ قليلة من المكتبات كافة التي لديها ذلك الكتاب.

" فما بالك بالشركات المنتشرة جغرافياً حول العالم والتي بغض النظر عن اختلاف التوقيت أو الطبائع أو الثقافات... تستطيع أن تنجز معاملاتك بسرعة الضوء (وليس الصوت) يعني لحظية. وهذه نعمة من الله سبحانه وتعالى. سبق أن تحدثنا أنه نتيجة لرخص الأيدي العاملة انظر مثلاً إلى السيارة التي تشتريها –بغض النظر عن ماركتها- لو دققت قليلاً فيها ستجد أن محركها مصنوع في مكان ما، الكرنك في مكان آخر، الهيكل كذلك... وكثير من أجزاء السيارة الأخرى مصنوعة في أماكن مختلفة تغطي دول العالم من سنغافورة إلى الهند إلى ماليزيا إلى الولايات المتحدة، بريطانيا، البرتغال ... إلخ. إذن هذا التنوع والعالمية والتعاون –طبعاً نتيجة رخص الأيدي العاملة ومهارتها- يعني على سبيل المثال أستطيع أن أنشأ مصنع بتقنيات عالية مثل مايكروسوفت وشركات البرمجيات فمعظم منتجاتها تصنع في الهند، لماذا؟ لرخص الأيدي العاملة ولأنها مدربة. ومقارنة بالأجور التي يتقاضونها مقارنة بأجور العمال الأمريكيين فالأفضل إنشاء المصنع في الهند –على سبيل المثال-. ودائماً المستثمر يبحث عن طرق لخفض التكاليف وزيادة الجودة. والعولمة وانضمام الدول إلى منظمة التجارة العالمية حتى أصبح العالم قرية صغيرة وفتح الحدود هذا كله سهّل الشبكية الذي هو موضوعنا الآن".

وللعلم أن الشبكة الحاسوبية تكون على أكثر من نطاق. فمنها يكون للحواسيب داخل مبنى واحد (Local Area Network; LAN) ومنها في المنطقة الإدارية الواحدة (Metropolitan) ومنها في مكان واسع الانتشار (Wide Area Network; WAN) ومنها في العالم بأسره (Global Network). وهنا يجدر القول أننا نستخدم المحطات الأرضية والأقمار الصناعية بشكل حثيث من أجل تنفيذ الاتصالات الحاسوبية على النطاقات الواسعة.





































المحاضره التاسعة عشر


في مجال إدارة المكاتب التطبيقات العملية التي يستخدم فيها الحاسوب كثيره ومتعدده ومنها على سبيل المثال ما ياتي :

  1. إدخال ومعالجة الطلبات ( Order Entry Systems ) :

حيث يتم إدخال كافة الطلبات التي ترد من العملاء (هؤلاء العملاء بجميع انواعهم سواء او مستهلكين نهائيين او مستهلكين صناعيين to Business Business او موزعين او منظمات او جهات حكومية او موردين او أي جهه معينه ) الى الحاسوب ومن ثم يرسل الحاسوب إشارة حاسوبية على المستودعات لإخراج الطلبيه ويقوم الحاسوب مستخدما هذا البرنامج بفحص ملاءة الزبون المالية ( Consumer credit ) ( يعني هل الزبون فتح اعتماد هل هو ثقه هل هو دافع فلوس ومثل هذي الأمور )

وفحص مستويات المخزون المتوفرة ( هل عندي بالمخزون مايكفي للقيام بهذه الطلبية او الطلبيات الأخرى مع المحافظه على الحد الأمان الذي يجب ان يصل اليه مستوى مخزون الأمان المتوفرة )

وطباعة نسخ من الفواتير تلقائيا والوصلات كما يتابع الحاسوب هنا موضوع دفع الأقساط المتبقية وعمليات الترحيل المحاسبي وعمليات الإهلاك وعمليات النسخ الى عمليات التصدير وعمليات المخازن وعمليات سلع تامة المنتجات

وبنفس الوقت تذهب نسخة الى مخازن roma Terrell ويجب ان نعوض منها القسم الإنتاجي وتذهب ايضا فواتير الى القسم الإنتاجي و الى التصدير والى الشحن والى شهادة المنشأ والى شركات التأمين , وهذا كله يتم آليا وبسرعة البرق , والجميل في هذا المجال انه لايوجد مجال للخطأ او الشغل البطيء او النسيان انت بهذه الطريقه تضمن ان العمل يسير 100 % .

  1. انظمة المخزون ( Inventory Systems ) :

ويقصد بالمخزون بجميع انواعه سواء مخزون سلع تامة الصنع او مخزون سلع roma Terrell او النوع المتعلق بالقطع والمعدات والخط الإنتاجي, انظمه المخزون هي انظمه شمولية تامه لجميع انواع المخزون.

يقوم الحاسوب بموجب برنامج معد لهذا الغرض بمتابعة وتحديث قيود ارسال طلبيات الشراء و وصول البضاعة وقرب نفاذ المخزون السلعي كما يتكفل بالرقابة على مردودات المشتريات ومردودات المبيعات وأهم من ذلك يقوم الحاسب بموجب هذا البرنامج بعمل الجرد السلعي وحساب مخزون آخر المدى وذلك بالإعتماد على القيود الدفترية وبعض تكنولوجيا ماسحات المخزون ( Inventory Scanners ).

ومن الجدير ذكره انه يتم استعمال نظام الترميز الخطي (Bar Coding ) وهو مانراها على بعض اغلفة السلع كغلاف قطعة الشوكلاتة مثلا او بعض المعلبات.

( أي لما بتشتري أي شيء من منتج مثال قلم يوجد عليه لاصق ابيض مخطط بأسود هذا هو الباركودنق لما بتشتريه وتضع القلم على السكانر من خلال درجة الظل لهذه الأعمده ومن خلال ترميز معين مباشرة يحسبلك سعر هذا القلم في الفاتورة وتلقائيا يكون هذا الحاسوب مرتبط مع المخزون أي مثلا على الرفوف بعنا قلم ونقص المخزون تلقائيا يروح طلب معين لتجهيز طلبيات بمقدار السلع التي بيعت وبتجي من المستودع وتلقائيا المستودع قبل يصل الى حجم امان معين يودي طلبية اخرى الى المورد انه ابعث لنا طلبية معينه وهكذا )

وبنضمن وصول الطلبية الى مستودعات أي مول بنفس المدة الزمنية التي نريدها , وبالتالي لايصبح عندنا بما يسمى القطع في عملية الإمداد , لأنه انا يهمني في مجال الأعمال تحديدا اني ارضي الزبون بالدرجة الأولى وان اقوم بتلبية الطلبات الي عندي مباشرة واقوم بنفس الوقت بالمحافظة على مستوى اقتصادي من المخزون , لأن انا لو كنت اريد ان احتفظ بمخزون اكثر من المدة اللازمة او اكثر من الوضع المثالي هذا يرتب عليه تكاليف كثيره جدا في غنى عنها

من اهم التكاليف على الإطلاق : تكلفة المخزون نفسة القيمة النقدية المستثمرة في المخزون اذا تجلس اسبوع او عشرين يوم وهي معطلة قد تصل إلى ملايين او مليارات الدولارات ويفترض اني اشغلها في هذه المده وترجع لي ايراد والفرصه الضائعه لعدم استثمار هذه الاموال في مشاريع اخرى وبالتالي يجب ان احتفظ بالحد الادنى من المخزون الي يضمن لي عدم فشله في قدرته على إيفاء الطلب المتوقع وبالتالي في ان ايضا التكاليف الغير منظوره في تكلفة تقادم المخزون وانتهاء مدة صلاحيته

(تقادم ) تعني : مدته الزمنيه انتهت وظروفة الماديه اصبحت غير مواتيه مثل تغيير طعمه في مجال الأغذيه والفطريات او الألبان فترته الصلاحيه اسبوع اكثر من اسبوع بيصبح غير صالح للإستهلاك البشري ,

يهمني جدا ان لا اصل الى هذه المرحله , وكذلك قضايا الحريق وقضايا الإهلاك وقضايا الفقدان وكذلك قضايا الضياع لبعض انواع السلع وبالتالي هذي كلها ممكن ان اخذها بعين الإعتبار التكاليف الكلية , ولكن بالمقابل يهمني جدا احسب تكلفة الإحتفاظ بالعميل وتكلفة الإنتظار للعميل من وجهة نظر العميل يعني هل العميل سوف يخسر عندما ينتظر ساعه او ساعتين من اجل الحصول على الخدمه

لاحظ منحنى تكلفة انتظار العميل للأسف علاقة عكسية وتأتي من اعلى الى اسفل في مجال الخدمات تحديدا , إذا اردت ان احسن مستوى تقديم خدماتي العلاقه راح تكون خطية و صاعدة , اذا فيه علاقه خطيع صاعده وعلاقه خطيه نازله عكس بعض

المشكله انا كإداري ناجح اريد ان احافظ على زبوني وتكلفة المحافظه على الزبون وكما تعرفون كلما طالت فترة انتظار الزبون كلما كان ساخط وغير راضي في ظل توفر البدائل في ظل توفر المنافسه ولا اسهل من التبديل لم تعجبه شركه يذهب الى اخرى

في ظل توفر المنافسين انا كمخطط تسويقي يجب ان اعرف حجم المنافسه الي انا موجوده عليها ويجب ان احافظ على الزبون الحالي وحتى احافظ عليه يجب ان اقلل فترة انتظاره لأن الأبحاث العلمية والتسويقية اشارت على انه كلفة الاحتفاظ بالعميل الحالي على المدى الطويل اوفر بكثير من تكلفة الحصول على زبون جديد منتظر وقد يأتي وقد لا يأتي


إذا مصدر ربحي هو الزبون الحالي يجب ارضاء الزبون الحالي والمحافظه عليه ويجب تقليل وقت الإنتظار عنده ويترتب على هذا ان اخسر وادفع شيء من جيبي وهذا يتطلب مستوى زيادة الخدمة أي بدل مايكون عندي شباك واحد لتقديم الخدمات يكون عندي ست شبابيك

في هذه الحاله التكاليف عندي بتزيد لكن رضاء العملاء راح يزيد ايضا .

اين النقطه المثاليه التي تمسك بها العصا من النص من حيث تتساوى فيها تكلفة المحافظه على الزبون وتكلفة اعلى شيء من مستوى الخدمه ممكن اقدمه في هذه اللحظه نقطة تقاطع المنحنيين الي التصرف تبعهم عكس بعض 100%

نقطة التلاقي الي هي ترضي الطرفين وخير الامور الوسط , ( وخلقناكم امة وسطا ) لتمسك العصا من النص , هذي هي النقطة المثالية الذي يجب ان اسلم عندها ماينطبق على انتظار تكلفة العميل وتكلفة وتكلفة تقديم الخدمه ينطبق على المخزون

انا اريد ان اجنب اقل راس مال ممكن في هذا المخزون اريد ان اقلل تكاليف الاحتفاظ بهذا المخزون وانشاء حجم الطلبية الى اقل شيء ممكن وبنفس الوقت اريد ان اتفادى مخاطر فقدان العميل وعدم اشباع الطلب أي انهم مكملين بعضهم البعض

نقطة التلاقي هي النقطه المثاليه هي نقطة التصميم هي النقطة التي يجب ان اركز عليها واثمن انظمة المخزون بواسطة الحاسوب عند هذه النقطة .

  1. أنظمة الدائنون والمدينون ( Accounts Payables and Accounts Receivables ) :

يقوم عمل الكثير من المنظمات على الاستدانة أو الإدانة ولذلك يكون حسابي - المدينون - (Accounts Receivables)

-الدائنون- (Accounts Payables ) كبيرين جدا وتكون حركتها القيدية نشطا جدا . ومن الامثله المحليه على هذا النوع من الاعمال شركة الكهرباء الوطنية وشركة الإتصالات الاردنية وشركة stc السعودية وشركة الراجحي وشركات تقسيط السيارات وشركات عبداللطيف جميل و البنوك والجمعيات السكنيه التي تعطي قروض للإسكان وبنك الإنماء الصناعي وبنك التوفير والتصدير وبنك الإقراض الزراعي غيرها وللتان تحتفظان بسجل يغص بعشرات الالاف الزبائن على الحساب, وكلها تكون بطرق آليه وليست يدويه. كما ان محلات البيع مواد البناء وقطع الغيار وغالبا ماتتعامل بحساب -دائنون - ضخم .

ومن اجل فاعلية الأداء تقوم مثل هذه الشركات بتبني برنامجا لهذه الغاية يقوم على ضبط مثل هذا النوع من العمليات .

حيث يتكفل هذا البرنامج بإخبار صاحب العمل عن قوائم – الدائنون والمدينون – وفهرسة كل حسب مبلغ الإستحقاق وتاريخه وحساب الاقساط الشهرية

على اساس انا بيهمني التدفق النقدي ومايصير عندي مشكلة سيولة كثير من الشركات افلست ليس لأن وضعها المالي غير جيد بل بسبب نقص السيولة في فترات زمنية معينة وصادفت ظروف معينة ولعدم قدرة الشركة على تلبية هذه السيولة افلست

منها على سبيل المثال البنك اللبناني البريطاني الذي كان منتشر قبل كم سنه وعلى مستوى عالمي واجه مشكلة السيوله وشاعت هذه الفكرة عند العملاء وسحبوا الودائع في نفس الوقت والبنك لم يستطع الدفاع فيها والسمعه الذهنيه للبنك تدمرت وهذه تسببت في خسارة البنك وخروجه من السوق مع ان كل المؤشرات تقول انه رابح جدا وهذه من القرارات المهمة والخطيرة

كما يجدر القول ان بعض هذه الأنظمة لها القدرة الحاسوبية على تنظيم عمليات الدفع الألي والبريدي للديون.



المحاضرة العشرون

أنظمة الرواتب والأجور Systems) Payroll)

في المنظمات التي يكون فيها عدد الموظفين كبيرا جدا يصعب تنفيذ عمليات دفع الأجور والرواتب بطريقة اليدوية .ولذلك يستعان هنا بالحاسوب وبرامجه بتنفيذ مثل هذه العمليات حيث يشرف الحاسوب وبرامجه بشكل دقيق وسريع على حساب الأجور ،بناء على كشوف وجداول ساعات العمل ،وحساب العلاوات الدورية منها والآنية ،وتنظيم مدفوعات تطبع على طابعة شكات تكون مخصصة لهذه الغاية .(كثير من الشركات الآن تعمل بهذا النظام ،من خلال باسورد معين ،يستطيع أي موظف الدخول إلى صفحته من خلال الحاسب ،من خلال الانترنت على موقع الشركة على نظام الرواتب والأجور يريد أن يرى كم علاوته كم راح يكون راتبه ،القدرة الائتمانية الموجودة لديه ،أي كل مايتعلق بنظام الرواتب والأجور ،وفي كثير من الشركات هذا النظام موجود ،من خلال بيته من خلال الطائرة أي مكان يستطيع الدخول بكل سهوله على نظام الرواتب والأجور،طبعا النظام محوسب بطريقه محكمة 100% ،يساعد متخذي القرار والمخططين لتسهيل العمل الإداري ،فيما يتعلق بزيادة الموظفين وأي مكرمات مثل مكرمه أتت قبل فترة ،ومثلا أي علاوات أي أجور وأي أقساط شهريه وأي ارتباطات مثلا موظف يدع الغير على مؤسسات أخرى بكفالة المؤسسة ،وكل هالامور تتم أليا ،وهذا بالطريقة القديمة يدويا يشكل عبئ كبير وهو بحاجه إلى جيش من الموظفين والمحاسبين ليدققوا ويستغرق وقت طويل وجهد كبير جدا ،والآن بأقل جهد وبأقل وقت ممكن بدقه عاليه ومتناهية تستطيع أن تنجز كل هذه الأمور والأشياء .)

الناسوخ (الفاكس ميلي Facsimile ) : ( )

الناسوخ (الفاكس) جهاز كهربائي مرسل ومستقبل ويستخدم لإرسال صورة طبق الأصل عن المواد أو الوثائق المكتوبة التي قد تأخذ أشكال متعددة ،كالنصوص والصور والمخططات والبيانات الإحصائية ..الخ(قد يكون في بعض المعاملات التجارية مثلا نريد ملحقات ووظائف ومخططات هيكليه ومخططات في تصميم الهندسة مواصفات معينه ،موافقات معينه وكل هذه الأشياء تشكل كم هائل من الورق ،وبالتالي بعضها بحاجه إلى توقيع حي ممكن اسكنر إلى حد ما،والتوقيع الحي بالاسكنر بيعطي إشكاليه ، لو نبعث صوره أصليه أو نسخه من الصورة هنا الناسوخ الى حد ما يمكن أن يحل المشكلة ويعطي فرصة أن أوقع توقيع حي والآن يوجد في ألوان يعني نسخه أصليه , حتى يعترف به وصعب تقليله وأيضا فيه حماية . ولاتزال القانونين مع الفقهاء والناس المختصين في المعلومات والنظام و الـ IT مع المشرعين والمخلصين القوميين يحاولوا ويجتهدوا في تفعيل وتحديث القوانين والانظمه مع الحفاظ على عامل أمان معين واخذ الاحتياطات لمواجهة أي فشل أي اختراق أو تهديد امني الكتروني لهذه المعاملات الاداريه الواسعة الانتشار،والتوجهه لهذه لأيام لمعظم المنظمات حتى عند الأشخاص العاديين ،مثلا إذا قست حجم التعاملات الألكترونيه على سبيل المثال :في المملكة العربية السعودية عام 1432 وقارنتها مع عام 1431 راح تأتي 1432 أكثر ،وإذا قارنتها مع 1431 مع 1430 راح تجد إن 1431 أكثر ...وهكذا يعني صاعد. ازدياد واعتماد الناس وثقة الناس تعني التعاملات بالالكترونية بما يمتاز به من سهوله ومصداقية و ...ومن حدوث بعض الحالات الاختراقيه من الهكرز ..والخ .لكن تبقى حالات محدودة مقابل الحجم الهائل من المعاملات التي تنجز وبمقدار العائدة من استخدام الاجهزه الالكترونية والمعاملات والتوقيع الكتروني باستخدام كل هذه الاجهزه وغيرها .). يقترن الناسوخ بجهاز الهاتف ويكمل عمله ،ولا يشترط فيمن يشغله معرفة الطباعة ،فبإمكان الجهاز نقل الرسالة المكتوبة بخط اليد إلى الطرف الأخر .

نصيحة من الدكتور (أعزائي الطلبة لما تريد أن تتخذ قرار أي قرار ،هل استخدام الاجهزه الكهربائية أوالحاسوب أو في تعاملاتي الاداريه أو المالية أركز على الناسوخ أو أركز على الحاسوب أو أركز على الاسكنر وإلا اعملها بالطريقة اليدوية أو تريد اتخاذ قرار ،أي قرار في الدنيا . أي اعمل مفاضلة أو مقاربه مابين المنافع الكلية المدركة المتوقعة نتيجة اتخاذك هذا القرار و التكاليف الكلية المدركة المتوقعة نتيجة اتخاذ هذا القرار .أنت إنسان عقلاني يجب أن تعدل منفعتك .قبل اتخاذ هذا القرار وأنا أفكر هل أتخذ هذا القرار أو لا ؟ نقيس حجم المنافع الكلية المدركة و التكاليف الكلية المتوقعة ،إذا وجدت المنافع الكلية المدركة اكبر من التكاليف الكلية المدركة ومن إمكانياتي ،أتوكل على الله واتخذ القرار وفالك النجاح لان كانسان عاقل تريد أن تعدل منفعتك .. أما لو وجدت أن التكاليف الكلية المدركة أكبر من المنافع الكلية هنا بين قوسين ( من غير العقلانية ) أن تتخذ هذا القرار وبالتالي يجب العدول عن هذا القرار (تذكر عزيزي الطالب أنا لم اقل الربح ،،أنا أتكلم عن المنافع الكلية ) .قد يكون أحيانا في مقياس الربح أنا خسران ولكن اتخذ القرار مثلا : مجتمع بدوي ،وهناك دوله ما تريد إن تطبع هذا المجتمع بالاعتماد على النفس وبالتالي التحول من الحياة البدوية الرعوية والانتقال وراء الكلاء والماء إلى الاستقرار وتوطين البدو والانخراط بالعمل الزراعي المنتج ،تغيير عادات وتقاليد وقيم ،وهذه عملية صعبه و بحاجه إلى مجهود ،إذا لابد من توفير حوافز لهؤلاء الناس من اجل أن يتحولوا من حياة البداوة والانتقال(الخيمة وبيوت الشعر ) إلى حياة الاستقرار في تجمعات سكانية وممارسة العمل المنتج الزراعي .أنت كـ دوله هنا ربما تعطيهم قروض تسهيلات تعطيهم أشياء من اجل أن يزرعوا مثلا حبوب ،قمح ..الخ .من اجل توفير الأمن الغذائي على التخطيط الاستراتيجي .إذا كنت تريد تحتسب مقياس الربح والخسارة ،إذا كمية المنتجات المنتجة من القمح مقدار تكاليف الرحلة من اجل أن يتطبعوا بهذا الطبع قد ترى إضعاف ثمنها لو تستوردها من أمريكا أو استراليا أو دوله أخرى ،لكن القضية هنالك في بعد استراتيجي في هدف استراتيجي .توفير الاعتماد على الذات وتحويل هؤلاء الناس من ناس بعادات معينه ،إلى ناس منتجين زراعيين ،وتوفير مايسمى بالأمن الغذائي القومي الذي أصبح يشكل ظاهرة قلق مزعجة ،تتدخل بسيادات الدول في عصرنا الحالي ،فبعد نظر من المخططين انه مثلا :أنا ادفع تكاليفه مرتين ثلاثة مرات واستمر 5سنوات 10 سنوات لا يوجد مشكله ،بعد 10 سنوات هؤلاء الناس يتطبعوا (والإنسان يحب المكان اللي يعتاد عليه ) وبالتالي يعتادوا على العمل الزراعي ،ثم بعد ذلك يستفيدوا من الخبرة ،وبيزيدوا إنتاجيتهم ،وبيقل مقدار الدعم بالتدريج ،وهذا مايحصل مع البلدان العربية والمتطورة بحيث انك تحول الناس وتغير اتجاهاتهم وعاداتهم .لابد من الحوافز لتشجيع الناس على ذلك ،وهذا يحتاج إلى وقت ،وهذا يعتبر من المنافع . ومتخذين القرار على المدى الطويل يأخذوا هذا كله بعين الاعتبار .



(مهم ركزوا عليه)ويمتاز الناسوخ عن بعض الأجهزة الأخرى بإمكانية نقل تفاصيل الرسالة ، التي لا يمكن نقلها بواسطة التلكس مثلا ، علاوة على السرعة التي يحققها .فهو كالهاتف تماما إلا انه غير شفهي .فالمدة اللازمة لإرسال الرسالة به تعتمد على نوعية الجهاز وحداثته ,وتكون تكلفة الإرسال ضمن أجور المكالمات الهاتفية .

يتم تشغيل أجهزة الناسوخ على اختلاف أنواعها بطريقة متشابهة ،إذ يقوم مشغل الجهاز بوضع الوثيقة المراد إرسال صورة عنها في مكان خاص في الجهاز ,وبتشغيل مفتاح الإرسال تنتقل صورة طبق الأصل إلى الجهة ألمستقبله ،قد يستغرق ذلك دقيقه واحده فقط ،ولكن مما يؤخذ على هذا الجهاز ،بالرغم من مزاياه الكثيرة ،عدم إمكانية إرسال عدة نسخ فورية لإطراف عديدة ،إذا في هذه الحالة يتم إرسالها عبر الجهاز على عدة مرات بإعادة تشغيله في كل مرة ترغب في إرسال أي صورة للمستند من خلاله .

شبكة الانترنت : The Internet

لم يعد أحد لم يسمع بشبكة الانترنت ،وهناك الكثيرون ممن استخدموها وهناك الأكثر ممن يتمنون استخدامها . وقد أصبحت شبكة الانترنت شريان الحياة لكثير من المنظمات التي تستخدمها وتعتمد عليها في تبادل المعلومات . فماه هي الشبكة ؟

وما الخدمات التي يقدمها ؟ وكيف نستخدمها .

هذه بعض المواضيع التي سنتحدث عنها بإيجاز في هذا الجزء .

(يوجد مصطلح انترنت و انترانت)

الانترانت يكون بين المنظمات المحدودة ،لايستطيع أي إنسان ان يدخل عيها ،ربما تكون داخل منظمه في إدارات مختلفة أو تكون مابين منظمه أو منظمات جميعها في النت وورك

لكن الانترنت الأكثر شيوعا على مستوى العالم تكون مربوطة مع أقمار صناعية مع كل شي ،هذا تستطيع انك من خلال بروتوكولات معينه استخدام واسع جدا في مجال التجارة الالكترونية في مجال التسويق الالكتروني ،في مجال الاداره الالكترونية في مجال الحكومة الالكترونية ،في مجال المجتمع الالكتروني بالكامل البنك الالكتروني الشركات الالكترونية ،الشراء من خلال الانترنت ،البيع من خلال الانترنت ،التعليم من خلال الانترنت التعليم عن بعد ،في جميع مراحل الحياة حتى العمليات الجراحية تتم من خلال الانترنت (ضربنا سابقا أمثله الجراح في بريطانيا والمريض هنا بالسعودية يحرك المشرط ويقوم بالعملية الجراحية ويجفف الدم ويراقب الضغط والحرارة طبعا ويخدر طبعا بمساعده من محليين هنا .يعني هذه لم تكن بالأحلام على الإطلاق .والكاميرات الدقيقة للي بتدخل في تصوير الأماكن المتناهية في الصغر بقوة تكبير عالية جدا مثلا عملية ركبه عملية إزالة غضروف من الركبة يستطيع أن يصورها لك ،حتى المريض يستطيع إن يكون صاحي ولايشعربالالم ويرى كل شي . هنا نقول هذا العلم وهذه التفصيلات وهذا التطور بالتقنيات الحديثة كله بفضل الحواسيب ويسجل كل هذا للاداره وباستخدام الحواسيب في الاداره . )



المحاضرة الواحد والعشرون

شبكة الإنترنت :

هي شبكة واسعة من الحواسيب الموصولة مع بعضها والموزعة في جميع أنحاء العالم وتخزن كماً هائلاً من المعلومات بأشكال مختلفة مثل النصوص والرسومات والصور المتحركة وغيرها ..

هذه المعلومات تشمل مناحي المعرفة كافه من علوم وتكنولوجيا وصحافه وأعمال مصرفيه وألعاب وغيرها في جميع مجالات الحياة معلومات المعرفة .

تذكر عزيزي الطالب أن :

شبكة ( الإنترنت) هي شبكة واسعة من الحواسيب المتصلة مع بعضها على مستوى العالم , أما شبكة ( الإنترانت ) هي شبكة من الحواسيب متصلة داخل نطاق معين في شركه أو مجموعة شركات أو مؤسسه .

يستطيع أي شخص أن يبحر في عالم الإنترنت للإستفاده من هذه المعلومات بسهوله كبيره , وكل ما يلزم هو

جهاز حاسوب بسيط يحتوي على برمجيات خدمات الإنترنت , ومودم (Modem ) إذا لم يكن الجهاز موصولاً بالشبكة عن طريق الخطوط المحجوزة ( ( Leased Linesوعنوان إنترنت خاص يتم الحصول عليه من مزودي خدمات الانترنت ( (ISPs.

تستخدم شبكة الإنترنت مراسيم خاصة ( بروتوكولات ) للتحكم بعمليات نقل المعلومات وكمية المعلومات المرسلة وترتيب عمليات النقل وأهمها برتوكول TCP/IP اختصارا

Transmission Control Protocol/Internet Protocol ) )

بينما تستخدم لغة HTML اختصارا

( Hyper Text Mark Up Language ) لكاتبة النصوص ورسم الصور على صفحات الإنترنت .

ويستخدم برتوكول نقل النص الفائق http اختصارا

( Hyper Text Transport Protocol )

للاتصال بمواقع على الشبكة عن طريق تحديد عنوان الصفحة URL

) Universal Resource Location (

الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت Internet Services

تقدم شبكة الإنترنت العديد من الخدمات منها :

خدمة الشبكة العالمية الواسعة ( www) Wide World Web

والبريد الإلكتروني ( E-mail )

وخدمات نقل الملفات (FTP) File Transfer Protocol

خدمة تلنت ( Telnet ) أي دخول عن بُعد إلى أجهزة حاسوب في أماكن بعيدة وذلك باستخدام بروتوكول الاتصال عن بُعد Telnet Communication Protocol (TCP) ويستخدم هذه الخدمة عادة الأشخاص المسافرون للدخول إلى أجهزتهم لقراءة رسائلهم الإلكترونية الجديدة أو للدخول إلى البيانات والبرامج داخل هذه الأجهزة , كذلك فأنه بالإمكان الدخول إلى أجهزة الحاسوب العملاقة لاستخدام ميزاتها الكثيرة .


الوحدة الخامسة

الحاسب في المكاتب والإدارة

تطبيقات الحاسب في المكاتب العامة

لا يستغني المكتب الحديث عن تطبيقات الحاسب والمعلومات في كافة أنشطة المكتب المعاصر , حيث تعتمد كافة المهام التي يتم إنجازها على تقنية الحاسب إلى حد كبير , لذا ساد مؤخراً تعبير شائع هو ( أتوماتية المكاتب ) Automation Office للدلالة على أن تسيير أمور المكاتب أصبح ألياً معتمداً على تقنية الحاسب مثل :

1 – معالجة النصوص وإدخال البيانات

2 – البريد الإلكتروني

3 – نظم الاتصالات الصوتية

4 – نظم الاتصالات الفيديويه

معالجة النصوص و إدخال البيانات :

يمثل إعداد المستندات وإدخال البيانات ركناً أساسياً في أعمال أي مكتب معاصر, ولا يتصور وجود الأعمال المكتبية من دونها . وتعرف معالجة النصوص بأنها : أسلوب إعداد المستندات باستخدام الحاسب الآلي بهدف إدخال النصوص وتعديلها وطباعتها سواء كانت النصوص خطابات أو تقارير أو مذكرات

ونستطيع تقسم معالجات النصوص التي تقوم بهذه الأعمال إلى ثلاث أقسام :

1 – برامج التحرير وتقوم بإدخال بيانات نصوص وأرقام وتعديلها وطباعتها مثل برنامج المحرر أو الدفتر في برنامج Windows

2 – برامج معالجة النصوص وتقوم بمهام أكبر من تحرير النصوص حيث أن لها القدرة على تعديل النصوص في شكل جدول أو أعمدة والتأكد من سلامة النص لغوياً وإملائياً ودمج المستندات معاً مثل برنامج الوورد Word من ضمن مجموعة الأوفيس وبرنامج الأستاذ من شركة صخر .

3 – برامج النشر المكتبي وتستخدم لإخراج مستندات عالية النوعية تشمل صوراً ورسوماً بالإضافة إلى النصوص والأرقام وكتابة الصحف والمجلات . ومن البرامج الحديثة الفوتوشوب والديزاين قرافيك .

البريد الإلكتروني

لقد انتشر استخدام البريد الإلكتروني في المكاتب الحديثة بصورة واسعة نظراً لمزاياه العديدة والتي تشمل :

1 – سرعة تبادل الرسائل حيث لا يستغرق إرسال الرسالة بالبريد الإلكتروني سوى دقائق .

2 – إمكانية تخزين الرسائل .

3 – إمكانية إعادة إرسال الرسالة أكثر من مره .

نظم الاتصالات الصوتية

يتوفر بالمكتب الحديث نظماً للاتصالات الصوتية والتي تستخدم مقاسم رقمية (سنترالات) تعتمد على جهاز حاسب للتحكم وتوفر للعاملين بالمكاتب تطبيقات عديدة من خلال الاتصال الصوتي الهاتفي غير المقسم , ويمكن أن تشمل هذه التطبيقات كل مما يلي :

1 – الإعلام الصوتي : وفيه يقوم جهاز الحاسب المعتمد على المقسم بإعلام عموم المتصلين هاتفياً برسائل صوتيه عامة مثل رسالة التحية لشركه معينة وأوقات الدوام وهكذا .

2 – البريد الصوتي : ويسمح هذا النظام بترك رسالة صوتية في صندوق بريد صوتي لمستقبل المكالمة والذي يمكن سماعها بأي وقت .

3 – رسائل الفاكس الهاتفية : وهذا النظام يتيح للمتصل ترك رسالة فاكس بدلاً من أي رسالة أخرى يمكن طباعتها فيما بعد .

4 – النصوص الصوتية : يتم في هذا النظام وضع رسائل متنوعة يتم اختيار بعض منها حسب اختيار المتصل مثل نصوص تفيد عن حالة الطقس أو الوقت أو الأسعار أو رحلات الطيران .

5 – التفاعل مع قاعدة البيانات : هذا النظام يساعد المتصل على تقديم خدمات له عن طريق الحاسب مثل الاتصال بالبنك المصرفي لمعرفة حساباته وتسديد الفواتير .

6 – بث الاتصال الخارجي : ويوضع هذا النظام في الأماكن العامة مثل المستشفيات والمطارات والأسواق التجارية لإعلام المتواجدين بأمر مهم يخدم الجميع أو شخص واحد .

نظام الاتصالات الفديوية

يحقق هذا الاتصال اتصال مرئي مباشر لمجموعة من الأفراد من خلال قيام الحاسب بتوفير قناة اتصال بين أجهزة المشتركين عبر الشبكة المزودة بوحدات كاميرات وسماعات لنقل الصوت والصورة تمكن كل طرف من رؤية الأخر .

برمجيات الأعمال المكتبية

هي برامج تقدم للمستخدم بيانات متعددة تساهم اتخاذ القرار الصائب أو تسهيل إجراء المهام المكتبية المختلفة ومن أمثلة برمجيات المعلومات المكتبية برنامج إدارة المواعيد وبرامج الاستعلامات والدليل .

تطبيقات الحاسب بالمكاتب التخصصية

هذه التطبيقات محصورة على مكاتب معينة ولا يعمل بها عامة الناس ويستفاد منها في الهيئات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والمصانع والمصارف ومن أمثلة هذه التطبيقات :

1 – نظم التصميم بالحاسب CAD ( أكثر من يستخدمه المهندسين )

2 – نظم الصرف الآلي

3 – النظم التجارية

نظام التصميم بالحاسب CAD :

يستخدم هذا التطبيق في المكاتب الهندسية والصناعية حيث يسمح للمستفيد بإعداد الرسوم الهندسية المخصصة وتجميع البيانات المطلوبة لمكونات المنتجات الصناعية أو الهندسية . وأكثر ما يستخدم بالصناعات الدقيقة والصناعات الإلكترونية , وهذا النظام وجد في الصناعات الحربية الدقيقة .

نظام الصرف الآلي :

تستخدم هذه النظم بالأعمال المصرفية ولدى الهيئات المالية والمكاتب الاستشارية المالية في أعمال نقل الودائع وحسابات القروض ونقل المبالغ من حساب مصرفي لأخر ونحو ذلك .



المحاضرة الثانية والعشرون

توقفنا في الحلقات السابقة عند موضوع ما يسمى التسديد بالحاسب ونظام الصراف الآلي واليوم أن شاء الله سنتحدث عن ما يسمى النظم التجارية وطبعا التطبيقات التجارية واسعة وتستخدم هذه النظم في العملية التجارية في العديد من المؤسسات والهيئات التجارية كالشركات والمؤسسات .

النظم التجارية

تستخدم هذه النظم في الأعمال التجارية في العديد من المؤسسات والهيئات التجارية كالشركات والمؤسسات وتشمل أنواعاً متعددة مثل:

  1. نظام حساب المدفوعات والذي يبين كافة المعاملات المالية المدفوعة مثل سداد الفواتير الواردة والمستحقات المالية لموظف أو شركة معينة.

  2. نظام حساب الواردات وهذا النظام يسجل كافة المعاملات المالية الخاصة بإيرادات الشركة أو المؤسسة مثل أثمان البضائع والخدمات وإصدار الفواتير بالمبالغ المستحقة لدى الغير.

  3. الأستاذ العام : يسجل هذا النظام كافة المعاملات المالية للشركة سواء كانت واردة أو صادرة أو ضمن أقسام الشركة ويحتفظ بسجلات لكل تعامل لإظهار وتحديد الوضع المالي للهيئة أو للشركة .

  4. نظام المستودعات يتضمن هذا النظام الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بإدارة مستودعات الشركة لتحديد المخزون من بضائع ومنتجات ومقدار المباع منه وكذلك الاحتفاظ بسجلات للبضائع المطلوب استيرادها لسداد طلبات العملاء.

  5. نظام إدارة الموظفين يستخدم هذا النظام لتسجيل المعلومات الخاصة بموظفي الشركة أو الهيئة والاحتفاظ بالمعلومات عن سجلهم الوظيفي كإجازاتهم ومراتبهم الوظيفية ومرتباتهم .

  6. نظام الميزانية ويستفاد منه في إعداد تقديرات ميزانية القطاع أو الهيئة وإيراداتها ومصروفاتها المتوقعة وإحصائيات عن أعوام سابقة .

  7. نظام الرواتب يستخدم هذا النظام في معظم الهيئات العامة والخاصة لاحتساب رواتب العاملين ومكافأتهم لإصدار الشيكات الخاصة بذلك وإجراء أعمال الحسم الضريبي أو التقاعدي .

دفتر الاستاد العام دفتر اليومية ثم حساب اليومية وحساب المرابحة ويبين لنا حساب الأرباح والخسارة .

أعزائي الطلبة ننتقل لموضوع جديد ووحدة جديدة اللي هي نظم المعلومات التسويقية ونظم المعلومات الإدارية وهذا الموضوع مهم جداً واستخدامه أصلاً يفترض بالحاسب الآلي وطبعا لما نقول نظم المعلومات تطرقنا في كثير جداً من المقالات والأشياء إلى نظم المعلومات الإدارية بشكل عام ولاحظ نظم المعلومات والاي تي هذه لم تكن موجودة وإنما وجدت بعد ما يسمى بشيوع تخصص الحاسب الآلي في الجامعات والكليات والمعاهد وفي التطبيقات الإدارية المختلفة .هناك وحدة خاصة في كيفية تعامل الشركات والمؤسسات أو أي أنظمة مع ما يسمى بنظم المعلومات الإدارية وامتلاك نظم معلومات إدارية محوسبة من خلال الحاسوب ومن خلال data bis هذا يمكن الشركة من حيازة كمية كبيرة من المعلومات ومفيدة و السرعة في الحصول على المعلومة واسترجاع المعلومة وخزن المعلومة ثم بعد ذلك معالجة المعلومة و استخدامها في نظم دعم القرار Support system (غير واضحة أسماء الأنظمة الدقيقة 4:50) أو جميع هذه الأنظمة فيما يتعلق بنظم المعلومات.

سنستعرض بعجالة سريعة وأكيد فيه مادة تدرس عندكم اللي هي نظم المعلومات الإدارية وهنا سنحاول نطبق على نظم المعلومات الإدارية وارتباطها وتطبيقاتها فيما يسمى باستخدام الحاسب الآلي

الوحدة السادسة : استخدام الحاسب ونظم المعلومات الإدارية

في هذه الوحدة لاحظ النظم حسب نظرية النظم إذا تتذكروها Systems theory أو مدخل النظم يشكل نظام big system


يتكون من Consists of أنظمة فرعية اصغر وكل نظام فرعي أصغر يتجزأ إلى نظام فرعي أصغر ، الله سبحانه وتعالى عندما خلق الكون كله بمثابة نظام كبير وهذا النظام الكون يتألف من عدة مجرات وهذه المجرات عبارة عن نظام صغير أو فرعي في النظام الأكبر والمجرة الواحدة مجرة درب التبانة اللي نحن نعرفها تتكون من كواكب الشمس والكواكب المحيطة بها النجوم والأرض إذاً المجموعة الشمسية كاملة تشكل نظام ، الكرة الأرضية أحدى هذا الكواكب تشكل نظام فرعي من المجموعة الشمسية ومن مجرة درب التبانة، لو أخذنا الكرة الأرضية على مستوى القارات كل قارة تشكل نظام فرعي من الكرة الأرضية لو أخذنا قارة آسيا على سبيل المثال تشكل نظام فرعي من ضمن هذه القارات المملكة العربية السعودية تشكل نظام فرعي من قارة آسيا الرياض إحدى مدن المملكة العربية السعودية تشكل نظام فرعي من السعودية وهكذا .

يعني أبتداء من الكون إلى الوصول إلى أصغر جزئي موجود :الذرة، الإلكترون، النيترون، والبروتون كله يشكل نظام فرعي ضمن نظام أكبر وهكذا.

وإذا بتاخذها بتركيب عضوي الخلية في جسم الإنسان أو أي خلية حيوانية أو نباتية هي تشكل نظام فرعي ضمن أنسجة هذه الخلية وجزيئاتها المايتوكندريا ، السايتوبلازم تشكل نظام فرعي ضمن نظام الخلية الأكبر وهلم جرا

إذاً هذه قضية ونظرية النظم.سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا هذه نظرية النظم تنطبق أيضاً على نظم المعلومات الإدارية عندنا نظام كبير يتكون من أنظمة فرعية وتتوزع هذه الأنظمة Three dimensions بثلاث إبعاد ليس بشرط X Y بل X Y Z تتوزع بشكل تدريجي وبتداخل مشترك ما بين هذه الأنظمة بمعنى قد تكون مخرجات هذه الأنظمة مخرجات لنظام أخر أي نظام System سواء كبير أو صغير يتكون من عدة أجزاء: نظام مدّخلات وعمليات ومخرجات،وتغذية راجعة وبيئة داخلية وبيئة خارجية وعملية تفاعل مستمر واعتمادية متبادلة constant interaction and Between all these parts ما بين كل هذه الأجزاء مجتمعة continual تفاعل مستمر.وطبعاً قلنا أي نظام لابد إذا أريد له أن يحقق أهدافه الإستراتيجية أو أهدافه بالحد الأدنى الذي تتمثل بالبقاء والنمو وتحقيق المنافع لابد له من القدرة على التكيف adapt and with the change ويتكيف مع هذه التغيرات التي تحصل في البيئة. هذه من ضمن المعلومات سواء كانت إدارية تسويقية محاسبية بشكل عام هدف نظم المعلومات هو رصد أي تحركات بيئية،أي تغيرات بيئية سواء كانت بالبيئة الكلية أو البيئة الجزئية ومحاولة استشراف ودراسة مقدار هذا التأثير والتكيف مع هذا التأثير من اجل :

أولاً البقاء والمحافظة على البقاء.

ثم من اجل النمو.

ثم من اجل تحقيق المنافع.

وهذا لا يتأتى إلا من خلال التكيف مع هذه التغيرات. وطبعا المؤسسات الناجحة لا تستخدم إستراتيجية Reactiv أو ردة الفعل وإنما يجب أن تستخدم إستراتيجية proactive أو الهجومية لان خير وسيلة للدفاع هو الهجوم. وبالتالي الهجوم بمعنى في المنظمات هو قضية التبوء بما هو أسوءا وبما هو قادم من خلال نظم معلومات كمبيوترية محاسبية تتطابق وتنطبق مع كيف يعمل الكمبيوتر. وبالمناسبة الكمبيوتر لا يفكر هو يعمل ، كيف يفكر الكمبيوتر أو كيف يعمل الكمبيوتر بناء على بطريقة منطقية عقلانية ولذلك لابد من اللجوء للتنبؤ asking والتبوء بطريقة الإجابة على سؤال what if وبعضهم يسميها Sensitivity analysis تحليل الحساسية.

المستقبل لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ثم الراسخون في العلم من خلال التنبؤء. كيف نتنبأ؟ لابد من استخدام النموذجية العلمية لابد من الانطلاق من الأرضية اللي نحن واقفين عليها والإحاطة بما هو موجود حوالينا .

مراقبة التغيرات ومحاولة رسم صورة مستقبلية trend الاتجاه هذه التغيرات وبالتالي نحن بهذه الطريقة نستطيع الإجابة على ما يسمى what if أو what if Analysis تحليل أو إجابة على سؤال ماذا لو ؟ ماذا لو حدث كذا وكذا . بيكون عندي خطة إستراتيجية بديلة وسيناريو جاهز بحيث أني أطبقة لكي أتكيف مع ما هو قادم وبالتالي كل ما كانت قدرتي على التنبؤ بما هو قادم كل ما أعطاني ذلك فرصة أعمل سيناريوهات اعمل خطط لمواجهة ذلك المستقبل أكيد سيصبح بشكل أفضل فيما لو تفاجات بشي. وساعتها أنا مجبر أني أتصرف مع هذه المفاجأة ويكون مقدار الخطأ يمكن أن يكونوا وارد جداً وأنما عندما أكون متوقع شي ومحتاط به وأخذ الحيطة والحذر وأخذ بالأسباب قللت مقدار الضرر وهذا يساعدني في تطبيق الإدارة الناجحة والكفوءة والفعالة في مواجهه الأزمات وبذلك تكون إدارتي للازمة منهجية ومأخذ احتياطياتي الكاملة وعندي من الإسناد واستخدم نظم المعلومات الموجودة عندي بطريقة فعالة وكفاءة. إذا جيت لتعريف نظم المعلومات.

نظم المعلومات يتكون من عدة أشياء هو مجموعة الإجراءات والتي تستلزم وجود ناس وإجراءات ومعدات معينة للاحتفاظ بالمعلومات. هذا التعريف الهيكلي .

ما هي مكونات نظم المعلومات ؟ نظم المعلومات سواء كانت نظم معلومات إدارية أو تسويقية أو محاسبية أو إلى أخره تتكون من:

  1. الأبحاث الإدارية أو التسويقية.

  2. نظام الاستخبارات التسويقية أو الإدارية.

  3. السجلات الداخلية.

  4. أنظمة دعم القرار . Decision Support system

هذه المكونات الأربع يجب أن تعمل على مدار الساعة وبشكل متناغم ومتناسق ويكون نظم المعلومات الإدارية بيخزن هذه المعلومات إلى حين الحاجة إليها .

عزيزي الطالب أود أن أذكرك الفرق ما بين data و information البيانات والمعلومات .وقلنا data نخضعها إلى عمليات تصبح معلومات ، والمعلومات يمكن أن يستفاد منها وممكن أن تخزن إلى وقت الحاجة لعمل ما يسمى arti tefal يعني تاخذ المعلومة وتستفيد منها وتحاول ترجعها وتخزنها و يجب أن يكون نظم المعلومات سواء إدارية أو محاسبية أو هندسية الخ upgrade قابل للتجديد وقابل للإضافة بشكل يومي كما نقول استخبارات تسويقية مثل الاستخبارات في كل الدول هدفها معرفة ماذا يحدث في كل جزئية من جزئيات السوق ونقل ما يحدث على شكل معلومة وتخزينها ضمن هذا النظام بحيث أن النظام يكون على دراية بما يحدث حوله وهذه تمكنه من التكيف بما يدور حوله وتمكنه من اتخاذ القرار السليم وحيازة المعلومة ونشر المعلومة بدقة والسرعة المناسبتين للشخص المناسب في المكان المناسب . هذه كلها تساعد في عملية اتخاذ القرارات في ظل التعقيدات المتزايدة والمتصارعة نتيجة التغيرات في البيئة سواء الكلية أو الجزئية وتأثيراتها وانعكاسها على نطاق القوة والضعف. هذا بالنسبة لتلك المنظمة . استفيد من النظم المعلومات التجارية أو التسويقية بالقدرة على التكيف،بالقدرة على مواكبة التغيرات في البيئة وبالعكس إذا استطعت(وهذا إلى حد ما مستحيل أو قليل) إذا استطعت أني أتعامل مع البيئة وأن أوثر بالبيئة أو ببعض مجريات البيئة يكون ذلك أفضل على سبيل المثال سلوك المستهلكين طبعا له دوافع وله أسباب.

السلوك هو عبارة عن أعراض ونواتج لمكنونات داخلية تنطلق ربما من منطقة الشعور أو منطقة اللاشعور وبالتالي هذا السلوك إذا استطعت أنا كمسوق أنا كإداري يجب أن أفهم سلوك زبائني من أجل القدرة على فهمهم أولاً ومخاطبتهم وإرضاءهم ومعرفة احتياجاتهم ومعرفة رغباتهم ثم بعد ذلك خطوة متطورة أن أحاول أن أوثر على ذلك السوق بما يخدم أغراضي وأنتقل خطوة إلى الأمام في محاولة Direction أو توجيهه هذا السلوك بما يخدم أيضاً أغراضي.وإذا كنت طماع أكثر والنفس البشرية طماعة بطبعها والطمع بالمعنى الايجابي وليس السلبي. إذا استطعت أن توجد سلوك جديد يخدم أغراضي بيكون هذا قمة النجاح. إلى أي حد استطاعت الشركات أن توجد أو تخلق سلوك جديد عند مجموعة من الزبائن اعتقد أن الشواهد Aladl الموجودة حالياً دليل على ذلك مثلاً الحاجة طبعاً موجودة وقلنا أن المسوق أو الإداري لا يستطيع أن يخلق الحاجة أو يوجد الحاجة لان الله سبحانه وتعالى أوجدها في البشر لكن الرغبات وهي الوسيلة لإشباع الحاجة هذا مجال خصب وأستطيع أنا كمسوق أو كإداري أن أوجد أو الحاجة من العدم اللي هي الوسيلة لإشباع الحاجة وهي الرغبة طبعا أنا أستطيع أن أوجد الرغبة بينما الحاجة لا أستطيع أن أوجدها لان الخالق سبحانه وتعالى موجدها فينا وهي غريزية وتتذكر لما تكلمنا عن الحاجات إذاً أنا كيف افهم المستهلك لابد من وجود نظم معلومات تسويقية نظم معلومات إدارية تساعدني من خلال الكمبيوتر من خلال تخزين هذه المعلومات ونظم المعلومات وطرق الوصول للمعلومات للاتصال بزبائننا في معرفة زبائني في متابعة زبائني في التغيرات التي تحصل في حاجات ورغبات زبائني من أجل المحافظة عليهم وتطبيق القواعد الذهبية التي تقول should understand your customer يجب أن تفهم زبونك من جميع النواحي بما فيه سلوكه Should keep your customer ويجب أن تحافظ على زبونك الحالي من خلال فهمه أولاً، لا تستطيع أن تحتفظ به إلا من خلال فهمه وفهم حاجيته ورغباته وتفضيلاته وأذواقه والتغير في هذه الحاجات وما هي اللي يخلي هذه الحاجات تتغير. إذا لابد أن تفهم سلوكه أيضاً ودوافع سلوكه وإذا استطعت بعد كل ذلك أن تتمكن من إيجاد سلوك عند زبائنك بما يخدم أغراضك هذا يكون قمة المثالية وقمة الطموح وقمة الفاعلية والكفاءة إليك كإداري ومسوق وهنا يأتي دور ارتباط نظم المعلومات بما يتعلق بتحقيق الربحية وتحقيق أهداف الشركة. لما ارضي زبوني واحتفظ بزبوني اضمن تصريف منتجاتي اضمن تحقيق إيرادات عالية اضمن صافي الربح وإذا ضمنت صافي ربح أنا أستطيع أن احقق البقاء والنمو وتحقيق المنافع وهكذا ابقي مستمرة. وهنا أستطيع القول باني بهذه الطريقة من خلال استخدام نظم المعلومات سواء الإدارية أو التسويقية أنا استطعت أن ادخل في دائرة success النجاح .

بخلاف ذلك سوف ادخل إلى دائرة الفشل Failure عفانا الله وإياكم من الفشل وجعل كل حياتنا وحياتكم نجاح بالدنيا والآخرة .

لاحظ هنا يجي دور نظم المعلومات سواء كانت إدارية أو تسويقية فيما يتعلق بهذا الموضوع ،الآن عزيزي الطالب نرجع للسلايد الموجود عندنا واحد أن هذا النظام الكبير يتكون من أنظمة فرعية تتوزع بجميع الاتجاهات، ماذا بعد ذلك ؟

هذه كلها أن شاء الله راح نتعرف عليها

ما هي مكونات النظام

تابع النظم

البيئة وقد تكون المحيطة بالنظام وتقسم البيئة إلى بيئة كلية وبيئة جزئية ، البيئة الكلية ومكوناتها البيئة الاقتصادية ، التكنولوجية، السياسية ، القانونية إلى آخره وهذه Out of our control خارج سيطرتنا.

الحدود Boundaries على اعتبار أن النظام له حدود وتختلف نظرة الفلاسفة أو المدارس الإدارية اتجاه هذا الحدود Rational الناس العقلانيين تقول there is boundary هنالك حدود. بينما جماعة التبليغيين يقولوا there is boundary and there is some hold in this boundary فيه فتحات في هذه الحدود وليست سياج حديدي مثل ما يقولوا Rational من اجل طبعا جماعة التبليغيين يتعاملوا مع النظام ككائن حي إذا لابد من وجود فتحات للتنفس وللتعامل مع البيئة المحيطة من خلال هذه الحدود عند جماعة الطبيعيين . جماعة Open System النظام المفتوح من كلمة المفتوح there is not boundary ما فيه أي حدود وإذا if there boundary is very boundary وإذا كان هناك حدود فهي حدود وهمية where is the location موقع هذه الحدود is the bind in the latest the Stakeholders من آخر واحد أو ابعد واحد من Stakeholders

ال stack holdersقد يكون داخل النظام كما في النظام الموجود بالمملكة العربية السعودية واخر stack holders لما يكون في موزبيق أو في كندا أو هيستون إلى آخره.أذكركم بطبيعه وتعريف ما يسمى stack holders هم أصحاب المصالح: هم الجماعة اللي يؤثروا ويتأثروا بمنظمتنا affect and effect هم أي جماعة أي أشخاص اعتباريين معنويين يؤثروا أو يتأثروا بالمنظمة .



























المحاضرة الثالثة والعشرون



لا بد من وجود علاقات ما بين الأنظمة مع بعض و القائمين عليها و لابد من وجود علاقات ما بين كل مكونات المؤسسة و المنظمة بجميع إداراتها و أقسامها وشعبها , و لابد من وجود علاقات ما بين هذه المنظمة و مجموعة المنظمات التي تنتمي لنفس القطاع .

في العصر الحالي في ظل العولمة المنافسة ما بين الشبكات لابد من وجود علاقات وطيدة ما بين هذه الشبكات , لابد من وجود علاقة وطيدة بين المؤسسات التي تعمل في نفس المجال أو المنظمات التي لها علاقة مثل الموردين و الموزعين و تجار الجملة و بالتالي داسو في التسويق ما يسمى بالتكامل الأفقي والتكامل العرضي , المنظمات تصبح وحده من خلال ما يسمى بالتعاون - بشقية - , و من خلال هذا يعطينا قدرة على التكيف وعلى استغلال الفرص و مواجهه التهديدات .

كيف تبني علاقة جيده جدا مع هذه الأطراف , ويجب أن تعمل على إدامة و صيانة هذه العلاقة .

التسويق بالعلاقات : آنت لا تستطيع أن تسوق نفسك إلا من خلال علاقات جيدة وعلاقات متينة , يجب أن تعمل على إدامة هذه العلاقة

بخلاف ذلك أنت من خلال علاقاتك تستطيع أن تتكيف مع مخاوفك و بالتالي مقبول من ضمن البيئة المحيطة بك و توفر نوع من الانسجام و توفر نوع من التكيف مع هذه البيئة من خلال هذه العلاقات .

المدخلات :

المدخلات هي عناصر الإنتاج - العناصر الملموسة - و نريد أن نركز على عنصرين غير ملموسة التي تدخل كمدخلات هي : الإدارة و المعلومات

* الإدارة و المعلومات هذين العنصرين من العناصر غير المرئية غير الملموسة التي تدخل كمدخلات ضمن نظم المعلومات .

هل هناك علاقة بين الإدارة و المعلومات ؟

نعم , كلاهما غير ملموس , ثانيا هناك علاقة اعتمادية و تبادلية ما بين المعلومات وما بين الإدارة , يعني الإدارة تستطيع أن تنجح و تقوم بعملها بشكل كفؤ وفعال لا بد أن تستند على معلومات .

* نظم المعلومات الإدارية إذا كان ناجح ويملك معلومات جيدة يؤدي إلى وجود إدارة جيدة وناجحة و تمتاز بالكفاءة و الفعالية .

تشغيل النظام :

فيما يتعلق في تشغيل النظام , المدخلات ( عمليات ) – المخرجات ( تغذية راجعه , بيئة داخلية , بيئة خارجية )

* تشغيل النظام هو كيفية تحويل البيانات إلى معالجة إلى معلومات مفيدة منظمة مبرمجة حتى يسهل علينا الاستفادة منها , حتى المعلومات ممكن تكون كمدخلات و نخضعها للعمليات و تتحول إلى معرفة .

المعلومات + عملية = معرفة , وممكن أن نخزنها على شكل نظام الخبير , نتيجة معالجة المعلومات تحولت إلى معرفة , هذه المعرفة ممكن أن نستفيد منها و ممكن أن نخزنها لوقت الحاجة لها على شكل نظام الخبير . نظام التشغيل يتعامل مع معلومات , أما نظام الخبير يتعامل مع المعرفة


المخرجات :

هي ما يراد من النظام أن يخرجه في طبيعة المنتجات و في طبيعة الخدمات التي يقدمها هذا النظام الكلي على مستوى المنظمة و هو مبرر وجود المنظمة

ما هو مبرر وجود المنظمة ؟ هي المنتجات التي تقوم بإنتاجها , هذه المنتجات حسب المفهوم التسويقي الحديث يجب أن تشبع حاجات و رغبات الزبائن , وهكذا دواليك وصولا إلى تحقيق الرفاهية للمجتمع لأن المجتمع يتكون مجموعة الزبائن

إذن نحن نطبق المفهوم الحديث للتسويق و المفهوم الاجتماعي من خلال ما يسمى بالمخرجات , قبل الوصول إلى المخرجات المنتج أصلا يجب أن نصمم بناء على معرفتنا برغبات و حاجات و تفضيلات الزبائن و أذواقهم ثم العمل على ترجمة هذه الرغبات إلى مواصفات بقسم الهندسة وهكذا , وتحويل هذه المواصفات إلى نموذج منتجات و تطوير هذه المنتجات وصولا إلى تقديم المنتج إلى السوق و طرحة بالأسواق و وصول المنتج إلى الزبون المستهدف الذي يحقق حاجته و رغبته .

من خلال نظم المعلومات استطعنا أن :

- نمنع تكدس البضاعة

- أن ما ننتجه سوف يباع

- ما ننتجه هو مطلوب

- ما ننتجه سوف يرضى الزبائن

- استطعنا أن نكسب ثقة الزبون و أن نزيد ولاء الزبون

- استطعنا أن ربحنا وإدرانا و مبيعاتنا من خلال عدد الزبائن الذي يتزايد يوميا من خلال الحرص على رضاهم و بالتالي تحقيق المنافع و الفوائد والأرباح وتحقيق الأهداف الرئيسية البقاء , النمو , تحقيق المنافع و بناء الإمبراطورية .

التغذية المرتدة :

كنظام لابد من وجود تغذية مرتدة عند حدوث من خلال عند مواجهه التغيرات التي تطراء على البيئة , لابد من التحديث على المدخلات وبشكل مستمر ثم توفير عنصر الرقابة و السيطرة و تصحيح الانحرافات في المخرجات , فرق ما بين المخطط وما بين الفعلي و ردم هذه الفجوة , إذا كانت الفجوة إيجابية نعززها و نعرف أسبابها , وبالغالب للأسف تكون سلبية بمعنى ما نصل إلية فعليا عادة يكون أقل من المخطط , هذا الانحراف لابد من دراسته بعمق ومعرفة أسبابة الحقيقة و العمل على معالجته من خلال التغذية الراجعة و من خلال تغير المدخلات وبالتالي تغير العمليات من أجل التحسين في المخرجات من وجهه نظر الزبون حتى نستطيع الاحتفاظ بالزبون و فهم الزبون و زيادة ولاء الزبون و إعطاء الزبون أكثر مما يتوقع و بهذه الطريقة نحافظ على الزبون .

من خلال نظم المعلومات باستخدام الحاسب أصبح الزبون على المدى الطويل مركز الربح وليس مركز تكلفه , على المدى الطويل إذا استطعت إرضاء الزبون و المحافظة عليه أنا بهذه الطريقة أن أضمن الربح .

مرونة النظام :

ممكن يكون النظام مرن و تام المرونة , يجب كل نظام يجب أن يمتاز بالمرونة , لماذا ؟ لأن كل ما حولك متغير مثل البيئة الداخلية , البيئة الخارجية و البيئة الكلية و البيئة الجزئية هذه كلها أنظمة متغيرة وهذا التغير شئنا أم أبينا سوف يؤثر علينا , إذن لابد أن تكون إستراتجيتنا و خططنا تمتاز بالمرونة من أجل استيعاب هذا التغير وهذا يعطينا قدرة على التكيف .

عندنا يكون النظام مرن هذا يعطينا قدرة على التكيف وبالتالي استغلال الفرص بشكل جيد و مواجهه التهديدات .

تعريف مرونة النظام : هي قابليته للتعديل لمواجهه الظروف و التغيرات الداخلية و الخارجية

في النظام لدينا , ماذا لو ؟ لو كانت لدينا خطط جاهزة , لدينا خطط تمتاز بالمرونة و إستراتيجيات تمتاز بالمرونة , بحيث أنه مهما حصل يوجد لدينا جواب , أي مرض يحدث يكون لدينا علاج .

* يجب عدم مراعاة عدم المغالاة في المرونة

يعني المغالاة في المرونة يؤدي إلى سهولة وتمويع النظام زيادة عن اللزوم و بالتالي ربما تفقد السيطرة على النظام , النظام يجب أن يكون مرن ولكن مرن إلى حد ما ,



























ألمحاضره الرابعة والعشرون


توقفنا في الحلقة السابقة عند موضوع المرونة وقلنا أن المرونة عادة تمثل بيانياَ بعلاقة خطية مابين محور س و ص أو محور y & x إلي حد معين بعد هذا الحد يكون فيه انعطاف لهذا المنحنى أو هذا الخط هذه النقطة نسميها نقطة اللاعودة وهنا تنتهي مرحلة المرونة ..نحن كإداريين نحن كمهندسين نحن كمصممين لهذا النظام يجب أن نأخذ الحيطة والحذر من خلال مايسمى السيفي فاكتور Safety Factor أو عامل الآمان بمعنى انه لا نصل إلي نهاية الخط المستقيم لكن قبلة بحوالي 30% أو 40% من الطول الكلي نكتفي بهذا المقدار من المرونة . ماذا تعني كلمة مرونة ؟ تعني كلمة مرونة أن النظام سوف يعدل نفسه بنفسه ويبقى كما هو نتيجة تعرضه لتغيرات وقوى تؤثر عليه وبالتالي يستطيع ان يقاوم التغيرات من خلال التحرك من خلال المرونة في المجال المسموح له بهذا النظام .يعني البيوت اليابانية طبعا اليابان منطقة زلازل والبيوت اليابانية والمصانع والمفاعلات النووية بالمناسبة إلي صار في اليابان أخذين أعلى قمة من الحيطة والحذر لأنهم عارفين أنهم في منطقة فيها زلازل لكنهم لم يتوقعوا هذا المقدار من شدة الزلازل وبالتالي هذا أثر عليهم ورغم ذلك الي حد ما بقي الموضوع تحت السيطرة تخيلوا لو لا سمح الله كان هذا المفاعل النووي في مناطق مثل المناطق العربية التي لا تهتم كثيراَ بأخذ عامل الآمان فيما يتعلق بالزلزال وكذلك نفس المفاعل النووي بتكون مشكلة كبيره ودمار شامل لان مقدار المرونة بيكون عندنا قليل البيوت اليابانية ربر مطاط وفواصل مطاطية من أجل ان تعمل تخميد لأي حركة زلزالية قد تنشئ لغاية 6 رختل أو 7 رختل أنما إذا جاء زيادة عليه طبعاَ هم لم يحسبوا حساب "كلمة غير واضحة عند الدقيقة 3.22 " طبعا فاقت توقعات مايسمى بـ السيفي فاكتور Safety Factor وكانت أعلى من تصميم البنايات وحدث هذا الخلل .مثل ما قلنا المرونة يجب أن تكون في حدود معينة ويجب أن يحسب حساب السيفي فاكتور Safety Factor في تصميم النظام سوا كان نظام معلومات أو أي نظام آخر .

كل شي في هذه الدنيا له بداية وله نهاية وسنة الله في خلقة واحده ولن تجد لسنة الله تبديلا دورة حياة النظام أو نظم المعلومات التسويقية أو الإدارية تبدأ من تطوير النظام Development System تحديد الهدف ثم دراسة ماهي جدوى الهدف ثم بعد ذلك نسأل سؤال ماهي أمكانية تحقيق الهدف ؟ هذا كله في مرحله الدراسة والتخطيط . إذاَ عزيزي الطالب انتبه ممكن يأتي سؤال واحده من التالية ليست من مرحله الدراسة والتخطيط أو واحده من التالية ليست من دورة حياة النظام ؟

دورة حياة النظام تتكون من :

  1. الدراسة والتخطيط

  2. التحليل والتصميم

  3. التطبيق

  4. التشغيل

أربع مراحل مثل ما المنتج والسلعة لها دورة حياة ( دورة لتطوير , دورة التقديم الي السوق , دورة النمو دورة النضج , دورة الانحدار والتراجع ) هذه المراحل الاربع للمنتج والسلعة نفس الشيء لدورة حياة النظام لها أربع مراحل .

  1. تطوير النظام

  2. تحديد الهدف

  3. جدوى الهدف

  4. إمكانية تحقيق الهدف

وقلنا الأهداف يجب ان تكون قابلة للتحقيق وقابلة للقياس وقابلة للوصول إليها تكون أهداف موضوعية وتكون أهداف تعمل على تشجيع العاملين وليس على إحباط العاملين وتعبر عن الهدف بطريقة كمية قابلة للقياس . وإذا لم تضع هذه الأهداف طبعاَ سيؤدي إلي تعقيد العملية .

إذا عزيزي الطالب مرحلة الدراسة والتخطيط تتكون من أربع مراحل : 1- تطوير النظام

2- تحديد الهدف 3- جدوى الهدف 4- إمكانية تحقيق الهدف .

بعد ذلك وإذا اعتمدنا الهدف وتوكلنا على الله نبدأ في مرحلة التحليل والتصميم التي تتألف من : جمع البيانات ثم تحليل البيانات وتنظيمها ثم تعريف النظام لابد من تعريف النظام وماذا يقصد به وما هي إمكانياته والأشياء الدائمة له ومن ماذا يتكون ؟ وحتى لما يقولوا الاستقبالات التسويقية ونظم دعم القرار والأبحاث التسويقية والسجلات الداخلية. ماهي السجلات الداخلية بالتفاصيل المملة لكل جزئية من هذه الجزئيات والمكرزم والآلية التي يعمل بها النظام بين كل جزئية يجب أن تكون موضحة فيما يتعلق بتعريف النظام وتصميم النظام .إذا استطعنا ان نعدي هذه المرحلة التي تقابل مرحلة النمو في مرحلة السلعة طبعا إذا استطعنا أن نتعدى مرحلة التصميم والتحليل فنحن بخير . احتمال فشل النظام في المراحل الأولى يكون أعلى من المرحلة التي تليها وهكذا . إذا استطعنا ان نتعدى مرحلة التحليل والتصميم بطريقة ناجحة نبدأ بتطبيق النظام وهنا عندما نقول نبدأ بتطبيق النظام بتنفيذ النظام على ارض الواقع شي بديهي في البدايات ممكن يعمل لنا شوية ربكه حتى نعتاد عليه مقاومة التغيير من قبل الحرس القديم من قبل المدراء إلي من عام 1900 وخسرو ومش راضي يقوم من على الكرسي ويترك المجال لغيره .الناس التي ليس عندها استعداد تتعلم لابد ان نتخلص منهم بطريقة أو نستطيع اقناعهم بالدخول الي مرحلة الثورة الجديدة الي مرحلة العصر الجديد طبعا هم راح يحاولوا يعملوا ثورة مضادة وهذا من طبيعة الأشياء يتفق مع قوانين الفيزياء ويتفق مع قوانين نيوتن لكل فعل ردة فعل مساوي له في المقدار المعاكس له في الاتجاه يجب ان نكون متوقعين لهذه الأشياء وكيف نتعامل معها وعندنا إجابة على كل سؤال وعندنا إجراء على ارض الواقع لمواجهة أي تهديد أو أي معيق يعمل على أعاقة هذا النظام الذي سوف نعتمده . شي بديهي ان لا تتوقع من الجميع ان يقابلوك بالورود شي بديهي ان يكون فيه مقاومه والنفس البشرية تألف وتؤلف ولكن بحاجه الي جهود النفس البشرية سبحان الله فيها لغة الأضداد كل إنسان فينا يميل الي الاستقرار وليس بالإمكان أفضل مما كان ويتكيف مع الوضع الذي فيه وبنفس . هو يطمح ويميل بسرعة وفية روح التغيير ,العوامل هي التي تحدد أي من هذه العوامل من هذه الأضداد هو الذي يسيطر على الإنسان والدليل على ذلك تجد إنسان يقاوم التغيير مايحب التغيير وتجد إنسان يحب التغيير على طول ويمكن نفس الشخص إذا توفرت له ظروف ومحفزات انه ينتقل من هذا النقيض إلي هذا النقيض وينعكس 180 درجه لان كل الخاصيتين من مقتضيات العدل .الله سبحانه وتعالى أوجدها داخل كل نفس إنسانية وبالتساوي قضية ان فلان أذكى منا وفلان حرك أكثر وفلان كذا بسبب موروث قد يكون جينات لها علاقة ولكن باعتقادي الشخصي أنها لا تتعدى 5% بأحسن حالاتها وحتى 5% لماذا تكون ملحوظة في فئة أو في عائلة ولا تكون في فئة أو عائلة أخرى يعني ممكن تقول العائلة الفلانية مشهورة عندها ذكاء بالرياضيات وعندها مختصين كثير بالرياضيات نحن تلقائياَ الجو كله رياضي الجو كله علماء الجو كله يجلس يكتب في حل مسائل الرياضة تلقائياَ الطفل يسجل حسب مايشاهده أمامه . عائلة كلها موسيقيين بيطلعوا أولادهم موسيقيين عائله كلهم علماء أولادهم بيطلعوا علماء يعني أي إنسان يولد على الفطرة فأبواه أما يهودانه أو ينصرانه يعني حسب الطبيعة حتى 5% هي نتيجة العوامل إلي موجودة

إذا استطعنا نعدي مرحلة التحليل والتصميم ننتقل لمرحلة التطبيق .مرحلة التطبيق باعتقادي اخطر المراحل لماذا ؟نفرض انه عدينا المرحلة الأولى الدراسة والتخطيط وبشكل سليم وبدون أخطاء ونحن نعي ذلك واتينا الي مرحلة التحليل والتصميم وتخطيناها بجميع المراحل وبدون أخطاء . أتينا إلي مرحلة التطبيق إذا طبقنا بشكل خاطئ سوف تكون النتيجة الفشل إذا كنا متأكدين من المرحلة الأولى والمرحلة الثانية وليس عندنا أخطاء وحدث خطئ النتيجة كانت خطئ معناها الخطاء في مرحلة التطبيق نبدأ البحث عن الخلل في مرحلة التطبيق ونعالج الخلل هذا مافيه أي مشكلة إطلاقا ولكن أن طبقنا بشكل خاطئ وكانت النتيجة خاطئة شي بديهي النتيجة بتكون خطاء وأن شكينا واعتقدنا إننا أخطئنا في المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية وأعدنا تصميم النظام من أول وجديد هنا نحن دخلنا في حلقة مفرغة ودخلنا في دائرة الفشل لأننا سوف نغير المدخلات سوف نغير التصميم ونحن لا نعتقد ان تصميمنا خاطئ وهو حقيقة تصميمنا غير خاطئ صحيح لكن بفهم الخاطئ اعتقدنا ان تصميمنا خاطئ لجئنا إلي تغيير التصميم من المرحلة الأولى فشيء بديهي حتى لو طبقنا صح راح تكون النتيجة خطاء مئة بالمئة وعدم الوصول للأهداف الموضوعة إذا هنا بداية السقوط درجة وبداية الصعود درجة إذا إحنا هنا دخلنا في دائرة الفشل من هنا اقول أن مرحلة التطبيق من أهم واخطر المراحل إذا كان كل شي سليم وطبقنا بشكل سليم . نبدأ بمرحلة التشغيل والإدامة وإدامة نظم المعلومات الذي راح يخدمنا بشكل سليم مئة بالمئه بعدما انتهينا من دورة حياة النظام نلقي مزيد من الضوء على ما يسمى بالمعلومات .

مفهوم المعلومات : سبق وتكلمنا عنه لكن خلينا نشوف شو كاتبين عنه جماعة نظم المعلومات الفرق مابين البيانات والمعلومات أعتقد وضحناها وبشكل مفصل وممل "اكيد راح يجيكم سؤال الفرق مابين البيانات والمعلومات والفرق مابين المعلومات والمعرفة ؟ وماذا يستفاد من المعلومات وماذا يستفاد من المعرفة في نظم المعلومات الإدارية إلي مانقدر نستخدمها إلا من خلال استخدام الحاسب الآلي "

يعني من أهم التطبيقات الإدارية لي استخدام الحاسب هو استخدام نظم المعلومات الإدارية بجميع مراحلها وجميع أنواعها .

البيانات :

- ماهيتها .. يعني ماهي ؟

- مصادرها ..( داخلية و خارجية ) تكلمنا عن هذا الموضوع

- المشاكل المرتبطة بالحصول عليها ..

- طرق الحصول عليها ( مستهدفة , اختيارية )

تقريبا المعلومات الآن كلها مرت معانا مفهوم المعلومات على شكل معادلة رياضية بيانات زائد معالجة تعطينا معلومات المعلومات يستفاد منها البيانات لا يستفاد منها . الفرق مابين المعلومات والبيانات البيانات لا يستفاد منها والمعلومات يستفاد منها المعلومات في الأصل بيانات لكن نظمت ورتبت بطريقة يستفاد منها .

البيانات Data : نوعيتها مواد خام لا يمكن الاستفادة منها بشكلها الحالي لابد من إعادة ترتيبها وأعطاها الترميز واستغلالها بطريقة وترتيبها بطريقة مفيدة .

من أين نحصل على البيانات ؟ من مصادر داخلية وخارجية وقد تكلمنا عنها للتذكير مصادر داخلية من السجلات الداخلية قوائم الأرباح الميزانيات السجلات الدفاتر المحاسبية هذه كلها بيانات داخلية موجودة في السجلات وممكن تكون خارجية مثل ان تحصل على البيانات من الغرفة التجارية تحصل على البيانات من نقابة المهندسين من جمعية المهندسين من المستشفيات من وزارة الصحة من وزارة التخطيط من وزارة الاقتصاد هذه البيانات تكون موجوده في مراكز البحث العلمي ومن مراكز المعارض على سبيل المثال هذه كلها مصادر خارجية لكن تذكر عزيزي الطالب ان هنا مصدر البيانات تعتبر ثانوية والثانوية تنقسم إلي خارجية وداخلية وليست أولية ألأوليه هي التي تجمع لغاية ظاهرة معينة أو لدراسة ظاهره معينة والفرق مابين البيانات الأولية والثانوية ممكن يجي منه سؤال ماهي مصادر البيانات الثانوية ؟ داخلية وخارجية خارجية مثل ماذا ؟أعطينا أمثلة . داخلية مثل ماذا ؟ أعطينا أمثله. ممكن ان تأتي على شكل سؤال ماهي المشاكل المرتبطة بالحصول عليها ؟ البيانات الثانوية الداخلية او حتى الخارجية قد لا تتوفر لنا عدم القدرة للحصول على البيانات عدم دقة البيانات أحيانا يواجه الباحث مشكلة تنوع وتعارض البيانات يعني انا أريد إحصائيات عن أرقام السكان ربما إدارة الإحصاء تعطي شكل وزارة التخطيط تعطي شكل الغرفة التجارية تعطي شكل غرفة الصناعة تعطي شكل البلديات تعطي شكل .طيب أي رقم اعتمد هذا يدخل الباحث في حيرة ولكن بالمقابل الباحثين وجدوا مدخل أو عذر للباحث انه يجب أن يعتمد أحدى هذه الجهات فقط مع الإشارة إلي وجود تعارض في أسفل الصفحة ولكن يجب ان يكتب الباحث ولغاية هذا البحث ولإغراض هذا البحث تم الاعتماد على هذه الأرقام مثلا دائرة الإحصاء العامة ويبرر لماذا اعتمد عليها .يعني في البحث العلمي وفي دراسة الظواهر عزيزي الطالب يجب أن لا تكتب أي شي إلا إذا كنت قادرا عن الدفاع عنه الدفاع عنه بالمنطق بالحجة بالمنهج العلمي بشواهد مادية علمية أما أن يكون رأي شخصي هذا كلام مرفوض في البحث العلمي وضمن منهجية البحث العلمي وحتى بالمستقبل مديرك يرفض كلامك إلا إذا كنت اعتمدت على أشياء يجب أن تكون مقنع إذا أردت أن تقنع مجموعة من المشترين كمنظمات لشراء أجهزتك يجب أن تكون مقنع فاقد الشيء لا يعطيه والصدق دائما وأبدا ينجي وحذاري من محاولة استغفال الطرف الآخر عندما يعرف انك خدعته ويكتشف ذلك تصير تسو نامي خصوصا في ظل المنافسة الشديدة من خلال كلمة الفم المنطوقة السلبية إلي بتنتشر بين الناس سرعة انتشار النار في الهشيم وفي العشب اليابس وبالتالي لابد من تحري الصدق في التعامل في القول في الفعل في كل شيء ..

من المشاكل أيضا المرتبطة بالحصول عليها لاحظ إذا اعتمدت على بيانات ثانوية سوا داخلية أو خارجية درجة تعميم نتائج بحثك أو تقريرك يكون مشكوك فيه أنما إذا اعتمدت على بيانات أولية فأن درجة الموثوقية والاعتماد على النتائج التي توصلت إليها تكون أعلى مقارنة مع النتائج من المصادر الثانوية .

طرق الحصول عليها : أما أن تكون مستهدفة أو اختيارية طبعا دائما البيانات ممكن نلجاء الي طريقة المعاينة والعينات والعينات قد تكون عينات احتمالية تخضع للنظرية الاحتمالية وقد تكون خاضعة للحكم الشخصي والملائمة وحسب طبيعة البحث ولكل من النوعين فيه هناك أسلوب ممكن أن يستخدم .


معالجة البيانات :

بيانات >>> معالجه >>> معلومات >>> المستخدم

نلاحظ بيانات زائد معالجة تعطينا معلومات أو المعلومات إذا يستطيع المستخدم أن يستخدمها مباشرة .

ضيف لها مربع أن المعلومات زائد معالجة تعطي معرفة والمعرفة ممكن أن تخزن في نظم المعلومات وممكن يعمل لها "كلمة غير واضحة عند الدقيقة 21,6 "






















المحاضرة الخامسة والعشرون



* المعلومات ( Information )

تعريفها : دورة حياة المعلومات















عناصر الجودة ( الدقة ، التوقيت السليم ، الشمولية ، الملائمة)

نوعية المعلومة

قيمة المعلومة

* المصطلحات

الشرح نلاحظ الشكل عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع

يوجد عندنا بيانات ، وبيئة ، وكذلك المعلومات

العلاقة بين البيانات والمعلومات أصبحت واضحة بالنسبة لنا . ولكن .. ما هي العلاقة بين البيانات والبيئة ؟

نلاحظ الشكل .. من أين نحصل على